كل ما تريد أن تعرفه عن مؤسسة تكافل الخيرية وطرق التسجيل فيها

إليك شروط حصول الطالب على دعم تكافل وطريقة التسجيل في المؤسسة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 مايو 2022
كل ما تريد أن تعرفه عن مؤسسة تكافل الخيرية وطرق التسجيل فيها

أعلنت مؤسسة تكافل الخيرية عن صرف إعانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد 2021- 2022 في حسابات المدارس، والتي بدورها ستقوم بتقديم الدعم للطلاب والطالبات المستحقين. الأمر الذي أدى إلى زيادة مُعدلات البحث عن مؤسسة تكافل الخيرية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على المؤسسة.

مؤسسة تكافل الخيرية

تم إنشاء مؤسسة تكافل الخيرية في المملكة العربية السعودية لدعم الطلاب والطالبات المحتاجين في مدارس المملكة مادياً ومعنوياً، صدرت الموافقة على نظام المؤسسة الأساسي في شهر رمضان من العام 1431هـ وسُجلت المؤسسة بوزارة الشؤون الاجتماعية، تشمل برامج مؤسسة تكافل دعم احتياجات الطلاب المختلفة التي تشمل الإعانة المالية المباشرة وبرنامج الوجبة الغذائية وبرنامج كسوتي، بخلاف البرامج الأخرى.

كان  الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم رئيس مجلس أمناء مؤسسة تكافل الخيرية، قد أطلق المبادرة على مستوى المملكة، والتي تتضمن مشاريع تدعم الطلاب والطالبات المستهدفين من المبادرة، بالتعاون بين مؤسسة تكافل ووزارة التعليم، ودعم شركة "سابك"وشركة مكتبة "جرير".

تعتمد مؤسسة تكافل على تفعيل التقنية في مختلف أعمالها ومشاريعها ويشمل ذلك نظام أهلية الاستحقاق الذي يقوم بتحديد المستفيدين بناء على معالجة دقيقة لبيانات الطلاب وأولياء أمورهم والتي يتم جمعها من عدد من الجهات الحكومية كوزارة التعليم ووزارة الداخلية وغيرها.

يتم التقديم للحصول على إعانة من مؤسسة تكافل من خلال المدرسة حيث توجد لجنة خاصة لتكافل في كل مدرسة تقوم بحصر الطلاب المحتاجين ورفع أسمائهم لمؤسسة تكافل عن طريق النظام الإلكتروني.

إذا كانت مدرسة ما لم يودع لها مبلغ في مؤسسة تكافل قد يكون السبب أن المدرسة لم تكمل توثيق سداد مبلغ العام الماضي. يمكن للمدرسة عمل ذلك من خلال نفس النظام وسيتم بعد ذلك إيداع مبلغ إعانات الفصل الحالي خلال 5 أيام عمل بشكل آلي دون وجود داع لرفع طلب بذلك. أيضاً، قد يكون السبب لأن المدرسة غير مشمولة بسبب حصول طلابها على إعانات أخرى من وزارة التربية والتعليم.

يُتيح موقع مؤسسة  تكافل الرسمي، الاستعلام عن موعد نزول المنحة، عبر الرابط التالي: www.takaful.org.sa/.

شروط حصول الطالب على دعم تكافل

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها لدى الطلبة المتقدمين للحصول على دعم تكافل للطلبة، من هذه الشروط:

  • أن يكون المستفيد سعودي الجنسية.
  • أن ينطبق على الطالب خدمة التكافل في المدرسة التابع لها، لكي يستطيع الحصول على الدعم.
  • تجديد تسجيل الطالب في تكافل كل عام للحصول على دعم مؤسسة تكافل.
  • يُستثنى من دعم تكافل طلاب الصف الثالث الثانوي.
  • يُستثنى من دعم مؤسسة تكافل طلاب محو الأمية.

 طريقة التسجيل في تكافل مع الرابط

للتسجيل إلكترونياً في  برنامج مؤسسة تكافل للحصول على الدعم يجب اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع مؤسسة تكافل الإلكتروني، من خلال اتباع الرابط التالي: https://www.takaful.org.sa/
  • اختيار تسجيل جديد، ثم تسجيل طالب جديد.
  • كتابة الاسم ثم رقم الهوية الخاص، ثم كتابة اسم الأب ورقم هويته.
  • كتابة تاريخ ميلاد الطالب، وتحديد المدرسة التي ينتمي إليها، وتحديد جنس الطالب، ثم كتابة رقم الهاتف الجوال الخاص به.
  • خلال الخطوة التالية، يتم تحديد اسم المستخدم، ثم رقم سري لحسابه، ثم يتم بعدها يتم تأكيد الرقم السري.
  • إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالطالب.
  • الموافقة على كل الشروط والأحكام، ثم الضغط على زر التسجيل.

كم يأخذ الطالب من تكافل

يبحث الكثيرون حول الإجابة عن سؤال "كم يأخذ الطالب من تكافل؟" يمكن للطالب المسجل في برنامج تكافل الخيري، معرفة المبلغ المالي المقدم له باستخدام رقم الهوية. كما يُمكنه معرفة المبلغ المستحق من لجنة تكافل الموجودة بالمدرسة المقيد فيها.

بشكل عام، تختلف قيمة الدعم المُقدّم للطلاب وفقاً للعام الدراسي المُقيد فيه الطالب. يُذكر أن مؤسسة تكافل كانت قد خصصت مبلغاً مالياً، يُقدّر بنحو 130 مليون ريال للعام الدراسي 1440 هـ. وذلك لتقديم الدعم لعدد من الطلاب يبلغ نحو 260 ألف طالب وطالبة على مستوى المملكة، مما يجعل الدعم المقدم للطالب الواحد قد يصل إلى نحو 800 ريال. كذلك قد يكون 500 ريال، وذلك حسب المرحلة الدراسية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة