كيف تختارين الثلاجة المناسبة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 24 أكتوبر 2021
كيف تختارين الثلاجة المناسبة
مقالات ذات صلة
كيف تختار العطر المناسب
كيف تختار الهاتف المناسب لك؟
كيف تختار العطر المناسب لشخصيتك؟

في فصل الصيف الحار عندما ترتفع الحرارة إلى مستويات يصعب تحملها ليس هناك ما هو أفضل من شرب كأسٍ من الماء البارد أو تناول قدح من المثلجات لمواجهة الحر الشديد، ولذلك فإن وجود الثلاجة في مطبخكِ يعد أحد الحاجات الرئيسية التي لا غنى عنها في أي مطبخ.

لكن عند التسوق لشراء ثلاجة لمنزلك قد ينتهي قيامك بالتسوق دون التخطيط الجيد إلى الحصول على ثلاجة بمواصفات لا تلبي احتياجات أسرتكِ، أو قد يؤدي في أحيانٍ أخرى إلى شراء ثلاجةٍ باهظة الثمن بمواصفات لا تحتاجينها.

وحيث أنّ هناك العديد من الاختلافات بين المواصفات التي تقدمها الثلاجات، ونظراً لكون بعض الثلاجات قد لا تلبي متطلبات عائلتكِ سوف نقدم لك في هذا المقال أهم التفاصيل التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل البدء بالتسوق لشراء ثلاجةٍ جديدة.

أنواع الثلاجات بحسب عدد الأبواب ومكان الفريزر

قبل أن نتحدث عن شراء ثلاجة جديدة من الضروري أن نتعرف عن أنواع الثلاجات الموجودة في السوق، إذ أنّ الخطوة الأولى قبل شراء الثلاجة تتمثل باختيار نوع الثلاجة الذي تفضلين اقتناءه.

تقسم الثلاجات المنزلية إلى عدد من الأنواع الرئيسية التي يتم تصنيفها بناء على وجود المجمد أو وفقاً للطريقة التي تُفتح بها الأبواب، وتبعاً لهذه التصنيفات فإن أهم هذه الأنواع هي:

1- الثلاجة التي تحتوي فريزر تجميد علوي

ثلاجة بفريزر علوي

يعتبر هذا النوع من الثلاجات النوع الأكثر انتشاراً في الأسواق، حيث يأخذ المجمد ثلث المساحة العلوي من الثلاجة في حين أنّ المساحة المتبقية تستخدم لحفظ الأطعمة في درجات حرارة أعلى من الصفر بقليل، وقد كان هذا النوع من الثلاجات يتميز سابقاً بوجود باب وحيد للمجمد والثلاجة، لكن الشركات المصنعة للثلاجات أخذت تبتعد عن هذا التصميم وتخصيص باب مستقل لكل منهما.

يتوفر هذا النوع من الثلاجات بالعديد من الأحجام بحيث يناسب جميع المطابخ خاصة تلك التي لا توفر الكثير من المساحة، ومن ناحية أخرى فإن هذا النوع من الثلاجات يندرج في فئة الأسعار المتوسطة مما يجعله مناسباً لأغلب المستهلكين.

2- الثلاجة ذات الفريزر السفلي

ثلاجة مع فريزر سفلي

في الواقع لا يختلف هذا النوع من الثلاجات بشكل كبير عن ثلاجات النوع الأول، إذ أن الفرق الأساسي هو وكما يوحي الاسم أنّ المجمد موجود في القسم السفلي من الثلاجة بحيث يكون المجمد في متناولك بشكل دائم، وتختلف التصاميم المستخدمة في هذا النوع من الثلاجات إذ أن المجمد قد يمتلك باباً عادياً أو قد يكون على شكل درج لتسهيل الوصول إلى محتويات المجمد.

وكما في النوع السابق تأتي هذه الثلاجة بالعديد من القياسات المختلفة بحيث تكون ملائمة لمختلف المطابخ، أما بالنسبة لسعرها فهو أغلى بقليل من الثلاجات ذات المجمد العلوي.

3- الثلاجات ذات البابين (Side by Side Refrigerators)

الثلاجة ذات البابين بجانب بعضهما

يتميز هذا النوع من الثلاجات بكونه يأتي مع بابين يُفتحان من المنتصف، يكون القسم الأيسر مخصصاً للمجمد في حين أنّ الأيمن هو القسم المخصص للثلاجة، وبالرغم من أنّ هذا التصميم يوفر سهولة أكبر في الوصول إلى كلّ من المجمد والثلاجة إلا أنّه يعني أنّ عرضهما سوف يكون أقلّ؛ مما قد يسبب مشكلة بالنسبة لحفظ بعض الأطعمة كالبيتزا كبيرة الحجم على سبيل المثال.

يتوفر هذا النوع من الثلاجات بالعديد من الأشكال والتصاميم وتوفر الثلاجات ذات البابين العديد من الميزات الإضافية والتي يتعلق أغلبها بتوفير المزيد من المساحة، ومع كون أبواب الثلاجة لا تحتاج الكثير من المساحة الإضافية عند فتحها فإن هذا النوع من الثلاجات يشكل خياراً ممتازاً لأصحاب المطابخ صغيرة الحجم.

ومع كون الجزء الأيسر من الثلاجة هو المجمد فإن الكثير من الشركات تقوم بتزويد بابه بآلة خاصة لإنتاج مكعبات الثلج التي تمكنكِ من الحصول على قطع الثلج بكل سهولة لتبريد العصير والمشروبات الأخرى في الصيف.

وفيما يتعلق بسعرها، فإن الثلاجات ذات البابين تعدّ أغلى ثمناً من الثلاجات العادية

4- ثلاجات الباب الفرنسي

ثلاجة بباب فرنسي

نالت ثلاجات الباب الفرنسي شعبية كبيرة بين المستهلكين وخاصة مع كثرة الأشكال التي يمكن أن تأتي بها، وبشكل عام فإن هذا النوع من الثلاجات يجمع ما بين تصميم الثلاجات ذات البابين والثلاجات ذات المجمد السفلي.

يمتاز تصميم هذا النوع من الثلاجات بالأناقة وتوفير ميزات كلا النوعين، إذ أنّ العديد من ثلاجات الباب الفرنسي تحوي أداة إنتاج مكعبات الثلج التي تتوفر في الثلاجات ذات البابين.

ويؤمن هذا التصميم المميز للثلاجة الحصول على مجمد بعرض كبير يتسع لوضع كافة الأطعمة التي ترغبين بتجميدها، كما أنّ وجود بابين يقلل من تسرب الحرارة إلى البراد عند فتح باب الثلاجة مما يحسن من حفظها للأطعمة.

ومع الطلب الكبير على هذا النوع من الثلاجات فإنكِ ستجدين العديد من الخيارات المتوفرة في السوق والتي قد تختلف تصاميمها وعدد الأبواب فيها، وإن كنتِ ترغبين بتعديل شكل الثلاجة لتتماشى مع تصميم مطبخكِ فإن هناك العديد من الخيارات المتوفرة أيضاً.

تعد ثلاجات الباب الفرنسي الأغلى بين أنواع الثلاجات المتوفرة، وعند طلب تعديل شكلها فإن هناك المزيد من التكاليف التي سوف تضاف إلى سعرها.

5- الثلاجات التي تأتي بدون فريزر

ثلاجة بدون فريزر

تشبه هذه الثلاجات التصاميم القديمة من ثلاجات المجمد العلوي، إلا أنها لا تحوي مجمداً على الإطلاق، إذ أن كامل مساحتها الداخلية مخصصة لحفظ الأطعمة وتبريدها دون توفير إمكانية التجميد، يعتبر هذا النوع من الثلاجات الخيار الأمثل للعائلات التي تمتلك مجمداً منفصلاً أو للعائلات الكبيرة التي تحتاج للكثير من المساحة لحفظ الأطعمة.

الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل شراء الثلاجة

الآن وبعد أن عرفنا أهم الأنواع المتوفرة من الثلاجات بإمكاننا التحدث عن أهم الميزات التي يجب البحث عنها عند شراء ثلاجة جديدة لضمان حصولك على الثلاجة المثالية لبيتكِ وعائلتكِ.

1. مساحة المكان المخصص للثلاجة

إن مساحة المكان المخصص لوضع الثلاجة يعتبر عاملاً مهماً إن لم يكن الأهم قبل التسوق لشراء ثلاجة جديدة، فمن الضروري أن يتناسب حجم الثلاجة مع مساحة المكان المخصص لها، إذ أنه ليس من المعقول أن تقومي بوضع ثلاجة كبيرة الحجم في مطبخ صغير.

حيث أنها ستقوم بعرقلة الحركة وقد تشكل عائقاً لكِ عند العمل في المطبخ، كما من الضروري أيضاً أن تقومي بترك القليل من المساحة حول الثلاجة لتوفير التهوية الجيدة وضمان عملها بشكل أفضل.

2. حجم الثلاجة

إن حجم الثلاجات يقاس بالقدم المكعب ويعبر عن المساحة المتوفرة بداخلها لحفظ الأطعمة، من المهم القيام بمراعاة هذا العامل للحصول على ثلاجة تتناسب مع كمية الطعام التي ترغبين بتخزينها بناءً على عادات العائلة، فعند شراء الثلاجة يجب مراعاة كل من حجم الثلاجة والمجمد كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ زيادة الحجم تعني أيضاً زيادة السعر واستهلاك الطاقة.

ولمساعدتكِ في الاختيار والحساب يجب أن تعرفي أنّ الفرد الواحد من الأسرة يحتاج بين 4 إلى 6 أقدام مكعبة من الثلاجة، أي أنّ العائلة المثالية التي تتألف من 4 أفراد ستكون بحاجة إلى ثلاجة بحجم 16 قدم مكعب على الأقل، وبالطبع فإن هذه الأرقام ليست دقيقة لذا فمن الأفضل أن تقرري الحجم الذي تحتاجين إليه وفقاً لحاجات عائلتكِ.

3. نوع الرفوف المستخدمة في الثلاجة

اختاري الرفوف المناسبة

تستخدم الثلاجات بشكل عام نوعين من الرفوف إما المعدنية ذات الشكل الشبكي أو الرفوف الزجاجية، وبشكل عام فالرفوف المعدنية أكثر متانة وتتحمل وزناً أكبر، في حين أن الرفوف الزجاجية أكثر عرضة للكسر، لكنها تمتاز بسهولة تنظيفها وتمنع السوائل من الانسكاب على الرفوف الواقعة تحتها.

وتحتوي بعض الموديلات المتوفرة في السوق على أدراج خاصة لتخزين بعض أنواع الأطعمة، حيت تمتاز هذه الأدراج بسهولة إزالتها من الثلاجة لتنظيفها.

4. الإنارة الداخلية للثلاجة

إن وجود أضواء للإنارة في الثلاجة يعتبر أمراً بغاية الأهمية حيث تسهل هذه الأضواء عليك مشاهدة محتوياتها بوضوح، وتعد الأنوار من نوع LED والتي باتت العديد من الثلاجات الحديثة تستخدمها أفضل بالنسبة للثلاجة، حيث أنّها توفر شدة إضاءة أعلى كما أنها لا تنتج الكثير من الحرارة عند عملها.

5. مستوى استهلاك الطاقة

وفقاً لما بينته الدراسات فإن الثلاجات المنزلية هي المسؤولة عن سدس استهلاك الطاقة في المنزل، ويتدرج استهلاك الثلاجات للطاقة تبعاً لنوعها، حيث أنّ الثلاجات ذات المجمد العلوي تعد أكثر الأنواع اقتصادية في استهلاك الكهرباء بينما تستهلك الثلاجات ذات المجمد السفلي أكثر منها بقليل في حين أنّ الثلاجات ذات البابين أكثر الأنواع استهلاكاً للكهرباء.

ولكن لحسن الحظ يولي مصنعو الثلاجات استهلاك الطاقة اهتماماً كبيراً حيث أنّ الثلاجات الحديثة تستهلك 10% أقل من الطاقة مقارنة بالثلاجات القديمة.

ميزات إضافية يمكن أن تتوفر في الثلاجة

  • آلة صنع مكعبات الثلج: تحوي بعض الثلاجات آلة لصنع مكعبات الثلج والتي تعد مفيدة للغاية لتبريد المشروبات في فصل الصيف
  • آلة تبريد الماء: إن الحاجة للماء البارد بشكل دائم في الأيام الحارة يؤدي إلى فتح أبواب الثلاجة بشكل متكرر مما يتسبب بتسرب الهواء البارد من الثلاجة ويدفع الثلاجة للعمل لفترات أطول؛ مما يؤثر على أداء الثلاجة ويزيد من استهلاكها للطاقة الكهربائية، لذلك تعمد بعض الشركات إلى إضافة آلة خاصة تمكنكِ من الحصول على الماء البارد دون الحاجة إلى فتح أبواب البراد.
  • شاشات تحكم رقمية: تحوي بعض الثلاجات الحديثة على شاشات رقمية من نوع LCD تظهر عليها درجة حرارة الثلاجة والمجمد والبيانات الأخرى المتعلقة بها، كما تمكنكِ من التحكم بكافة ميزات الثلاجة.
  • ميزة التبريد السريع: من المعروف بين ربات المنزل أنّ الأطعمة الساخنة لا يجب أن توضع مباشرة في الثلاجة، حيث أنّ حرارتها المرتفعة قد تتسبب بارتفاع درجة حرارة الثلاجة بشكل كبير، مما قد يتسبب بفساد بعض الأطعمة، لكن بعض الشركات أضافت لثلاجاتها الحديثة خاصية التبريد السريع التي تقوم بتخفيض حرارة الثلاجة بسرعة لضمان عدم ارتفاع الحرارة فوق الحد المفضل لحفظ الأغذية.

في النهاية.. من الضروري القول بأن هنالك الكثير من الثلاجات الحديثة التي ستغريكِ بميزاتها المتطورة وتقنياتها الجديدة عند تسوقكِ لشراء الثلاجة، ولكن قبل أن تقرري دفع مبالغ ضخمة على شرائها اسألي نفسكِ، هل أنا حقاً بحاجة لهذه الميزات؟ وفي النهاية نتمنى أنّ عملية انتقاء الثلاجة لم تعد أمراً محيراً بعد قراءتك لهذا الدليل الشامل، وأن يكون قد ساعدك على اختيار الثلاجة الأفضل لمنزلك.