نجم بن عبدالله الزيد نائب وزير العدل السعودي

عُين نائبًا لوزير العدل وهو أول مسؤول من خارج المجلس الأعلى للقضاء في تاريخ الوزارة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2022
نجم بن عبدالله الزيد نائب وزير العدل السعودي

تضمنت الأوامر الملكية التي صدرت يوم الأحد الموافق 29 مايو تعيين الدكتور نجم بن عبدالله الزيد نائبًا لوزير العدل، ليُعد بذلك أول مسؤول في تاريخ الوزارة من خارج المجلس الأعلى للقضاء، تعرف معنا على السيرة الذاتية للدكتور نجم وأهم المناصب التي شغلها.

المؤهلات العلمية للدكتور نجم بن عبدالله الزيد

يمتلك الدكتور نجم سجلًا علميًا مميزًا على مستوى المؤهلات العلمية، حيث درس القضاء من جامعة أم القرى، وحصل على البكالوريوس فيها في عام 1994، كما حصل على دبلوم برنامج الأنظمة الخاص بالتحقيق والادعاء العام وذلك في عام 1995 من معهد الإدارة العامة في المملكة.

ولم يكتفِ الدكتور نجم بذلك، وإنما حصل على ماجستير في القانون العام من جامعة مينيسوتا في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك في عام 1999، ثم حصل على الدكتوراه في العلوم القانونية من جامعة جورج واشنطن في عام 2010.

المناصب التي شغلها

وعلى المستوى العلمي والمهني شغل الدكتور نجم بن عبدالله الزيد عدة مناصب هامة، ومنها التالية:

  • عمل الدكتور نجم مستشارًا قانونيًا في البنك الدولي خلال عام 200، ثم عمل مستشارًا قانونيًا في البنك الإسلامي للتنمية بين عامي 2001 و2004.
  • شغل عدة مناصب في هيئة السوق المالية السعودية، ومن تلك المناصب منصب مساعد المستشار العام بين أعوام 2004 و2008، ثم شغل منصب المستشار العام ومدير قسم الشؤون القانونية بين أعوام 2008 و2014.
  • ثم شغل منصب الرئيس التنفيذي للحوكمة والمسائلة القانونية في بنك الراجحي بين عامي 2016 و2017.
  • بعدها شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني "ميدغلف" وذلك بين عامي 2018 و2019.
  • الدكتور نجم بن عبدالله الزيد كذلك عضو مجلس إدارة عدة بنوك منها بنك الخليج الدولي في السعودية وذلك منذ عام 2019، كما أنه عضو بنك الخليج الدولي في مملكة البحرين منذ عام 2018.
  • أيضًا هو عضو المركز الوطني للتخصيص منذ عام 2017، وعضو لجنة السياسات والرقابة التنظيمية في السوق المالية السعودية المعروفة باسم "تداول" وذلك منذ عام 2016.
  • ومنذ عام 2018 يشغل الدكتور نجم منصب نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء، كما أنه شريك مؤسس لشركة الزاليد آل الشيخ والراشد للمحاماة منذ عام 2017.

تعيينه نائبًا لوزير العدل

وفي عام 2022 وتحديدًا في 29 من شهر مايو ووفقًا لأوامر ملكية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله تم تعيينه نائبًا لوزير العدل بالمرتبة الممتازة، ليصبح بذلك أول مسؤول من خارج المجلس الأعلى للقضاء في تاريخ الوزارة.

بعد تعيين الدكتور نجم بن عبدالله الزيد في منصب نائب وزير العدل رفع الدكتور الزيد شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأكد الدكتور الزيد على أن هذه الثقة ستكون حافزًا له لبذل مزيد من الجهد لتحقيق  أهداف الوزارة ومبادراتها المتعددة لتطوير قطاع العدل في المملكة سائلًا المولى التوفيق والسداد لتحقيق القيادة في تطوير المرفق العدلي.