أول كسوف للشمس في 2022 سيكون نهاية أبريل الجاري

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أبريل 2022
أول كسوف للشمس في 2022 سيكون نهاية أبريل الجاري

يستعد عشاق الفلك لمتابعة أول ظاهرة كسوف للشمس خلال عام 2022 الحالي، حيث سيحدث ذلك في يوم 30 أبريل الجاري.

العالم يشهد أول كسوف للشمس هذا العام في نهاية شهر أبريل الجاري

وبحسب ما ذكرته تقارير فلكية، فإن نهاية شهر أبريل الجاري ستشهد حدوث كسوف جزئي للشمس، والذي سيحدث على أجزاء من القارة القطبية الجنوبية، والطرف الجنوبي لأمريكا الجنوبية، وكذلك على المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي.

وتحدث ظاهرة كسوف الشمس عندما يمر القمر بين كوكب الأرض والشمس. وفي هذه الحالة، فإن القمر يحجب الشمس بشكل جزئي عن المشاهدين على الأرض.  أما فيما يتعلق بالكسوف الشمسي الجزئي، فهو يحدث عندما يمر القمر أمام جزء من الشمس، بدلاً من أن يقوم بتغطيتها بشكل كلي. ولذلك، ففي هذه الحالة، يظل جزء من الشمس دائماً مرئياً أثناء الكسوف.

وأوضحت أن كسوف الشمس سيبدأ في تمام الساعة 2:45 بعد الظهر بتوقيت شرق الولايات المتحدة الأمريكي (في تمام الساعة 18:45 بتوقيت غرينتش)، لافتة إلى أن الكسوف حيث سيكون مرئياً لأول مرة لمراقبي السماء في منطقة الرؤية.

وأشارت التقارير إلى أن وقت الكسوف الأقصى للشمس سيكون في الساعة 4:41 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة الأمريكية (الساعة 20:41 بتوقيت غرينتش)، عندما يمر محور مخروط ظل القمر بالقرب من مركز الأرض، فيما سيكون وقت انتهاء الكسوف في الساعة 6:37 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة الأمريكية (الساعة 22:37 بتوقيت غرينتش).

ونوهت إلى أنه خلال الكسوف الجزئي للشمس المرتقب في نهاية شهر أبريل الجاري، فإن القمر سيقوم بحجب 54% من الشمس كحد أقصى.

وأضافت التقارير أن الكسوف المقبل للشمس في 30 أبريل الجاري، سيأتي قبل 4 أيام فقط من وصول القمر إلى أوجه، وهي أبعد نقطة له عن كوكب الأرض.

ولفتت إلى أن ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس القادمة، ستكون الأولى من كسوفين جزئيين للشمس في العام الجاري 2022، موضحة أن الحدث التالي سيحدث في 25 أكتوبر المقبل، فيما لن نشهد كسوفاً كلياً آخر للشمس حتى العام القادم 2023.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة