لبنان تُعلن الإغلاق العام بسبب فيروس كورونا خلال هذه الفترة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 يناير 2021
لبنان تُعلن الإغلاق العام بسبب فيروس كورونا خلال هذه الفترة
مقالات ذات صلة
لقاح كورونا: السعودية تعتمد لقاحات جديدة للتطعيم ضد كوفيد-19
إعلان أول لقاح سعودي ضد فيروس كورونا
الملك سلمان يتلقى الجرعة الأولى من لقاح كورونا

أعلنت السلطات اللبنانية، اليوم الاثنين، الإغلاق العام في بلادها بداية من الخميس المقبل الموافق 7 يناير الجاري حتى مطلع شهر فبراير المقبل مع تسجيلها أرقاماً قياسية في مُعدلات الإصابة بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 مما أثر بالتبعية على الطاقة الاستيعابية القصوى لغرف العناية المركزة في مستشفياتها.

إغلاق عام في لبنان بسبب فيروس كورونا

وبصفته قال وزير الصحة في لبنان، حمد حسن، مساء اليوم، عقب اجتماع للجنة الوزارية الخاصة بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 في بلاده، إن قرار الإغلاق اُتخذ بإجماع اللجنة الوزارية، مضيفاً:"رئيس الحكومة حسان دياب جمع كل الآراء ووحدها بقرار الإغلاق العام من صباح الخميس حتى صباح الأول من فبراير 2021".

حظر التجوال في لبنان

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان، أن حظر التجول الذي سيواكب الإغلاق سيسري من الساعة السادسة مساء حتى الساعة الخامسة صباحاً، كما أوضح وزير الداخلية اللبناني، محمد فهمي، أنه سيتم تقليص نسبة الوافدين عبر مطار بيروت خلال فترة الإغلاق العام".

وسبق وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، حسان دياب، خلال اجتماع اللجنة الوزارية: "لا أسرّة شاغرة في عدد من غرف العناية الفائقة، وبالتالي نحن أمام حالة صعبة جداً ونحتاج إلى إجراءات استثنائية وصارمة وتشدد في تنفيذ التدابير"؛ حيث يخشى المسؤولون في لبنان من انهيار المنظومة الصحية خاصة في ظل ارتفاع الإصابات بصفوف الطواقم الطبية وعدم القدرة على استقبال مرضى جُدد.

وفرض المسؤولون في لبنان خلال شهر مارس الماضي إغلاق عام ساعد على كبح تفشي فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 في بلادهم ولكن تسبب إعادة فتح المطار ثم انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس الماضي ـ الذي أودى بأكثر من 200 شخص وجرح 6500 على الأقل ـ لازدياد مُعدل الإصابة بفيروس كورونا في ظل وجود أزمة اقتصادية تُلقي بظلالها على المنظومة الصحية في لبنان ومن ثمّ جاء قرار الإغلاق العام للمرة الثانية.

فيروس كورونا في لبنان

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية في لبنان فهناك 189 ألف مُصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 بين مواطنيها؛ حيث تم شفاء 133 ألف حالة ووفاة 1499 آخرين من الوباء.