كيف سيحصل السعوديون على جواز سفر كورونا العالمي؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 مارس 2021
كيف سيحصل السعوديون على جواز سفر كورونا العالمي؟
مقالات ذات صلة
الإمارات: لا صحة لمنع المصريين من دخول للبلاد
في المدينة الإنسانية: هكذا يُعامل مرضى فيروس كورونا
ضوابط أداء مناسك العمرة للقادمين من خارج المملكة

كشف محمد البكري، نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي في إقليم إفريقيا والشرق الأوسط، أن منصة جواز كورونا الرقمية ستوفر خياراً مناسباً من أجل مساعدة المبادرات التي تهدف إلى إعادة تشغيل قطاع الطيران، وكذلك تسعى لإعادة تنشيط حركة السفر الجوي.

هكذا يستطيع السعوديون الحصول على جواز سفر كورونا العالمي

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة لمحمد البكري عن كيفية حصول المسافرين على جواز سفر كورونا العالمي، حيث أوضح قائلاً أن جواز سفر كورونا هو عبارة عن منصة رقمية بمعايير عالمية تساعد على التحقق من هوية المسافر، وتقوم بربطها رقمياً مع نتائج الفحص الطبي أو عملية أخذ اللقاح، حتى يتمكن المسافر من منح هذه المعلومات للجهة المطلوبة.

وقال البكري أن كل دولة لها متطلبات بموجب قرارات سيادية بما يخص السفر والوقاية من جائحة كورونا، مشيراً إلى أنه يأمل أن تساعد هذه المنصة الرقمية وغيرها من المبادرات في استعادة حركة التشغيل في قطاع الطيران.

ولفت نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي في إقليم إفريقيا والشرق الأوسط إلى أن الحصول على الشهادات الرقمية للفحوصات واللقاحات ستوفر الكثير من الجهد والوقت على المسافرين والحكومات، كما أنها ستساعد المشغلين في قطاع الطيران على مواجهة آثار جائحة كورونا.

وأضاف أن الاتحاد الدولي للنقل الجوي يعمل يداً بيد مع الهيئات والمنظمات العالمية للخروج بخارطة طريق من أجل إعادة تشغيل القطاع المعطل لأكثر من عام.

وقالت التقارير أن الاتحاد الدولي للنقل الجوي يتوقع أن تصل حركة السفر في الفترة المقبلة إلى ثلث مستويات ما قبل جائحة كورونا العالمية، لافتة إلى أنه كان قد توقع أواخر عام 2020 بأن تشهد حركة السفر تحسناً بنسبة 50% بعد توفير العديد من الحكومات لقاحات مضادة لفيروس كورونا المستجد.

فيروس كورونا في السعودية

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت، أمس الاثنين، عن تسجيل 317 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصل إجمالي الحالات في المملكة إلى 377,700 حالة.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن الوزارة، فإن أكثر المناطق التي ظهرت فيها حالات كورونا الجديدة هي كما يلي: منطقة الرياض (142 حالة)، المنطقة الشرقية (72 حالة)، منطقة مكة المكرمة (45 حالة).

وأشارت وزارة الصحة إلى أن تم تسجيل تعافي 335 حالة جديدة، ليرتفع إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء من كورونا إلى 368,640 حالة، فيما تم تسجيل 6 وفيات جديدة بالمرض، ليبلغ إجمالي حالات الوفاة في البلاد 6,500 وفاة.

كما لفتت إلى أنه حالياً هناك 2,560 حالة نشطة في المملكة، من ضمنها 492 حالة حرجة.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد-19 حتى الآن أكثر من 115 مليون و60 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 90 مليون و783 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 2 مليون و551 ألف شخص.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.