تعرف على الفرق بين المؤسسة والشركة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 16 مارس 2022
تعرف على الفرق بين المؤسسة والشركة

كثيرون قد يخلطون بين تعريف المؤسسة والشركة، وكثيرون لا يعرفون الفرق بين المؤسسة والشركة، فيعتبرون أن كل شركة هي مؤسسة والعكس. لمعرفة الفرق بين المؤسسة والشركة، تابع قراءة السطور التالية.

ما هي الشركة؟

الشركة هي كيان قانوني طبيعي تُشكله مجموعة من الأشخاص للعمل معاً من أجل تحقيق هدف مشترك. يمكن أن تكون الشركة مؤسسة تجارية أو صناعية. يتم فرض ضرائب على أنواع مختلفة من الشركات بشكل مختلف.

قد يختلف تعريف الشركة من بلد لآخر، وفقاً للقانون الهندي لعام 2013 فيتم تعريف الشركة بأنها "جمعية مسجلة هي شخصية اعتبارية مصطنعة، لها كيان قانوني مستقل، وختم مشترك لتوقيعاته، ورأس مال مشترك يتكون من أسهم قابلة للتحويل".

ووفقاً للتعريف القانوني الأمريكي، فيمكن أن تكون الشركة مؤسسة أو شراكة أو جمعية أو شركة مساهمة أو صندوق استئماني أو مجموعة منظمة من الأشخاص، سواء كانت مؤسسة أم لا. أما بحسب التعريف البريطاني، فالشركة هي هيئة اعتبارية أو مؤسسة تجارية مسجلة بموجب قانون الشركات. يمكن أن تكون شركة محدودة أو غير محدودة، شركة خاصة أو عامة، أو شركة ذات مصلحة مجتمعية".

على اختلاف التعريفات، سيركز العمل في الشركة على منتج أو خدمة معينة، بهدف وحيد هو تحقيق الربح. سيُحدد نوع العمل الذي تمارسه الشركة نوع هيكل الأعمال الذي تختاره: شراكة أو ملكية أو شركة.

تسمح الشركات العامة للمساهمين بامتلاك أسهم في الشركة من خلال البورصة. أما الشركات الخاصة فهي مملوكة ملكية خاصة وتشمل عموماً الشركات التي تركز على النمو طويل الأجل

يمكن للشركة إبرام عقد، واقتراض الأموال، وامتلاك الأصول، ودفع الضرائب وتوظيف الموظفين. كما يمكن أن تتمتع الشركة بنفس الحقوق القانونية التي يتمتع بها الشخص.

ما هي المؤسسة؟

تُشير المؤسسة إلى مجموعة من الأشخاص يشاركون في متابعة أهداف محددة. يمكن وصفها بأنها نظام اجتماعي يشمل جميع العلاقات الإنسانية الرسمية. تشمل المؤسسة تقسيم العمل بين الموظفين ومواءمة المهام نحو الهدف النهائي للشركة.

يمكن أن تكون المؤسسة تجارية أو دائرة حكومية وتتألف عموماً من شخصين أو أكثر. المؤسسة ليست مجرد شركة ولكنها كيان قانوني أكثر شمولاً يحتوي على شركات أخرى. تختار المؤسسات والشركات الأكبر حجماً الهيكل التنظيمي الذي يمكن أن ينمو ويتوسع مع الهدف المشترك للمجموعة.

يمكن أن تشمل المؤسسات الكيانات غير الربحية مثل الكنائس والجمعيات الخيرية والمنظمات الرياضية. تتضمن بعض الأمثلة على الأنواع المختلفة للمؤسسات ما يلي: الشركات، المنظمات السياسية، المنظمات غير الحكومية، الجمعيات الخيرية، التعاونيات، المؤسسات التعليمية، المنظمات غير الربحية.

الفرق بين الشركة والمؤسسة

الشركة لا تكون دائماً في مقابل المؤسسة. في بعض الأحيان، يمكن أن تشكل الشركة جزءاً من مؤسسة أكبر، تعمل جنباً إلى جنب مع الشركات الأخرى. تحت مظلة المؤسسة، تدعم الشركات بعضها البعض، مما يضيف فائدة للمؤسسة بأكملها. فنقل المهارات والخبرات عبر الشركات يقوي المنظمة.

أما عن الفرق بين الشركة والمؤسسة، فهناك عوامل رئيسية تميز الشركات عن المؤسسات، منها: الجوانب القانونية، فهناك أربعة أنواع رئيسية من الهياكل القانونية التي يمكن للشركة اعتمادها: الملكية الفردية، الشراكة، المؤسسة، شركة ذات مسؤولية محدودة. تختلف الشخصية القانونية للمؤسسة عن الكيانات القانونية الأخرى.

أيضاً يُعتبر هيكل المنظمة والشركة هو الفرق الرئيسي بينهما. لدى الشركة خطوط واضحة للتسلسل الهرمي وقنوات إعداد التقارير. يرأس الرئيس التنفيذي أو العضو المنتدب الفريق بدعم من المديرين. أما المؤسسة فتتألف من مجموعة من الأشخاص يمثلهم مجلس الإدارة.

تختلف قيادة الشركة وقيادة المؤسسة في هيكلها. تعتمد المؤسسة على مجلس إدارتها وتهدف إلى إضافة قيمة للعملاء والموظفين والمجتمعات، بينما يدير الشركة فرد ويدعمها فريق إداري.

يمكن أن تتكون الشركة من شخص واحد أو أكثر وقد تظل صغيرة أو تتطور وتصبح شركة كبيرة. يسمح هيكل الشركة لها بالنمو وأن تصبح ناجحة تجاريًا. أما المؤسسة فيتم إنشاؤها بطريقة يمكنها النمو واستيعاب الشركات الأخرى في إطار هيكلها التنظيمي.

ينصب التركيز الأساسي للشركة على تحقيق الربح وتحقيق النجاح التجاري. أما المؤسسة فتهدف إلى تحقيق الأهداف الجماعية لمجموعة من الأشخاص الذين لديهم هدف مشترك. تعمل المنظمات بشكل وثيق مع المجتمعات التي تعمل فيها. يساعد تركيزهم على نشاط تجاري معين في تحقيق هدفهم المتمثل في النجاح المالي.