وليد المعلم: محطات بارزة في حياة وزير الخارجية السوري الراحل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 نوفمبر 2020
وليد المعلم: محطات بارزة في حياة وزير الخارجية السوري الراحل

أعلن التليفزيون الرسمي السوري فجر اليوم، الاثنين، خبر وفاة وزير الخارجية وليد المعلم عن عمر ناهز 79 عاماً.

وفاة وزير الخارجية السوري وليد المعلم

وقالت وكالة الأنباء السورية سانا في بيان صادر عنها أن وزارة الخارجية والمغتربين تنعى وفاة وزير الخارجية، وليد المعلم.

وفي بيان إعلان الوفاة، وصفت رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الخارجية والمغتربين في الجمهورية العربية السورية الراحل وليد المعلم بأنه كان معروفاً بمواقفه الوطنية المشرفة في مختلف ساحات العمل السياسي والدبلوماسي.

تفاصيل عزاء وزير الخارجية السوري الراحل وليد المعلم

وذكرت وزارة الخارجية السورية في بيان نعيها أنه سيشيع جثمان الراحل وليد المعلم عصر اليوم، الاثنين، من مشفى الشامي، حيث سيُصلى على جثمانه في جامع سعد بن معاذ، ويوارى الثرى في مقبرة المزة.

وتقبل التعازي للرجال والنساء في صالة السعادة أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس الـ 17 والـ 18 والـ 19 من نوفمبر من الساعة السادسة حتى التاسعة مساء.

الظهور الأخير لوزير الخارجية السوري الراحل وليد المعلم

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد كان آخر ظهور علني لوزير الخارجية السوري الراحل في افتتاح مؤتمر عودة اللاجئين الذي نظمته دمشق، يومي الأربعاء والخميس الماضيين.

حيث بدا المعلم متعباً وفي حالة صحية سيئة، مما استدعى مساعدته من شخصين على دخول قاعة الاجتماعات، وذلك وفقاً لما جاء في التقارير.

أبرز المحطات في مسيرة وزير الخارجية السوري الراحل وليد المعلم

وفيما يلي نستعرض أبرز المحطات في مسيرة الراحل وليد المعلم، بحسب ما ذكره موقع وزارة الخارجية السورية:

نشأة ودراسة الراحل وليد المعلم

اسمه بالكامل وليد بن محي الدين المعلم، وهو من مواليد 17 يوليو عام 1941 في دمشق، ومن عائلات دمشق التي سكنت حي المزة.

درس المعلم في المدارس الرسمية من عام 1948 إلى 1960، حيث حصل على الشهادة الثانوية من طرطوس، وبعدها سافر إلى مصر، حيث التحق بجامعة القاهرة، وتخرج منها في عام 1963، حاملاً شهادة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية.

أبرز المناصب التي شغلها وزير الراحل وليد المعلم

التحق المعلم بوزارة الخارجية السورية في عام 1964، حيث عمل في البعثات الدبلوماسية في عدد من الدول، والتي تشمل: تنزانيا والسعودية وإسبانيا وإنجلترا، وفي عام 1975، تم تعيينه سفيراً لبلاده في رومانيا، حيث ظل يشغل هذا المنصب حتى حتى عام 1980.

تولى وليد المعلم منصب مدير إدارة التوثيق والترجمة في الفترة ما بين عامي 1980 وحتى 1984، ثم تولى بعدها منصب مدير إدارة المكاتب الخاصة بين عامي 1988-1990.

في عام 1990، تم تعيين المعلم سفيراً لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وظل في منصبه هذا حتى عام 1999، حيث شهدت هذه الفترة مفاوضات السلام العربية السورية مع إسرائيل.

ثم عُين الراحل معاوناً لوزير الخارجية في مطلع عام 2000، وفي أوائل يناير 2005، شغل منصب وزير الخارجية، حيث تم تكليفه بإدارة ملف العلاقات السورية- اللبنانية، في فترة بالغة الصعوية، بحسب ما جاء في موقع وزارة الخارجية السورية.

كما كلفه الرئيس السوري بشار الأسد بجولات دبلوماسية زار خلالها غالبية العواصم العربية، والتقى فيها بالعديد من الزعماء العرب.

وفي 11 فبراير عام 2006، تولى وليد المعلم منصب وزير الخارجية السوري، حيث ظل يشغل هذا المنصب طوال الـ 14 عاماً الماضية، رغم تعاقب الحكومات المختلفة على سوريا، كما تمت تسميته نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للخارجية والمغتربين منذ عام 2012، وذلك حتى إعلان وفاته في 16 نوفمبر عام 2020.

عائلة وزير الخارجية السوري الراحل وليد المعلم

وعن حياته الشخصية، فالراحل وليد المعلم كان متزوجاً من السيدة سوسن خياط، وله ثلاثة أولاد وهم: طارق وشذى وخالد.

مؤلفات وزير الخارجية السوري الراحل وليد المعلم

ولوليد المعلم 4 مؤلفات هي:

  1. فلسطين والسلام المسلّح 1970.
  2. سورية في مرحلة الانتداب من العام 1917 وحتى العام 1948.
  3. سورية من الاستقلال إلى الوحدة من العام 1948 وحتى العام 1958.
  4. العالم والشرق الأوسط في المنظور الأمريكي.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة