كيف تزيد سرعة الإنترنت في منزلك أثناء عملك عن بُعد؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 أكتوبر 2020
كيف تزيد سرعة الإنترنت في منزلك أثناء عملك عن بُعد؟
مقالات ذات صلة
تويتر يعلن موعد إعادة عملية توثيق الحسابات على منصته
"الدمام 7" السعودي يدخل موسوعة "سوبر كمبيوتر" العالمية
كورونا ترفع عدد الباحثين عن الغرام في الانترنت

يحتفل العالم في 29 أكتوبر من كل عام بيوم الإنترنت العالمي، والذي يأتي هذا العام في ظل ظروف جائحة كورونا، التي تسببت في زيادة الإقبال على استخدام شبكة الإنترنت بشكل كبير، نظراً لتحول العديد من الشركات العالمية لنظام العمل عن بُعد.

نصائح لزيادة سرعة الإنترنت في المنزل أثناء العمل عن بُعد

وبهذه المناسبة، نستعرض في هذا التقرير مجموعة من النصائح المهمة التي يوصي بها خبراء التقنيات، والتي من شأنها مساعدتك على زيادة سرعة الإنترنت في منزلك، لمساعدتك على إنجاز مهامك الوظيفية عن بُعد بكفاءة وسهولة:

1- إعادة تشغيل الراوتر

ربما يكون الإجراء الأولى الذي ينصح به مسؤولو خدمات الإنترنت عند الاتصال بهم للإبلاغ عن مشكلة في اتصال الإنترنت لديك هو القيام بإعادة تشغيل الراوتر، والواقع أن هذا الحل الذي قد يبدو تافهاً للبعض، إلا أنه يحل بالفعل العديد من المشاكل خاصة في الشبكة المنزلية.

وينصح الخبراء بفصل جهاز الراوتر من جميع الأجهزة المتصلة به، ثم فصله من مصدر طاقته، والانتظار لنحو دقيقة، لضمان إيقاف تشغيل كل شيء تماماً، ثم إعداة توصيله بمصدر الطاقة مرة أخرى.

ومن المهم أيضاً تجنب فصل جهاز الرواتر بشكل خاطئ، أو الضغط على أزرار إعادة ضبطه، حيث أن هذا قد يؤدي إلى تفعيل إعادة ضبط المصنع، ومن ثم مسح جميع إعداداتك.

2- ضبط قنوات الواي فاي

تأتي أغلب أجهزة الراوتر الحديثة مدعومة بميزة النطاق المزدوج Dual Band، أي أنها توفر اتصالات عبر ترددين هما: 2.4 و7 جيجا هرتز، كما أن بعضها توفر نطاقاً ثلاثياً عن طريق تردد إضافي هو 5 جيجا هرتز من أجل توزيع بشكل أكبر.

ويشير الخبراء إلى أهمية تقسيم قنوات اتصالات الجهاز عبر الشبكة، بهدف تقليل الضغط على قناة واحدة، حيث أن هذا يساهم في زيادة سرعة اتصال الإنترنت، خاصة إذا كان النطاق 2.5 جيجا هرتز مزدحم قليلًا.

وتستطيع القيام بهذا من خلال الانتقال إلى إعدادات جهاز الراوتر، والتأكد من تفعيل ميزة النطاق المزدوج، ثم توصيل كل جهاز على عدة بالقناة المناسبة.

3- تقيل عدد الأجهزة المتصلة بالشبكة

يقول الخبراء أن أجهزة الراوتر المنزلية يمكنها العمل نظرياً مع نحو 250 جهازاً متصلاً، ولكن من الناحية العملية، فإن هذا من شأنه أن يسبب ضغطاً كبيراً على عرض النطاق الترددي، مما يؤدي إلى حدوث تباطؤ.

لذا، فإذا كان هناك العديد من الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت لديك، وبدأت في ملاحظة مشاكل في سرعة الاتصال، فيجب عليك وقتها تقليل عدد تلك الأجهزة.

4- اختيار متصفح سريع

إذا كنت تعاني من بطء سرعة اتصال الإنترنت عند فتح العديد من علامات التبويب في أحد المتصفحات التي تستخدمها، يجب عليك حينها تغييره واستخدام آخر يتيح لك تحميل ما هو ضروري فقط، مثل متصفح أوبرا، الذي يوفر أيضاً إمكانية تخصيص الإعدادات كما ترغب من أجل الوصول إلى أفضل تجربة تصفح.

5- استخدام خدمة VPN قوية

تتضمن العديد من خدمات VPN مزايا تساعدك على تسريع اتصالك بالإنترنت بشكل ملحوظ، مثل مانع الإعلانات، وجدار الحماية، ومنع التتبع، والتصفح بدون حدود للسرعة.