تجنب هذه الأخطاء خلال العمل من المنزل

القواعد الأساسية عند العودة إلى العمل في زمن كورونا

كيف تعثر على وظيفة أثناء جائحة فيروس كورونا؟

  • بواسطة: مي شاهين الجمعة، 10 أبريل 2020 الجمعة، 10 أبريل 2020
كيف تعثر على وظيفة أثناء جائحة فيروس كورونا؟

لم تكن الجائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19" تأثير كبير على الاقتصاد العالمي فحسب، بل كان للفيروس أيضاً تأثير على البحث عن عمل. وقد تسبب في تقلبات سوق الأسهم وأثر على الصناعات المختلفة. إذا كان لديك وظيفة حالية، فأنت على الأرجح تقوم بها من منزلك.

في الوقت الذي اضطرت بعض الشركات الصغيرة إلى الإغلاق مؤقتاً، في حين تأثرت الشركات الكبيرة بضغط من خسارة الأعمال التجارية وتعطل سلسلة التوريد. 

فيما استجابت بعض الشركات للأزمة الصحية من خلال تسريح العمال والإجازات وساعات العمل وأجور العمل الإضافي وتنفيذ تجميد التوظيف. لكن هناك شركات أخرى تعمل على توظيف ونشر وظائف جديدة بشكل يومي. في الوقت الحالي، هناك الكثير من عدم اليقين بشأن التأثير الوطني والعالمي على التوظيف، لكن هناك طرق يمكنك من خلالها البقاء إيجابياً واستباقياً في البحث عن وظيفة خلال هذه الفترة المضطربة.

في التقرير التالي، أبرز النصائح التي يمكن من خلالها أن تعثر على وظيفة خلال جائحة فيروس كورونا المستجد، وفق ما جاء بموقع Monster، المتخصص في الحياة العملية والمهنية.

اخبر شبكة المقربين بك بنوعية الوظائف التي تتناسب معك:

يفهم الناس أن هذا وقت صعب ويريدون المساعدة مهما استطاعوا. لذا اخبر أصدقاءك وعائلتك بأنك تبحث عن وظيفة وأخبرهم بأنواع الوظائف التي تبحث عنها والشركات المستهدفة حتى يكونوا على إطلاع على الوظائف الشاغرة. يمكن لأحد المقربين لك إذا استطاع أن يعثر لك على الوظيفة، يكون سبباً في ترشيحك بشكل خاص أو يكون لديهم صلة غير مباشرة ولكنهم يستطيعون مساعدتك.

لا تتردد في التواصل مع الزملاء والرؤساء السابقين إذا رأيت فرص عمل في شركاتهم. هم أكثر عرضة لتوظيفك من المنافسين لأنهم يعرفون مهاراتك وأخلاقيات العمل. فقد يسمعون عن وظائف أخرى من خلال شبكتهم الخاصة ويمكنهم التوصية بك.

تدرب على مقابلات العمل عبر الهاتف والفيديو:

الآن بعد أن أصبح العديد من الأشخاص يعملون عن بُعد، يتم إجراء مقابلات العمل عن طريق الهاتف والفيديو بدلاً من المقابلات التقليدية. قد يكون إجراء مقابلة عبر الهاتف أكثر صعوبة لأنه من الصعب تفسير رد فعل شخص ما وإجراء محادثة تتدفق بشكل طبيعي. قد يكون من الأصعب إجراء مقابلة بالفيديو لأنه قد يكون من الصعب رؤية الكاميرا، لذا عليك التدرب على مقابلات العمل عبر الهاتف والفيديو بشكل أفضل.

خذ هدنة مؤقتة أو عمل حر:

إذا لم يكن لديك حالياً وظيفة، فتقدم بطلب للعمل المؤقت والعمل المستقل لدفع الفواتير، يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى وظيفة بدوام كامل عندما تثير إعجاب زملائك في العمل. إنها أيضاً فرصة رائعة لاكتساب بعض المهارات المطلوبة. 

وإذا كنت تعمل حالياً من المنزل، فتذكر أن أصحاب العمل يبحثون عن الأشخاص المنضبطين ذاتياً بما يكفي للعمل من المنزل، كما لديهم مهارات الاتصال الكتابية والشفوية الممتازة اللازمة للتواصل مع الزملاء والعملاء عن بُعد.

اظهر مهاراتك القابلة للتحويل:

هناك الكثير من المنافسة على الوظائف، لذا من المهم رفع مستوى لعبتك الآن. أولاً، قم بإعطاء الأولوية للوظائف التي تم نشرها مؤخراً لأن هذه علامة على أن الشركة لديها دور حالي يجب ملؤه. إذا كان النشر قيد التشغيل لأسابيع، فقد يكون أقل أولوية بالنسبة إلى الشركة في الوقت الحالي. كن واثقاً عندما تقرأ إعلانات الوظائف وتذكر أنه لا يزال بإمكانك الحصول على الوظيفة حتى إذا لم تستوف جميع المؤهلات الوظيفية. استخدم سيرتك الذاتية ورسالة لتوضيح أن لديك مهارات قابلة للتحويل يبحث عنها أصحاب العمل.


سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتتابع أحدث الأخبار والصور أولاً بأول