فيديو: أقدم المدن المسكونة في الشرق الأوسط

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 يناير 2017
فيديو: أقدم المدن المسكونة في الشرق الأوسط

منذ أن عرف الإنسان الاستقرار في أرض واحدة مكوناً عائلة ثم قبيلة منذ ما يزيد عن 10 آلاف عام، شرع في بناء العديد من الأسس التي ساعدت على ما عُرف بعد ذلك باسم "الحضارة". 

ويرجع الفضل في استقرار البشر إلى مرحلة جفاف مناطق الرعي التي تنقل بينها الإنسان الأول، مما دفعه إلى التعرف على الزراعة للمرة الأولى في تاريخه. وقد أدى الاستقرار البشري في أرض واحدة إلى تكوين عائلة طبقاً لقوانين قام بوضعها مع الوقت، ثم القبيلة التي احتاجت إلى قوانين أكثر اتساعاً، ثم شرع في تأسيس أولى أوجه الحضارة الحقيقية؛ تأسيس المدن.

فالمدن هي أولى الأشكال الفعلية لاستقرار البشر، والنواة الرئيسية للأنطمة والممالك الحضارية التي عرفها التاريخ البشري. وعرف الإنسان نظام المدينة منذ قرابة 10 آلاف سنة، ويقال أن المصري القديم هو أول من عرف النظام المدني بتأسيسه لأول مدينة عرفها التاريخ، وهي ما لم تعد مأهولة بالسكان اليوم، لذا لم تشملها وما يشبهها قائمتنا اليوم.

فاليوم يعرض عليكم فيديو القيادي مجموعة من أقدم المدن التي عرفها التاريخ والتي لا تزال مأهولة بالسكان حتى يومنا هذا، وتأتي على رأسها مدينة أريحا الفلسطينية التي أسست حوالي عام 9000 ق.م وتنتهي عند مدينة غازي عنتاب التركية التي أسست عام 3650 ق.م.