للحماية من كورونا: ابتكار سوار ذكي يمنع لمس الوجه

  • تاريخ النشر: السبت، 18 أبريل 2020
للحماية من كورونا: ابتكار سوار ذكي يمنع لمس الوجه
مقالات ذات صلة
دبي: خوذة ذكية لمكافحة فيروس كورونا
كيف تعقم حاسوبك قبل أن تبدأ عملك من المنزل؟
طائرة مُسيّرة متطورة لاكتشاف المصابين بفيروس كورونا

من التحديات الصعبة التي يواجهها الإنسان أثناء مكافحته لـ جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"؛ لعدم الإصابة به، هو لمس الوجه، حيث بينت دراسة لجامعة نيو ساوث ويلز أن الإنسان يلمس وجهه 23 مرة في الساعة الواحدة.

ومن منطلق هذا الأمر، صدر ابتكار جديدة عبارة عن سوار ذكي يحمل اسم "Good Vibes"، مهمته هم منع الإنسان لملامسة وجهه، هذا بدوره يعمل على تقليل فرصة انتقال فيروس كورونا المستجد إلى الإنسان.

ترجع فكرة السوار الذكي إلى 4 آباء في سان فرانسيسكو، الذين أرادوا حماية عائلاتهم من الجائحة فيروس كورونا، خاصة بعد أن وجدوا أن سُبل الوقاية مثل القفازات والأقنعة لمنع ملامسة الوجه ليست عملية أو مريحة أو تفي بالغرض، وفق ما نقلته وكالة سبوتنيك عن موقع "zdnet" التقني.

وتأتي آلية عمل السوار من خلال اهتزاز يد الشخص إذا اقترب يده اتجه وجهه، حيث يصدر إنذارات من خلال اهتزازات؛ لكي تمنع الشخص من تحريك يده نحو ملامسة الوجه، حيث إن السوار الذكي يلقط المجال المغناطيسي عندما تكون الإشارة على مقربة منه، خاصة عند تحريك اليد بدون وعي نحو الوجه.

يحتوي السوار على بطارية ليثيوم قابلة للشحن، بسعة 80 ميلي أمبير، بوصلة رقمية مع كاشف للمجال المغناطيسي، معالج دقيق كذلك منفذ Micro USB، محرك اهتزاز. وفق ما قاله مطورو الفكرة.

وأفاد المطورون أن السوار الذكي يمكن أن يتم استخدامه تجاه عادة غير مرغوب فيها أو سلوك قهري يصعب التحكم فيه مثل مص الإبهام، قضم الأظافر، لمس الوجه، حك فروة الرأس.

كما يتميز السوار بزر واحد من أجل ضبط حساسية الكاشف المغناطيسي وتشغل أو إيقاف تشغل الجهاز، كذلك يعمل مباشرة بعد إخراجه من الصندوق، بالإضافة لعدم الحاجة إلى ضبط أو إعدادات أو حسابات أو اشتراكات شهرية أو تطبيق.

ومن المقرر أن يتم شحنه للمستخدمين في شهر يونيو 2020، حيث يخضع حالياً للتطوير، وفق ما أشار إليه مطورو الفكرة.