مايكروسوفت تودع إنترنت إكسبلورر للأبد

مايكروسوفت تعلن إيقاف إنترنت إكسبلورر بعد 27 عاماً من إطلاقه

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022 آخر تحديث: السبت، 18 يونيو 2022
مايكروسوفت تودع إنترنت إكسبلورر للأبد

قامت شركة مايكروسوفت الأمريكية بإغلاق متصفح الإنترنت الشهير إنترنت إكسبلورر، الذي كان يعتبر الخيار الأول لتصفح الشبكة العنكبوتية لملايين المستخدمين، في وقت مبكر من عصر الإنترنت.

مايكروسوفت تعلن إيقاف إنترنت إكسبلورر بعد 27 عاماً من إطلاقه

ووفقاً لما ذكرته تقارير تقنية، فإن مستخدمي ويندوز 10 الذين سيحاولون الاتصال بتطبيق إنترنت إكسبلورر لنسخة سطح المكتب، فسيتم توجيههم من الآن فصاعداً، إلى تطبيق إيدج، وهو متصفح الإنترنت الجديد من مايكروسوفت.

كما سيكون بإمكان هؤلاء الذين يستخدمون هذه النسخة من نظام تشغيل ويندوز، التبديل إلى وضع إنترنت إكسبلورر داخل متصفح إيدج، وذلك في حال كانوا يرغبون في استخدام تطبيقات معينة، أو لأسباب تتعلق بالحنين إلى الماضي واستعادة ذكرياتهم مع المتصفح القديم، حيث ذكرت شركة مايكروسوفت أنها ستوفر التوافق مع الإصدارات السابقة في إيدج، على الأقل حتى عام 2029.

أما بالنسبة لمستخدمي الإصدارات القديمة من نظام تشغيل ويندوز، فسيكون بإمكانهم الاستمرار في استخدام متصفح إنترنت إكسبلورر.

جدير بالذكر أن متصفح إنترنت إكسبلورر قد ظهر للمرة الأولى على شاشات الكمبيوتر قبل نحو 27 عاماً، وحقق في سنواته الأولى نجاحاً كبيراً، وكان يستخدمه الملايين حول العالم.

وأشارت التقارير إلى أنه حتى عام 2009، وفي عصر نسخة الويب 1.0، كان متصفح الإنترنت الشهير من مايكروسوفت يحتفظ بحصة سوق عالمية تبلغ 65% لأجهزة الكمبيوتر المكتبية.

وعلى الرغم من ظهور عدة متصفحات إنترنت أخرى في هذه الفترة، مثل متصفح أوبرا، الذي كان موجوداً بشكل متزامن مع إنترنت إكسبلورر، ومتصفح فايرفوكس، الذي ظهر في عام 2002، إلا أن المتصفح التابع لمايكروسوفت ظل محتفظاً بصدارته.

وأرجعت التقارير النجاح الكبير لإنترنت إكسبلورر إلى كونه أحد المنتجات التابعة لمايكروسوفت، حيث كان متصفح الإنترنت مثبتاً مسبقاً مع أنظمة تشغيل الشركة، والتي كانت منتشرة قبل سنوات بشكل أكبر مما هي عليه اليوم.

إلا أنه مع ظهور نسخة الويب 2.0، أصبحت إمكانات متصفح الإنترنت أكثر مركزية لتجربة المستخدم، كما تم توجيه العديد من الاتهامات إلى شركة مايكروسوفت، وفي هذا الوقت، بدأ متصفح كروم من شركة غوغل، والذي ظهر للمرة الأولى في عام 2008، في الاستحواذ على حصة إنترنت إكسبلورر في سوق الكمبيوتر المكتبي، وذلك اعتباراً من عام 2012.

وبمرور السنوات، بدأت شعبية إنترنت إكسبلورر تتراجع أكثر وأكثر، مع ارتفاع حصص متصفحات الإنترنت المنافسة، حتى أعلنت شركة مايكروسوفت في مايو من العام الماضي عن قرارها بإيقاف متصفح الإنترنت عن العمل، بعد 27 عاماً تقريباً من إطلاقه.

واعتبر خبراء التقنيات هذا القرار صائباً، حيث أنه يمنح الشركة الأمريكية بعض الأمل في تحقيق متصفح إيدج نجاحاً أكبر، خاصة أنه اعتباراً من يونيو الجاري، فهو يستحوذ على حصة سوقية تبلغ 10.4%، متقدماً على متصفحات قديمة مثل أوبرا وفايرفوكس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة