"قطعة أثرية فريدة".. فيديو: مصر تعرض أقدم نموذج متبقي من مفاتيح الكعبة

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 مايو 2020
"قطعة أثرية فريدة".. فيديو: مصر تعرض أقدم نموذج متبقي من مفاتيح الكعبة
مقالات ذات صلة
تطبيق زواجكم يتصدر التريند ويثير الجدل مجدداً بين السعوديين
عزل ترامب: مجلس النواب يُصوت على القرار وهكذا استقبله الرئيس الأمريكي
وفاة صفوت الشريف وزير الإعلام المصري الأسبق

نشرت وزارة السياحة والآثار المصرية، اليوم الخميس، مقطع فيديو على حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي، لأقدم نموذج متبقي من مفاتيح الكعبة الموجودة في المملكة العربية السعودية والموجود في داخل متحف الفن الإسلامي.

وذيّلت وزارة السياحة والآثار المصرية، مقطع الفيديو بتعليق:"يُنسب هذا المفتاح للسلطان المملوكي الأشرف شعبان، وقد نُقش عليه آيات قرآنية من سورة الفتح بخط النسخ "إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا (١) لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا (٢)"،كما سُجل على المفتاح اسم وألقاب السلطان الأشرف شعبان، و يحمل المفتاح تاريخ صنعه عام 765 هجرية / 1363- 1364 ميلادية".

الباحث في التراث الشعبي والتاريخ، مسعود شومان، قال في تصريحات للنسخة العربية لوكالة سبوتنيك الروسية: "بدأت عملية كسوة الكعبة من مصر في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب، حيث طلب من عمرو بن العاص أن يتم كساء الكعبة بنسيج القباطي المصري، لجودته وإتقان صنعته، وظل متبعا نحو 1000 عام، حتى عام 1962، وكان يتم إرسال الكسوة الجديدة، ويتم نزع الكسوة القديمة، في حضور الملك الذي يقوم بتوزيعها بعد ذلك على المقربين وسادة القوم".

ووصفت وزارة السياحة والآثار المصرية، المفتاح بكونه أحد أهم القطع الأثرية الفريدة بمتحف الفن الإسلامي، مشيرة إلى أن"مفتاح الكعبة" الذي يعتبر أقدم نموذج باقى من مفاتيح الكعبة حتى الآن يرجع للعصر المملوكى في القرن الرابع عشر الميلادي.

وتتيح وزارة السياحة والآثار المصرية عدداً من الزيارات الافتراضية ببعض المواقع والمتاحف الأثرية، عبر الحسابات الرسمية لها بمواقع التواصل الاجتماعي، خلال فترة تواجد الأشخاص في المنازل، ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا المستجد كوفيد_19.