التسونامي قادم .. تفاصيل تعرض تايوان واليابان لزلزال مدمر

السلطات التايوانية الصينية أكدت سقوط 4 قتلى وإصابة العشرات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 أبريل 2024
التسونامي قادم .. تفاصيل تعرض تايوان واليابان لزلزال مدمر

في واقعة هي الأشد من نوعها منذ ربع قرن، ضرب زلزال مدمر بقوة 7.2 درجة بمقياس ريختر جزيرة تايوان الصينية، مخلفًا وراءه دمارًا هائلاً وخسائر في الأرواح.

زلزال تايوان

 السلطات التايوانية الصينية أكدت اليوم الأربعاء سقوط 4 قتلى وإصابة العشرات في هذه الكارثة الطبيعية، وأصدرت تحذيرًا باللون الأحمر من موجات تسونامي العاتية، وتلاه تحذير باللون البرتقالي.

التسونامي قادم .. تفاصيل تعرض تايوان واليابان لزلزال مدمر

 وقدرت وكالة الأرصاد الجوية الزلزال بقوة 7.2 درجة، مشيرة إلى أنه الأقوى الذي يضرب الجزيرة منذ 25 عامًا.

الزلزال، الذي وقع في الساعات الأولى من صباح اليوم، أدى إلى تحذيرات من تسونامي في تايوان والدول المجاورة كاليابان والفلبين، قبل أن يتم رفعها لاحقًا.

منطقة هوالين الجبلية، التي تقع في شرق الجزيرة وتتميز بكثافتها السكانية المنخفضة، كانت مركز الزلزال، وذكرت إدارة الإطفاء في تايوان أن هناك شخصًا يُشتبه في أنه توفي نتيجة سقوط صخور، بينما تجاوز عدد الجرحى الخمسين.

 أفادت التقارير عن أن الأضرار المادية جسيمة، حيث كشفت عن انهيار ما لا يقل عن 26 مبنى، معظمها في هوالين، وتقارير عن وجود نحو 20 شخصًا ما زالوا محاصرين تحت الأنقاض، فيما تستمر جهود الإنقاذ.

التسونامي قادم .. تفاصيل تعرض تايوان واليابان لزلزال مدمر

وقد بثت محطات التلفزيون المحلية لقطات مروعة لمبانٍ مائلة بشدة، تشهد على قوة الزلزال الذي وقع قبالة الشاطئ في الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي، أي منتصف الليل بتوقيت غرينتش.

شهدت هوالين انهيارات جزئية لعدة مبانٍ سكنية ومصنع مطاط، بالإضافة إلى تساقط الصخور في المناطق الجبلية، وتم تعليق خدمات مترو الأنفاق في عدة محافظات وإيقاف المصاعد في المباني، مع استئناف الخدمة في تايبي بعد حوالي ساعة.

 وكانت وكالة الأرصاد الجوية في تايوان توقعت وقوع زلازل بقوة 7 درجات خلال الأيام الثلاثة المقبلة، فيما شعر سكان المناطق الساحلية في البر الرئيسي الصيني بالهزات أيضًا.

وفي تصريح لوكالة الأنباء المركزية التايوانية، أشير إلى أن هذا الزلزال يعد الأقوى الذي يضرب الجزيرة منذ العام 1999، حينما أودى زلزال بقوة 7.6 درجة بحياة نحو 2400 شخص وألحق دمارًا بنحو 50 ألف مبنى، في واحدة من أسوأ الكوارث التي شهدتها تايوان.

زلزال في اليابان

كما أعلنت السلطات اليابانية عن وصول أمواج تسونامي بارتفاع 30 سنتيمترًا إلى جزيرة يوناجوني في مقاطعة أوكيناوا الجنوبية، وذلك في تمام الساعة 9:18 صباحًا بالتوقيت المحلي، عقب زلزال قوي بلغت شدته 7.7 درجة، وقد تم تخفيض التحذير من تسونامي إلى مستوى إرشادي بعد تقييم الوضع.

في السياق ذاته، شهدت تايبيه هزات ارتدادية متواصلة، حيث أفاد شاهد عيان من وكالة رويترز بأن الإدارة الأرصاد الجوية المركزية سجلت ما لا يقل عن 25 هزة ارتدادية حتى الآن.

وفي إجراء احترازي، أصدرت اليابان أوامر إخلاء للمناطق الساحلية القريبة من مقاطعة أوكيناوا، في حين حثت الوكالة الفلبينية لرصد الزلازل السكان في المناطق الساحلية لعدة مقاطعات على الإخلاء إلى مناطق مرتفعة تحسبًا لأي طارئ.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة