كوكب أورانوس يتقارب مع الشمس اليوم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 مايو 2024
كوكب أورانوس يتقارب مع الشمس اليوم

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب أورانوس سيمر اليوم الاثنين 13 مايو 2024، بالقرب من الشمس في السماء، بالجانب البعيد من نظامنا الشمسي بالنسبة للأرض، وذلك عند الساعة 12:04 ظهراً بتوقيت مكة (الساعة 09:04 صباحاً بتوقيت غرينتش).

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن كوكب أورانوس سيبعد عن أقرب مسافة ظاهرية، حوالي صفر فقط من الشمس، مما يجعله غير قابل للرصد تماماً لعدة أسابيع، حيث سيكون مطموساً في وهج الشمس.

وأوضحت أن أورانوس سيكون بعيداً عن الأرض في نفس الوقت تقريباً، وسيكون في الاتجاه المعاكس تماماً بالنسبة للأرض في النظام الشمسي، حيث سيكون على مسافة 20.5 وحدة فلكية (3,066,756,349 كيلومتر) من كوكبنا

ولفتت فلكية جدة إلى أنه خلال الأسابيع والأشهر التالية، سيعود أورانوس للظهور إلى الغرب من الشمس، ليصبح مرئياً تدريجياً في السماء قبل الفجر، مشيرة إلى أنه بعد حوالي 6 أشهر، سيصل الكوكب إلى التقابل عندما يكون مرئياً طوال الليل تقريباً.

وأرفقت منشورها بصورة، وهي عبارة عن محاكاة تظهر أورانوس خلف الشمس مباشرة من منظورنا على الأرض، يوم اقترانه بالشمس، موضحة أن المسافات في هذا الرسم لا تمثل المسافات الشاسعة الحقيقية في الفضاء.

جدير بالذكر أن أورانوس هو الكوكب السابع في النظام الشمسي من حيث البعد عن الشمس، ويعتبر ثالث أضخم الكواكب في المجموعة الشمسية، والرابع من حيث الكتلة، وقد استمد اسمه من اسم الإله اليوناني أورانوس في الميثولوجيا الإغريقية.

كوكب أورانوس يتقارب مع الشمس اليوم

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة