كيف تختارين غسالة الملابس

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
كيف تختارين غسالة الملابس
مقالات ذات صلة
صور لإنقاذ طفل سعودي من غسالة ملابس أوتوماتيك
إسبانية تقدم على قتل قط بوضعه في غسالة ملابس لهذا السبب
غسالة الملابس خطر يهدد صحتك وصحة أطفالك.. فما الحل؟

في الحقيقة لم يكن غسيل الملابس دوماً بالسهولة التي نعرفها اليوم، ففي البداية كانت النساء يغسلن الملابس على ضفاف الأنهر ويدعكنها بالحصى والرمال لإزالة الأوساخ العالقة عليها.

هذه العملية كانت متعبة للغاية وتأخذ الكثير من الوقت، وفي عام 1797 ظهرت ألواح التنظيف (Scrub board) التي كانت عبارة عن ألواح مصنوعة من الخشب والمعادن، حيث كانت تقوم ربات المنازل باستخدامها لدعك الملابس وإزالة الأوساخ عنها.

حجم الغسالة وأبعادها أول معايير اختيار الأفضل

إنّ أول ما يجب الانتباه إليه هو حجم الغسالة وهل ستكون مناسبة للمساحة المتاحة في منزلك؟

لذلك من الضروري أن تكون أول خطوة تقومين بها قبل التسوق بحثاً عن غسالة هي أخذ قياسات وأبعاد المكان الذي سوف تضعينها فيه.

ومن الضروري أيضاً أخذ أبعاد الأبواب بعين الاعتبار إذ أنه سيكون أمراً مزعجاً عند إدخالها إلى المنزل وحتى عند نقلها عند الحاجة لصيانتها مثلاً.

بشكل عام فإن الغسالات يتم تصنيعها غالباً وفق قياسات محددة لكل نوع وعلى الرغم من أنّ كلاً من الغسالات ذات الحوض الأمامي وتلك ذات الحوض العلوي غالباً ما تكون بعرض 0.7 متر تقريباً، فيما يتراوح عمقها من 0.75 متر وحتى 0.9 مترا.

فإن الارتفاع يختلف بين النوعين وذلك لأن الشركات غالباً ما تضع واجهة التحكم الخاصة بغسالات الحوض الأمامي على الواجهة الأمامية، في حين أنها تضعها في القسم الداخلي في غسالات الحوض العلوي.

اختاري غسالة بحوض أمامي أو علوي

وبسبب الاختلاف في التصميم فإن الغسالات ذات الحوض الأمامي تعتبر أفضل في المنازل ذات المساحة المحدودة حيث يمكن الاستفادة من المساحة الموجودة فوقها لوضع آلة لتجفيف الملابس على سبيل المثال.

ومن الضروري عند القيام بذلك أن تقوم بوضع آلة تجفيف الملابس فوق الغسالة وليس العكس نظراً لكون الغسالة أثقل وزناً بكثير من آلة التجفيف.

سعة الغسالة وحجم حوض الغسيل

إنّ حجم أحواض الغسالات يعتبر من أهم المعايير عند اختيار الغسالة، فحجم الحوض هو ما يحدد كمية الملابس القصوى التي يمكنك وضعها في الغسالة ضمن دورة الغسيل الواحدة.

ويقاس حجم الحوض عادة باللتر أو القدم المكعب، لكن بعض الشركات تقوم باستخدام معايير الوزن لتسهيل تقدير كمية الملابس على المستهلكين.

وتتنوع الأحجام للغسالات بشكل أساسي بين 5 كيلوغرام و12 كيلوغرام، ومن الضروري أن تقومي باختيار سعة الغسالة الداخلية وفقاً لاحتياجاتك الحالية مع أخذ المستقبل بعين الاعتبار.

إذ أنّ الغسالات ليست من الأدوات الكهربائية التي يتم تبديلها بشكل سريع.

معايير لاختيار الغسالة بحوض الغسيل الأنسب

ولتسهيل اختيار السعة المناسبة لمنزلك يجب أن تعرفي أنّ كل 1 كيلوغرام تعادل 5 قمصان قطنية أو قميصاً قطنياً وزوجين من السراويل الجينز أو ما يعادل منشفتي حمام كبيرتين.

ومن المهم معرفة أنّ اختيار غسالة ذات حجم أكبر يعني حاجة إلى عدد أقل من عدد الغسلات وبالتالي توفيراً أكثر في مصاريف الكهرباء وصرفاً أقل للماء، وبشكل وسطي فإن معظم العائلات تختار غسالة ذات سعة تتراوح بين 5 وحتى 7 كيلوغرام.

سرعة دوران حوض الغسالة في الدقيقة يؤثر على عصر الملابس

فضلاً عن دورها في تنظيف الملابس وإزالة البقع والأوساخ فإن الغسالات في الوقت الحالي تساهم بشكل كبير في تجفيف الملابس أيضاً، ويعد العامل الأكثر تأثيراً في هذا المجال سرعة دوران حوض الغسالة.

فمع زيادة سرعة الدوران فإن جزيئات الماء يتم طردها خارج الملابس وتصريفها ما يعني بالتالي الحاجة إلى زمنٍ أقل لتجفيف الملابس.

وتبرز أهمية سرعة الدوران بشكل أساسي في فصل الشتاء حيث تكون إمكانية نشر الملابس أصعب نظراً لهطول الأمطار بشكل كثيف، وعند غسل الملابس التي يمكن  أن تتلف وتتغير ألوانها عند تعرضها لأشعة الشمس لفترات طويلة.

معيار اختيار سرعة دوران حوض الغسيل

بشكل وسطي فإن أغلب الغسالات الحديثة توفر سرعة دوران تتراوح بين 1000 دورة في الدقيقة و1500 دورة في الدقيقة وتقوم بتجفيف الملابس بشكل جيد.

لكن إن كنتِ ترغبين بأن تكون ملابسكِ أكثر جفافاً بعد الغسيل فمن المفضل أن تقومي باختيار غسالة ذات 1600 دورة في الدقيقة أو أكثر.

ومن الضروري أنّ ننوه أن كثيراً ما تأتي الغسالات مع برنامج خاص للتجفيف يقوم بتدوير الحوض بسرعات كبيرة للتخلص من معظم الماء المتبقي في الأقمشة بعد التنظيف.

أسعار غسالة الملابس تختلف باختلاف النوع

يعتبر السعر أحد أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند الشراء، فعند اختيار غسالة رخيصة فأنتِ قد تخاطرين بالحصول على جودة سيئة، وعند اختيار إحدى الغسالات باهظة الثمن فقد تقومين بدفع الكثير من المال مقابل خدمات لن تكوني بحاجتها على الإطلاق.

لذلك من الضروري اختيار الغسالة بحيث تكون ذات سعر معقول، وبشكل عام فإنّ أسعار الغسالات تختلف حسب النوع؛ إذ أنّ الغسالات ذات الحوض الأمامي غالباً ما تبدأ أسعارها من 800 دولار أميركي (3000 ريال سعودي).

في حين أن أسعار الغسالات ذات الحوض العلوي تبدأ من 500 دولار أميركي (1875 ريال سعودي).

أما بالنسبة للغسالات ذات الفئة العليا فتكون غسالات الحوض الأمامي أرخص بحوالي 200 دولار من مثيلاتها ذات الحوض العلوي، وبشكل عام فإن أسعار الغسالات لا تتجاوز 1800 دولار (6750 ريال سعودي) في العادة.

مراعاة مقدار استهلاك الغسالة للمياه عند الشراء

على الرغم من عدم وجود رقم دقيق لوصف مقدار استهلاك الغسالات للماء - إذ أنّ الكمية تختلف بشكل ملحوظ بين غسالة وأخرى حتى ضمن نفس النوع أو من نفس الشركة -.

إلا أننا عند أخذ الأرقام الوسطية لمعدلات الاستهلاك سوف نجد أنّ الغسالات ذات الحوض العلوي تميل لاستهلاك كميات أكبر من الماء خلال عملية التنظيف.

إذ تقوم باستهلاك ما يقارب 56 ليتراً من الماء ضمن دورة الغسيل الواحدة وهو رقم كبير مقارنة بكون الغسالات ذات الحوض الأمامي تقوم وسطياً باستهلاك 30 ليتراً من الماء ضمن دورة الغسيل.

ملاحظة هامة إنّ الأرقام التي ذكرناها هي أرقام وسطية وقد لا تكون دقيقة، لذلك من الضروري أن تقومي بالاستفسار من البائع أو البحث عن مواصفات الغسالة التي ترغبين بشرائها للحصول على الرقم الدقيق.

مقارنة الأداء بين غسالات الحوض الأمامي والعلوي

عند مقارنة كل من النوعين فإننا نجد أنّ الغسالات ذات الحوض الأمامي تقوم بتنظيف البقع بشكل أفضل من مثيلاتها من الغسالات ذات الحوض العلوي.

كما أنها تحافظ على الأقمشة بشكل أكبر أيضاً، لكن في المقابل فإن هذه الغسالات غالباً ما تتطلب وقتاً أطول بكثير لإنهاء دورة الغسيل الواحدة.

ومع وجود قطعة من الخرسانة المصمتة بداخل هذا النوع من الغسالات فإنها تسبب الكثير من الاهتزازات عند دوران الحوض بسرعات كبيرة.

لذلك من المفضل أن يتم وضعها على أرضية إسمنتية والتي تعد أفضل من الأرضيات الخشبية من ناحية امتصاص الاهتزازات. (النوعيات الحديثة من الغسالات تجاوزت هذه المشكلة).

الغسالة ذات الحوض العلوي تجفف الملابس بشكل أفضل

أما بالنسبة للغسالات ذات الحوض العلوي فعند استخدام الإصدارات عالية الفعالية منها (والتي يمكن معرفتها من خلال حرفي HE المسجلين عليها).

فهي غالباً ما تنظف بشكل جيد وتكون ذات سرعات دوران مرتفعة؛ مما يجفف الملابس بشكل أفضل، لكن من الضروري الانتباه إلى أنّ سرعات الدوران العالية فيها قد تتسبب بتشابك الملابس ببعضها وإتلاف الأقمشة في بعض الأحيان.

خواص إضافية لاختيار الأفضل بين أنواع الغسالات

خاصية التوزيع الآلي (Auto-Dispense)

تحوي بعض الغسالات هذه الخاصية وتسمى أيضاً تكنولوجيا التوزيع الذكي (Smart Dispense Technology).

تتمثل هذه الخاصية في وجود مكان خاص لحفظ مسحوق التنظيف ضمن الغسالة مع حجم كافٍ لتخزين مخزون شهرين من المنظف، حيث تقوم الغسالة بشكل تلقائي عند التشغيل وبدء دورة التنظيف بتقدير كمية المنظف اللازمة واستعمالها؛ مما يقلل من الهدر في المنظفات.

حوض خاص لوضع الملابس المتسخة

هذه الميزة قد تكون مفيدة ضمن المنازل صغيرة الحجم التي لا تحوي مساحة كافية لتخزين الملابس المتسخة حيث تحوي بعض الغسالات أحواضاً بداخلها يمكن استخدمها لتخزين الملابس المتسخة حتى موعد الغسيل.

كما توفر بعض الأحواض إمكانية معالجة الملابس قبل التنظيف لتسهيل إزالة البقع العالقة عليها.

خاصية الغسل السريع

تعد هذه الخاصية من أهم الخواص التي يمكن أن توجد في الغسالة حيث أنها تمكِّنكِ من غسل كمية معينة من الملابس في فترة قصيرة جداً لا تتجاوز 15 دقيقة.

وتعتبر هذه الخاصية مفيدة للغاية في الحالات الطارئة أو في الحالات التي لا تملكين فيها الكثير من الوقت لانتظار نهاية دورة الغسيل.

خاصية الأحواض المتعددة

غسالة باحواض متعددة

في سعيها لتوفير أداء أسرع وسعة أكبر قامت بعض الشركات بتوفير غسالات مع عدة أحواض حيث يمكن أن تقوم هذه الغسالات بإنجاز دورتي غسيل في ذات الوقت.

تقدم هذه الخاصية تصميماً مميزاً يجمع بين غسالتين بحوض أمامي وآخر علوي دون زيادة كبيرة في أبعاد الغسالة.

تطبيق للتحكم بالغسالة

مع الانتشار الواسع لتقنيات المنزل الذكي أصبحت العديد من الغسالات تأتي مع تطبيق خاص يمكن المستخدم من التحكم بها عن بعد، وتمكنك هذه التطبيقات من القيام بالعديد من الأمور كتشغيل الغسالة، إيقافها بشكل مؤقت، وحتى مراقبتها ومعرفة حالة الغسالة باستخدام هاتفك المحمول.

وتقوم بعض الشركات أيضاً بتطوير غسالات حديثة يمكن التحكم بها صوتياً من خلال المساعدات الرقمية متل Alexa الخاص بشركة أمازون ما يعني أنكِ سوف تتمكنين من تشغيل الغسالة بسهولة من خلال القول "أليكسا قومي بتشغيل الغسالة".

لمحة عن تطور صناعة غسالات الثياب

مع بدء الثورة الصناعة بدأت تظهر غسالات الملابس الميكانيكية وتحديداً في عام 1851 حين قام الأميركي جيمس كينغ بصنع أول غسالة ميكانيكية تستخدم حوضاً معدنياً.

وعلى الرغم من كونها تعتمد على القوة العضلية لتحريكها فإنّ هذه الآلة كانت بداية ظهور الغسالات الآلية، وفي عام 1904 ظهرت الغسالات التي تعمل على الطاقة الكهربائية ليتم تعديل التصميم وتسويقها على يد المهندس الأميركي ألفا جون فيشر.

وفي عام 1937 بدأت الغسالات الأوتوماتيكية بالظهور ليتم لاحقاً استخدام التقنيات الإلكترونية والمتحكمات الصغرية للتحكم بالغسالة بشكل كامل.

وفي عصرنا الحالي ومع التطور الكبير في المجال التقني والإلكتروني ظهرت العديد من الغسالات الحديثة والذكية التي تقوم بالتنظيف وتجفيف الملابس بشكل أكثر فعالية مع تقليل استهلاك الماء بشكل كبير.

لكن مع العدد الكبير من الخيارات التي أصبحت متاحة في الأسواق اليوم بات اختيار الغسالة المناسبة أمراً صعباً.

وحيث أنّ اختيار الغسالة يعتمد بشكل أساسي على حاجات عائلتكِ سوف نقدم لك هذا الدليل لمساعدتك على انتقاء الغسالة الأفضل لمنزلكِ ومعرفة أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيارها.

في النهاية... من الضروري أن تقومي بتحديد احتياجاتكِ وتحديد سعة الغسالة التي ترغبين فيها، ومن الضروري الانتباه إلى أنّ السعر المنخفض لا يعني بالضرورة أداءً سيئاً، إلا أنّه لن يجلب لكِ غسالة بالكثير من الميزات الذكية.