تقابل أورانوس مع الشمس اليوم الاثنين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 نوفمبر 2023
تقابل أورانوس مع الشمس اليوم الاثنين

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب أورانوس يصل اليوم، الاثنين 13 نوفمبر 2023، إلى حالة التقابل مع الشمس، في سماء الأرض، وذلك عند الساعة 08:12 مساء بتوقيت مكة (الساعة 05:12 مساء بتوقيت غرينتش).

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن كوكب أورانوس سيكون في أقرب مسافة من كوكبنا خلال العام، وقرصه مضاء بالكامل بنور الشمس، وهو أفضل وقت لرصده.

وأوضحت أن ظاهرة تقابل أورانوس تحدث كلما مرت الأرض بين الشمس و الكوكب، لافتة إلى أن المقصود بأن أورانوس في أقرب مسافة من الأرض، هو بحسب المعايير الفلكية فقط، حيث أنه يبعد فعلياً 2.7 مليار كيلومتر من كوكبنا، وهو ما يعني بأن أورانوس ما يزال بعيداً.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه نظراً لأن أورانوس في التقابل، فهو سيشرق مع غروب الشمس، ويصل أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل، ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي.

ونوهت إلى أنه من المعروف أنه عندما  يكون أحد الكواكب الخارجية في التقابل، يكون في قمة لمعانه و أفضل أحواله، ولكن بالنسبة لأورانوس سيكون لمعانه الظاهري (+5.6)، لذلك سيكون مثل النجوم الخافتة للعين المجردة.

وأكملت الجمعية الفلكية بجدة أن قطر الكوكب سيبلغ 3.8 ثانية قوسية فقط، مشيرة إلى أن هذا يكفي لرؤيته على شكل كرة ضبابية صغيرة، من خلال التلسكوبات عالية القوة، وكذلك من خلال التلسكوبات الصغيرة جيدة الصنع.

وأضافت أنه من أجل محاولة رؤية أورانوس بالعين المجردة، يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيد عن التلوث الضوئي للمدن، مشيرة إلى أنه يمكن رؤيته بسهولة من خلال المنظار كنقطة ضوئية خافتة، بشرط أن يعرف الراصد تحديد موقعه باستخدام أحد التطبيقات.

وأرفقت الجمعية منشورها بصورة، لكوكب أورانوس تم التقاطها بواسطة تلسكوب 12.5 بوصة نيوتوني، وكاميرا ZWO 120mm، وفلتر Baader IR-Pass Filer HWB 685nm، والمعالجة في برنامج Photoshop.

تقابل أورانوس مع الشمس اليوم الاثنين

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة