لبضع ساعات: جيف بيزوس يتفوق على بيل جيتس ويصبح أغنى رجل على كوكب الأرض

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 يوليو 2017
لبضع ساعات: جيف بيزوس يتفوق على بيل جيتس ويصبح أغنى رجل على كوكب الأرض
مقالات ذات صلة
مؤسس أمازون جيف بيزوس يصبح أغنى رجل في العالم: تعرف على حجم ثروته
كيف كانت "الجمعة السوداء" على جيف بيزوس أغنى رجل في العالم
لهذا السبب خسر جيف بيزوس أغنى رجل في العالم 7 مليار دولار خلال 24 ساعة

استطاع جيف بيزوس الرئيس التنفيذي لشركة "أمازون" أن يتفوق على بيل جيتس مؤسس عملاق التكنولوجيا الأمريكي "مايكروسوفت" لبضع ساعات وينتزع منه لقب أغنى رجل على كوكب الأرض، إلا أن الأخير في ساعات قليلة استطاع أن يستعيد لقبه مرة أخرى.

بيل جيتس وجيف بيزوس

وجاء هذا الانتصار الوقتي لجيف بيزوس بسبب ارتفاع أسهم أمازون بأكثر من 15 دولاراً، ليصبح سعر السهم الواحد في الشركة 1069 دولاراً، وقد بلغ صافي قمية شركة بيزوس 90 مليار دولار صباح الخميس مما سمح لمؤسس أمازون والرئيس التنفيذي لشركة غامس، المؤسس المشارك لشركة ميكروسوفت (مسفت، Tech30)، أن يصبح أغنى رجل في العالم، وفقاً لـ"فوربس".

بيزوس

ولكن لم يدم هذا التفوق كثيراً إذ عاد بيزوس مرة أخرى للمركز الثاني ليسترد بيل جيتس لقبه، الذي يحافظ عليه من عام 2013، كأغنى رجل في العالم، بسبب تراجع ثروة بيزوس في مساء يوم الخميس إلى 88.8 مليار دولار.

أرباح أمازون القياسية تجعل جيف بيزوس ثالث أغنى رجل في العالم

وقد وصف بيزوس، الذي بدأ حياته المهنية قبل عقدين من الزمان ببيع الكتب عبر الإنترنت من جراج سيارات صغير بمنزله، بأنه أذكى رجل في الأعمال التجارية نظراً لنجاحه في تحويل منصة بيع الكتب إلى قوة شرائية قلبت عالم التجارة الإلكترونية رأساً على عقب؛ فقد كان يبيع الكتب عبر الإنترنت، إلى أن أصبح صاحب أكبر شركة تسويق إلكتروني في العالم، لا تقف فقط على تداول الكتب بل إنها تسهم في 43% من حجم التجارة الإلكترونية حول العالم.

بيزوس

وترتبط قيمة ثروة بيزوس بحجم تعاملات شركة أمازون في البورصة وقيمة أسهمها فكما استطاع أن يحصل على لقب أغنى رجل في العالم يمكن أن يفقده سريعاً بحسب هذه التعاملات وارتفاع قيمة أسهم شركته، وهذا ما حدث خلال الساعات القليلة الماضية فنظراً لارتفاع سعر السهم الواحد في الشركة إلى 1069 دولاراً استطاع أن يتفوق على بيل جيتس ويحصل على لقب أغنى رجل في العالم ومع انخفاض هذه القيمة السوقية تراجع للمركز الثاني في قائمة أغنياء العالم.

بيزوس

وخلال 5 سنوات فقط استطاع بيزوس أن يضيف لثروته 70 مليار دولار؛ إذ لم تكن ثروته تتعدى 1.6 مليار دولار في 1998، ثم قفزت إلى 18.4 مليار دولار سنة 2012، أي أنه كسب 70 مليار دولار خلال السنوات الخمس الماضية.

بيزوس

وولد بيزوس في مدينة البوكيرك بنيو مكسيكو عام 1964، وبدأ حياته كعامل وطاهٍ في سلسلة مطاعم ماكدونالز عندما كان في مرحلة المراهقة، ثم استخدم بعض الثروات التي جمعها في شراء واشنطن بوست والاستثمار في السفر عبر الفضاء من خلال "بلو أرويجين"، وهي شركة أسسها عام 2000.

فيديو قائمة ثروات أباطرة وادي السليكون: مليارديرات صناعة التكنولوجيا

وأسس بيزوس موقع أمازون عام 1994، بعدما كان يبيع الكتب من جراج سيارات في سياتل، قبل أن يقرر توسيع مشروعه وبيع مجموعة واسعة من المنتجات الأخرى، وهو الأمر الذي دفعه إلى اللجوء إلى سوق الإنترنت، ليصبح "أمازون" الموقع رقم 1 المتخصص في التسوق عبر الإنترنت؛ حيث أصبحت مصدر بيع وشراء 43% من الأشياء التي تباع عن طريق الإنترنت.

بيزوس

وفي بداية عام 2017، كان بيزوس في المرتبة الرابعة بقائمة أغنياء العالم، خلف كل من غيتس والمستثمر وارن بافيت وأمانسيو أورتيجا، الذي أسس مجموعة إنديتكس الإسبانية، وزادت أسهم شركة "أمازون" بـ24%، منذ إدراج بيزوس ضمن قائمة أغنياء العالم، في مارس الماضي.