ماكدونالدز تعلن إغلاق وبيع جميع فروعها في روسيا

ماكدونالدز تبدأ في تصفية أعمالها في روسيا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2022
ماكدونالدز تعلن إغلاق وبيع جميع فروعها في روسيا

أعلنت سلسلة مطاعم ماكدونالدز الشهيرة للوجبات السريعة، أنها قد بدأت تصفية أعمالها في روسيا، لتنضم إلى كبرى الشركات الغربية التي بدأت في الخروج من روسيا، منذ بدء العمليات العسكرية في أوكرانيا في شهر فبراير الماضي.

ماكدونالدز تبدأ في تصفية أعمالها في روسيا وتعلن إغلاق وبيع جميع فروعها

وقالت شركة ماكدونالدز في بيان رسمي صادر عنها، إنها قررت إنهاء أعمالها بالكامل في روسيا، والتي تضم 850 مطعماً، يعمل بها 62 ألف شخص.

وأشارت شركة الوجبات السريعة الشهيرة إلى الأزمة الإنسانية التي سببتها العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، لافتة إلى أن التمسك بأعمالها في روسيا لم يعد قابلاً للدفاع عنه، ولا يتماشى مع قيم ماكدونالدز.

وفي شهر مارس الماضي، أعلنت شركة ماكدونالدز، التي تتخذ من شيكاغو مقراً لها، إنها ستغلق متاجرها في روسيا بشكل مؤقت، إلا أنها ستواصل دفع رواتب الموظفين.

وصرح الرئيس التنفيذي للشركة، كريس كيمبزينسكي، في بيان تناقلته تقارير محلية، إن تفاني وولاء الموظفين ومئات الموردين الروس لشركة ماكدونالدز، جعل قرار المغادرة صعباً.

وقال كيمبزينسكي في بيانه: "في روسيا، نوظف 62 ألف شخص ضخوا قلوبهم وأرواحهم في علامتنا التجارية لماكدونالدز لخدمة مجتمعاتهم.. نحن نعمل مع مئات من الموردين والشركاء المحليين والروس الذين ينتجون الطعام لقائمتنا ويدعمون علامتنا التجارية".

وتابع الرئيس التنفيذي لماكدونالدز: "إننا نخدم ملايين العملاء الروس يومياً، الذين يعتمدون على ماكدونالدز.. في الثلاثين عاماً التي عملت فيها ماكدونالدز في روسيا، أصبحنا جزء أساسياً من 850 مجتمعاً نعمل فيها".

وأضاف كيمبزينسكي قائلاً إنه مع ذلك، فإن الشركة لديها التزام تجاه مجتمعها العالمي، ويجب أن تبقى راسخة في قيمها، لافتاً إلى أن الالتزام بالقيم يعني أنه لم يعد بإمكان ماكدونالدز الحفاظ على أعمالها في روسيا.

وذكرت تقارير اقتصادية أن شركة الوجبات السريعة الشهيرة قد بدأت بالفعل في بيع مطاعمها في روسيا، إلى جانب أنها تعمل في الوقت نفسه على إزالة كل اللافتات والرموز التي تحمل اسمها من البلاد.

ولفتت التقارير إلى أنه وفقاً لتصريحات مسؤولين تنفيذيين في ماكدونالدز، فإن الشركة منذ أن أعلنت إغلاق مطاعمها في روسيا أوائل مارس الماضي، وهي تخسر أكثر من 55 مليون دولار شهرياً، وذلك في صورة رواتب الموظفين ومدفوعات لأصحاب الملكيات والموردين لمطاعمها في روسيا وأوكرانيا.

وبهذه الخطوة، تعلن ماكدونالدز نهاية عملها في روسيا، بعد أكثر من 30 عاماً من تواجدها في السوق الروسية، حيث تم افتتاح أول فروعها في ساحة بوشكين في وسط موسكو في عام 1990، علماً بأن الافتتاح حضره أكثر من 5 آلاف شخص.