8 طرق تُساعدك على تخفيف آلام الأسنان

تعرّف على أسباب حدوث آلام الأسنان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 يناير 2023
8 طرق تُساعدك على تخفيف آلام الأسنان

إذا كنت تعاني من آلام الأسنان، فقد تُمكنك النصائح التالية من توفير بعض الراحة لنفسك التي تشتد الحاجة إليها خلال أوقات الألم. لكن، من المهم أن ندرك أن هذه النصائح ليس الغرض منها أن تكون علاجًا لجميع الأمراض. هنا، يجب تذكر أن بعض الأمراض إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تتفاقم. فقد يتطور تسوس الأسنان ويصل إلى العصب، مما يؤدي إلى حساسية من الأشياء الساخنة والباردة، أو الخفقان المستمر، أو الخراج المؤلم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض النصائح التي تُمكنك من تخفيف آلام الأسنان.

ما الذي يسبب آلام الأسنان؟

يُعتبر ألم الأسنان حالة طارئة إذا كان الألم شديدًا أو إذا كان الشخص يُعاني من أعراض إضافية مثل الدوخة أو التعب أو الحمى أو تورم الوجه. يشير الألم المصحوب بحمى شديدة وتورم الوجه إلى الإصابة بعدوى.

بخلاف ما سبق، هناك بعض الأسباب الرئيسية التي قد تقف وراء حدوث ألم الأسنان. من هذه الأسباب ما يلي: التجاويف، الأسنان المصابة، آلام العضلات المنقولة.

بالإضافة إلى أن المعاناة من الصداع النصفي قد تُسبب حدوث ألم الأسنان، كذلك فإن صريف الأسنان أو طحن الأسنان أثناء النوم قد يكون السبب في حدوث ألم الأسنان.

نصائح تُمكنك من تخفيف آلام الأسنان

مما يُمكنك فعله لتخفيف آلام الأسنان ما يلي:

  • الشطف بالمياه المالحة: بالنسبة لكثير من الناس، يعتبر شطف الماء المالح علاجًا فعالًا عند حدوث ألم الأسنان. تُعدّ المياه المالحة مطهرًا طبيعيًا، ويمكن أن تساعد في تفكيك جزيئات الطعام والحطام التي قد تكون عالقة بين أسنانك. يمكن أن يساعد علاج وجع الأسنان بالماء المالح أيضًا في تقليل الالتهاب وشفاء أي جروح بالفم.
  • شطف بيروكسيد الهيدروجين: قد يساعد شطف بيروكسيد الهيدروجين أيضًا في تخفيف الألم والالتهاب. بالإضافة إلى قتل البكتيريا، يمكن لبيروكسيد الهيدروجين أن يقلل من البلاك ويشفي نزيف اللثة.
  • وضع الكمادات الباردة: يمكنك استخدام الكمادات الباردة لتخفيف أي ألم تعاني منه، خاصةً إذا تسبب أي نوع من الصدمات في حدوث ألم الأسنان. يتسبب الضغط البارد في انقباض الأوعية الدموية في المنطقة. هذا يجعل الألم أقل حدة. يمكن للبرد أيضًا أن يقلل من أي تورم أو التهاب.
  • استخدام أكياس شاي النعناع: يمكن استخدام أكياس شاي النعناع لتخدير الألم وتهدئة اللثة الحساسة. اترك كيس الشاي المستخدم ليبرد قليلًا قبل وضعه على المنطقة المصابة. يجب أن يظل دافئًا قليلاً.
  • الثوم: الثوم له خصائص مضادة  للجراثيم. لا يقتصر الأمر على قتل البكتيريا الضارة التي تسبب ترسبات الأسنان، بل يمكن أن يعمل أيضًا الثوم كمسكن للآلام. لتطبيق الثوم كعلاج للأسنان يُمكنك ببساطة مضغ فص ثوم طازج ببطء.
  • جرب الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية: يمكن أن تساعد بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية في تقليل الالتهاب، مما يوفر لك مسكنًا للألم تشتد الحاجة إليه.
  • رفع الرأس: أيضًا لتقليل ألم الأسنان يُمكنك رفع رأسك أعلى من باقي جسدك لمنع الدم من التجمع في فمك. لن يؤدي ذلك إلى تقليل التورم وتقليل الألم فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى تحسين الدورة الدموية.
  • شطف الفم بغسول الجوافة: تشتهر أوراق الجوافة بخصائصها المضادة للالتهابات ولها أيضًا خصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في تقليل آلام الأسنان. يُمكنك تطبيق هذا العلاج من خلال مضغ أوراق الجوافة الطازجة أو محاولة غلي الأوراق المسحوقة في ماء من الصنبور لعمل غسول للفم بالجوافة. لاستخدام غسول الجوافة حرك الخليط في فمك لمدة 10 ثوانٍ قبل بصقه.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة