كوكب أورانوس يبدأ حركته التراجعية

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 أغسطس 2023
كوكب أورانوس يبدأ حركته التراجعية

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب أورانوس بدأ حركته التراجعية، يوم الثلاثاء 29 أغسطس 2023، وتوقفت حركته المعتادة (ظاهرياً) باتجاه الشرق، أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن كوكب أورانوس بدأ يتحول إلى التحرك غرباً، حيث سيستمر ذلك حتى أواخر يناير 2024.

وأشارت إلى أن كوكب أورانوس كان مرصوداً بواسطة التلسكوب في سماء الفجر، حيث ارتفع فوق الأفق قبل منتصف الليل بالتوقيت المحلي، ومات ظاهرياً قرب كوكب المشتري، ووصل إلى أعلى نقطة فوق الأفق الجنوبي الشرقي، قبل أن يتلاشى مع بزوغ الفجر.

ونوهت فلكية جدة إلى أنه خلال الأسابيع التالية، سيصل أورانوس إلى أعلى نقطة له في السماء، قبل أربع دقائق من كل ليلة، مشيرة إلى أنه سيصبح مرصوداً تدريجياً في سماء المساء، وكذلك في سماء ما قبل الفجر، حيث يقترب من التقابل.

ولفتت إلى كوكب الأرض سيكون بين كوكب أورانوس والشمس، في منتصف نوفمبر 2023، منوهة إلى أنه عندها، سيكون أورانوس في حالة التقابل، وسيشرق مع غروب الشمس.

وأضافت الجمعية الفلكية جدة أن كوكب أورانوس سيبقى مشاهد طوال الليل، ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي، مردفة أنه لذلك، تعتبر فترة التقابل مثالية خلال السنة لرؤية الكوكب عبر التلسكوب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة