مؤسس واتس آب يهرب من الفقر المدقع إلى الثراء الفاحش.. تعرف على جان كوم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يوليو 2017 آخر تحديث: السبت، 12 سبتمبر 2020
مؤسس واتس آب يهرب من الفقر المدقع إلى الثراء الفاحش.. تعرف على سيرته
مقالات ذات صلة
الشيخ طلال الفهد يكشف نتائج آخر الفحوصات بشأن الأورام السرطانية
نور الدين زنكي: قاهر الصلبيين وأعدل الحكام بعد الخلفاء الراشدين
يحيى الفخراني يؤدي اليمين الدستورية في مجلس الشيوخ المصري

مع بداية ظهور وسائل التواصل الاجتماعي والطفرة التي طالت مجال الاتصالات والبدء في الترويج للهواتف الذكية، تحولت حياة العديدين ممن ساهموا في هذه الطفرات التقنية التي تمكنت من جعل العالم قرية صغيرة، ومن هؤلاء مؤسس تطبيق التراسل الفوري عبر الهواتف الذكية "واتس آب".

جان كوم، هو مواطن أوكراني، ولد في العاصمة الأوكرانية كييف عام 1976، هاجر إلى الولايات المتحدة مع عائلته المكونة من والدته وجدته، وقد عانوا معاناة شديدة في السنوات الأولى لهم في أمريكا بسبب ضيق ذات اليد، واستطاع كوم أن يحصل على وظيفة كهمدس بنية تحتية في شركة ياهو، وهناك التقي بشريكه بريان أكتون.

فيديو.. شاهد مؤسس فيس بوك قبل الثراء.. حياة فقيرة جداً

  • فيس بوك ترفض تعيين كوم

في عام 2007 قرر كوم وشريكه أكتون التخلي عن الوظيفة في ياهو لاستكشاف سبل جديدة في وسائل الإعلام الإجتماعية، وسافرا إلى جميع أنحاء أمريكا الجنوبية، ولدى عودتهم حاول كوم الحصول على وظيفة في فيس بوك وتويتر إلا أنه رُفض.

  • نقطة تحول

ويعد عام 2009 نقطة تحول في حياة مؤسس واتس آب؛ فبعد أن اشترى جهاز أي فون لاحظ ضعف الإمكانيات التي تقدمها سوق التطبيقات المتوافقة مع الأيفون، وهذا جعله يفكر بإبجاد تطبيقات منخفضة التكاليف وسهلة الاستخدام.

وفي أكتوبر من العام نفسه أطلق جان كوم وشريكه بريان أكتون تطبيق التراسل الفوري عبر الهواتف الذكية "واتس آب"، وفي 2010 أطلقا واتس آب ماسنجر، وقد عانى التطبيق ضعف الانتشار في البداية، ولكن مع مرور الوقت اكتسب شهرة عالمية، حتى وصل عدد مستخدميه في عام 2013 إلى 200 مليون مستخدم حول العالم.

  • فيس بوك تشتري واتس آب

وبعد تحقيقه كل هذه النجاحات، سعت شركة فيس بوك عملاق التواصل الاجتماعي إلى الحصول على تطبيق واتس آب، وبالفعل حازت عليه عام 2014 مقابل 19 مليار دولار، وبحلول 2016 وصل عدد مستخدمي التطبيق مليار شخص.

بعد 13 عاماً.. مؤسس فيس بوك يحقق حلمه

  • كوم ضمن أغنى 400 أمريكي

وبهذه الصفقة تحول جان كوم من مواطن أوكراني فقير إلى أحد أغنى رجال أمريكا؛ إذ احتل المركز الـ62 في قائمة فوربس لأغنى 400 أمريكي بثروة تقدر بـ7.5 مليار دولار.