ماهي شروط رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 نوفمبر 2020
ماهي شروط رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية؟
مقالات ذات صلة
بالرسمة والألوان: علم أطفالك تعاليم الإسلام في رمضان
مسلسلات رمضان 2021 المصرية: أخطاء تثير الضجة في أولى الحلقات
ما حقيقة علاقة الصداقة بين الدلفين والإنسان؟

تعد انتخابات رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية نظاماً فريداً من نوعه، فهو نظاماً قائماً على ما يسمى المجمع الانتخابي وليس الأصوات المباشرة من الناخبين الأمريكيين، حيث تعقد انتخابات رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية كل 4 سنوات. كما يعتبر رئيس أمريكا أحد أقوى الشخصيات السياسية في العالم، لذا في التقرير التالي نستعرض أبرز المعلومات عن رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية خاصة شروطها.

الانتخابات الأمريكية

نظام الانتخابات في الولايات المتحدة الأمريكية:

يتم انتخاب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق المجمع الانتخابي، الذي يتكون من 538 مندوباً، فنظام الانتخابات الأمريكي لا يعتمد على الاقتراع المباشر من قبل الناخبين، حيث يلزم للفوز برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية حصول الفائز على 270 صوتاً من قبل المجمع أي النصف زائد واحد، على الأقل.

شروط رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية:

ويلزم للترشح لانتخابات رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية 3 شروط رئيسية، التي تأتي على النحو التالي:

  1. أن يكون أمريكي المولد.
  2. وأن يبلغ من العمر خمساً وثلاثين سنة.
  3. وأن يكون مقيماً في الولايات المتحدة أربعة عشر عاماً.

وفي حال توافر هذه الشروط الثلاث الرئيسية، يبدأ المرشح في خوض 3 خطوات رئيسية للوصول إلى رئاسة الجمهورية:

  • أولاً: السباق التمهيدي:

على الرغم من أن أول رئيس للولايات المتحدة جورج واشنطن ظل طوال فترة رئاسته لا ينتمي إلى أحزاب سياسية، إلا أن معظم تاريخ الانتخابات الأمريكية شهدت هيمنة من أحزاب، لذا في العصر الحديث نجد أن الولايات المتحدة الأمريكية بها حزبان رئيسيان هما الجمهوري والديمقراطي، لذا الأشخاص ذوي انتماء أو أفكار متشابهة  ينتمون عادة لنفس الحزب السياسي.
ومن ثم عندما يتفق الحزب على المرشح من خلال أعضاء الحزب في كل ولاية، يتم الإعلان عنه من أجل أن يمثل هذا الحزب في الانتخابات العامة.

  • ثانياً: مرحلة المؤتمرات الوطنية والانتخابات العامة:

بعد إعلان المرشحين، تبدأ مرحلة عقد كل حزب مؤتمره الوطني لتقديم هذا المرشح، الذي بدوره يعلن منصب نائب الرئيس في حال فوزه في الانتخابات، كذلك بدء الحملة الدعائية لكل مرشح في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، حتى يوم الانتخاب.

  • ثالثاً: دور المجمع الانتخابي:

يأتي هنا الدور الأساسي للمجمع الانتخابي في الانتخابات الأمريكية، حيث يعلن المندوبين الأصوات وفق ما صوت به الناخبين.

ماهي شروط رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية؟

ما هو المجمع الانتخابي؟

المجمع الانتخابي هو مجموعة من المندوبين في كل ولاية أمريكية، بما يوازي عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ الأمريكي، حيث إن لكل ولاية أمريكية عدد معين من الأصوات داخل المجمع بما يتناسب مع عدد سكانها وعدد النواب الذين يمثلونها في الكونغرس، عدا ولاية واشنطن فهي ليس لها صوتاً داخل الانتخابات. ويبدأ الناخبين في إعطاء أصواتهم لهؤلاء المندوبين على أن يأخذ بأصواتهم كمجمع انتخابي.

وعلى سبيل المثال، نجد أن ولاية كاليفورنيا، أكبر الولايات الأمريكية من حيث السكان، فلها 55 صوتاً في المجمع، فيما يوجد بعض الولايات لها 3 أصوات فقط مثل ولاية داكوتا الشمالية.

مميزات الرئيس الأمريكي بعد انتهاء ولايته:

بعد انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي تخصص الحكومة الأمريكية رواتب تقاعدية وبعض التعويضات، بجانب الحراسة المشددة والسيارات الدبلوماسية، ووفق القانون الأمريكي فيكون الراتب التقاعدي لهم راتباً لمدة الحياة، بالإضافة إلى توفير الرعاية الطبية في مستشفيات عسكرية وتأمين طبي كذلك توفير التفقات الشخصية، وغيرها من الامتيازات التي تبقى لهم لمدى الحياة.

أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية:

تعاقب على رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية حتى تاريخ 2020  نحو 45 رئيساً، يعد أول رئيس للولايات المتحدة هو جورج واشنطون، الذي تولى المنصب 30 أبريل 1789 وحتى 4 مارس 1797.