كندا تعين وزير سوري الأصل وسعودي المنشأ

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يناير 2021
كندا تعين وزير سوري الأصل وسعودي المنشأ
مقالات ذات صلة
تفاصيل برنامج رامز جلال في رمضان 2021
أغرب حالات حمل الرجال
رد فعل رئيس الشيشان عندما حاول الشيف بوراك إخافته

تصدر اسم «عمر الغبرا»، من أصل سوري ومولود في السعودية، اهتمام وسائل الإعلام الكندية، عقب صدور قرار رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بتعيينه وزيراً للنقل كأول وزير يتقلد هذا المنصب من أصل عربي سوري.

عمر الغبرا: وزير كندي من أصل سوري

شغل عمر الغبرا، من أصل سوري، مناصب عدة مختلفة في الهيئة العامة و«Enbala Power» وفي مجلس الطاقة الخاص في مدينة أونتاريو الكندية.

كندا تعين وزير سوري الأصل وسعودي المنشأ

درس الغبرا الهندسة الميكانيكية حيث حصل على شهادة البكالوريوس في هذا المجال من جامعة دمشق، ليواصل دراسته في كندا ليحصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال. يضاف إلى ذلك أنه كان زميلاً متميزاً في كلية الهندسة والعلوم المعمارية في جامعة رايرسون.

نشأة عمر الغبرا:

ونشأ الغبرا في المملكة العربية السعودية وتحديداً في مدينة الخبر، حيث ولد في هذه المدينة في 24 أكتوبر لعام 1969، لوالد من أصل سوري، يعمل كمصمم معماري. وارتبطت علاقة الغبرا بسوريا حينما كان يزورها في الصيف قبل أن ينتقل إليها من أجل استكمال دراسته.

تعليق عمر الغبرا على قرار تعيينه:

وعلق الغبرا على قرار تعيينه وزيراً للنقل في كندا، حيث غرد  عبر حسابه الرسمي على موقع التغريدات القصيرة «تويتر»: «أتقدم بشكري لرئيس الوزراء جاستن ترودو بعد تعييني وزيراً للنقل في كندا». وتابع تغريدته قائلاً: «لدينا برنامج طموح أمامنا، سنستمر في تطوير منظومة النقل التي يعرف العالم بأسره أنها منظومة آمنة وفعالة وتحترم البيئة».


نشاط عمر الغبرا:

ووفق ما ذكرته التقارير الإعلامية، خدم عمر الغبرا كعضو في البرلمان الكندي كممثل عن مقاطعة ميسيساغا في أونتاريو من سنة 2006.

كما يعد الغبرا ناشطاً مجتمعياً منذ فترة طويلة، فقد شارك مع المنظمات المحلية، مثل قمة ميسيسوجا وقمة الشباب من أجل الوعي العالمي.

يذكر أن رئيس وزراء كندا أجرى تعديلاً وزارياً محدوداً في حفل افتراضي؛ نظراً لظروف جائحة فيروس كورونا المستجد المسببة لعدوى مرض «كوفيد-19».