كيف تترك انطباعاً أولاً رائعاً في مقابلة العمل؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يوليو 2015 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
كيف تترك انطباعاً أولاً رائعاً في مقابلة العمل؟

إن الدقائق الأولى في أي مقابلة عمل تعدّ الأهم على الإطلاق، فقد تؤدي إلى قبولك في الوظيفة أو رفضك فيها. 

ولتتعلم كيف تستفيد من تلك الدقائق الأولى لصالحك، وتترك انطباع أول رائع للمدير الذي يُجري المقابلة معك، اتبع النصائح التالية: 

1- عند اختيارك لذكر موقف يظهر مواهبك وشخصيتك للمدير الذي يُجري المقابلة معك، تأكد من أن يكون هذا الموقف رائع بالفعل، وقصير لا يتخطى الدقائق لذكره. فأنت لا تريد أن تُشعر المدير بالملل، كما أنك تحاول أن تذهله بمواهبك في العمل. 

2- انتبه جيداً لوضعية جلوسك أو وقوفك أمام المدير الذي يُجري المقابلة معك. فالمدراء يقرؤون لغة الجسد جيداً، ووضعيتك تكشف الكثير عنك. تأكد من الجلوس مستقيم الظهر، حافظ على ابتسامتك وهدوئك، لا تبد التوتر ظاهراً في حركاتك الجسدية، مثل أن تقوم بهز قدمك، أو العض على شفتيك أو غيرها. 

3- تأكد من تجفيف يديك جيداً قبل الالتقاء بالمدير الذي سيُجري المقابلة معك، فإذا كان الجو حاراً ويداك متعرقتان، قد يثير هذا الأمر اشمئزاز المدير، وقد يعتقد أنك لا تهتم بنظافتك الشخصية. بالإضافة إلى أهمية التأكد من تقليم أظافرك وتنظيفهما جيداً، كما يجب أن تهتم بنظافة ملابسك.

4- لا تلتزم بارتداء الأسود والأبيض في ملابسك الرسمية لإجراء المقابلة. فارتداء ملابس رسمية بها بعض الألوان سيجعلك تبرز بين المرشحين الآخرين، على أن لا تكون تلك الألوان فاقعة بشكل زائد عن الحد أو خارجة عن كونها رسمية.

5- ابق حديثك مختصراً. لا يحب المدراء الاستماع للقصص الطويلة وذكر الخبرات بشكل مفصّل وممل، إلا إذا طولب منك ذلك. فإن كثرة الحديث عن أمور لم يُطلب منك ذكرها، سيجعل المدير يغض النظر عن تعيينك لديه.

6- تأكد من قدومك لموعد مقابلة العمل قبل الوقت المحدد على الأقل بعشرة دقائق. ولكن، تذكر أن لا تأتي قبل الموعد المحدد بفترة طويلة أيضاً. فالالتزام بالمواعيد من أهم الأمور التي ينظر إليها المدراء قبل التعيين والتي تعطي انطباعاً بأنك شخص ملتزم ودقيق ويمكن الاعتماد عليه.

اقرأ أيضاً: كيفية الإجابة على 10 من الأسئلة الأكثر شيوعاً في مقابلات العمل

في مقابلة العمل.. ما هي أفضل إجابة عند سؤالك عن وظيفة أحلامك؟

6 أشياء يجب تجنب قولها عند إجراء مقابلة عمل