لماذا تم استثناء مكة من تخفيف إجراءات الحظر في السعودية؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 مايو 2020
لماذا تم استثناء مكة من تخفيف إجراءات الحظر في السعودية؟

كشف المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبد العالي، عن سبب استثناء مكة من تخفيف الإجراءات الاحترازية فيها، رغم قلة عدد الحالات المسجلة المصابة بها، مقارنة بمدن سعودية أخرى.

ما سبب استثناء مكة من تخفيف قيود الحظر في المملكة؟

وقال العبد العالي في تصريحات صحفية أن كافة المناطق في المملكة تخضع لعملية تقييم مستمرة من حيث سرعة الانتشار وعلاقة عدد الحالات بالقدرة الاستيعابية على التعامل معه.

وأوضح أنه يتم قياس كل هذه المؤشرات، وعلى أساس هذا الأمر يتم وضع الإجراءات أو خفضها، حيث أنها تتفاوت من منطقة إلى أخرى، مؤكداً أن مكة ليست استثناء من هذا التقييم.

تخفيف إجراءات الحظر في السعودية رغم ارتفاع الإصابات بكورونا

كما تحدث عن الأسباب التي دعت إلى تخفيف القيود الاحترازية والسماح بعودة الحياة إلى طبيعتها رغم ارتفاع عدد الحالات المصابة، حيث قال أن هذا يعود إلى توافر معلومات أكثر عن فيروس كورونا وكيفية التعامل معه. 

وأضاف العبد العالي أن الجوائح بشكل عامة تمر بعدة مراحل، ففي البداية كان الفيروس جديداً وناشئاً، ولم تكن هناك معلومات كثيرة عن مخاطره وقوته وطرق انتشاره وكذلك مدى جاهزية واستيعابية الأنظمة الصحية.

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية قائلاً أن سرعة الانتشار حالياً في المملكة تراجعت، مرجعاً ذلك إلى الإجراءات الاحترازية والاستباقية التي تم اتخاذها، والتي التزم المجتمع بها، فبدأ العدد يتباطأ، مما يدل على وجود أثر إيجابي في التحكم والسيطرة داخل السعودية.