ابتكار ألياف ذكية فائقة الرقة: قابلة للنسج في الملابس اليومية

الألياف الذكية الرقيقة: ابتكار جديد يحدث تغييراً في صناعة الملابس والتكنولوجيا

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 فبراير 2024
ابتكار ألياف ذكية فائقة الرقة: قابلة للنسج في الملابس اليومية

في جهود مبتكرة تشهدها المجالات العلمية والتكنولوجية، نجح مجموعة من العلماء من الصين وسنغافورة، في ابتكار ألياف ذكية فائقة الرقة، والتي تفوق رقة شعرة الإنسان.

الألياف الذكية الرقيقة: ابتكار جديد يحدث تغييراً في صناعة الملابس والتكنولوجيا

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن هذه الألياف الذكية الجديدة، تتميز بقابليتها للنسج في الملابس اليومية، حيث تشغل من حجم النسيج، نسبة تقل عن 5%.

وأشارت التقارير إلى أن هذا الاكتشاف الجديد، يعد نقلة نوعية في عالم الملابس الذكية والإلكترونيات القابلة للارتداء، حيث تعتمد هذه الألياف الذكية على مواد شبه موصلة.

وأوضحت أن هذه الألياف تتمتع بمقاومة عالية للماء والغسيل، لافتة إلى أنه بفضل رقتها وخفتها، يمكن تضمينها بسهولة في الملابس اليومية، دون أن يلاحظ الشخص الفارق بينها وبين الملابس العادية.

ولفتت إلى أن الاستخدامات المحتملة لهذه الألياف الذكية متعددة، حيث يمكن على سبيل المثال، للسترة المزودة بها، تبادل الصور مع مستخدمين آخرين، من خلال نظام اتصال لاسلكي يعتمد على مكونات بصرية.

وأشارت التقارير إلى أنه يمكن أيضاً للقبعة المحاكة بنفس الطريقة، مساعدة الأشخاص ضعاف البصر، على عبور الطريق بأمان، عبر إرسال إشارات إلى هواتفهم الذكية.

ونوهت إلى أن الألياف الذكية تتيح الاستفادة من تطبيقات متنوعة، موضحة أنه من الممكن أن تكون السترة الذكية المرتدية قبل زيارة المتحف، بمثابة مرشد سياحي خبير، حيث تقوم بجمع المعلومات حول المعروضات، ونقلها إلى سماعة الأذن للمستخدم.

وأردفت التقارير إن هذه الألياف الذكية يمكن استخدامها أيضاً في مجال الصحة والطب، مبينة أن العلماء يخططون لتطوير بطاريات تحتوي على ألياف ذكية في المستقبل، من أجل تغذية الشاشات العرض والأجهزة الحاسوبية بالطاقة، حيث يتوقعون أن هذه الألياف قد تحل محل الهواتف الذكية التقليدية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة