ما هو موعد العيد الوطني للمملكة العربية السعودية؟

منذ عصور ما قبل الإسلام، احتلت القبائل البدوية شبه الجزيرة العربية.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مايو 2022
ما هو موعد العيد الوطني للمملكة العربية السعودية؟
مقالات ذات صلة
موعد إجازة عيد الفطر في المملكة العربية السعودية
هذا هو الفرق بين اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية ويوم التأسيس
العيد الوطني لجمهورية مصر العربية

المملكة العربية السعودية هي موطن مسقط رأس الإسلام والتي تشهد الآن ثورة اجتماعية واقتصادية شابة، في المقال التالي ما هو موعد العيد الوطني للمملكة العربية السعودية؟

ما هو موعد العيد الوطني للمملكة العربية السعودية؟

يتم الاحتفال دائمًا باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية في يوم 23 سبتمبر 1932. يُعرف محليًا باسم اليوم الوطني، عندما أعلن الملك عبد العزيز توحيد البلاد كمملكة.

إذا صادف العيد الوطني يوم السبت، فسيكون يوم الأحد عطلة رسمية كتعويض. إذا صادف يوم الجمعة، فسيكون الخميس من قبل يوم عطلة. إذا تزامنت هذه التغييرات مع أيام العطل الأخرى، فلن يتم منح يوم إضافي للتعويض.

تاريخ اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.

منذ عصور ما قبل الإسلام، احتلت القبائل البدوية شبه الجزيرة العربية.

وحد النبي محمد هذه القبائل لتأسيس دولة إسلامية واحدة. في السنوات التي أعقبت وفاته عام 632، توسعت المنطقة الخاضعة للحكم الإسلامي بسرعة عبر الشرق الأوسط، من إسبانيا في الغرب إلى أجزاء من شبه القارة الهندية في الشرق.

في القرن السادس عشر، أصبحت المنطقة في البداية تحت سيطرة الإمبراطورية العثمانية، وعلى الرغم من تشكيل العديد من السلطنات من وقت لآخر، إلا أن المملكة العربية السعودية الحديثة لم تكن حتى انهيار الإمبراطورية العثمانية في نهاية الحرب العالمية الأولى. ظهرت.

أصبح ابن سعود (ابن عبد الرحمن بن فيصل الذي كان آخر حكام "الدولة السعودية الثانية") سلطان نجد، المنطقة الوسطى من الجزيرة العربية عام 1921.

بعد غزو الحجاز (غرب شبه الجزيرة العربية) في عام 1925، تم إعلان ابن سعود ملكًا على الحجاز في 10 يناير 1926. وفي عام 1927، غير لقبه إلى ملك نجد.

على الرغم من كونه ملكًا لكلتا المنطقتين، فقد حكم جزأين من مملكته بشكل منفصل للسنوات الخمس التالية. لم يكن حتى عام 1932، بعد حملة استمرت عامين لقمع وهزيمة الحلفاء السابقين، تمت إعادة تسمية مملكتي الحجاز ونجد وتوحيدهما باسم المملكة العربية السعودية.

أصبح العيد الوطني للمملكة العربية السعودية عطلة رسمية فقط في عام 2007. وفي عام 2005، أعلن الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز أنه اعتبار من اليوم الوطني الخامس والسبعين، ستصبح المناسبة عطلة وطنية سنوية.

لمحة تاريخية عن المملكة العربية السعودية.

في حوالي عام 610، تلقى النبي محمد المولد في مكة رسالة الله لنشر الإسلام والاعتراف بوحدة الله.

خوفًا على حياته من التآمر على قتله، شق النبي محمد طريقه إلى بلدة قريبة تسمى يثرب، والتي تُعرف الآن باسم مدينة النبي (المدينة النبوية).

تمثل سنة هجرة النبي محمد من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بداية التقويم القمري الإسلامي.

منذ ذلك الحين، نما الدين وانتشر من أجزاء من إسبانيا إلى الهند والشرق الأقصى حيث بدأ المزيد من المسلمين في الاستقرار في مكة والمدينة.

تستعد المملكة العربية السعودية للاحتفال باليوم الوطني.

في أوائل القرن الثامن عشر الميلادي، بدأ عالم مسلم يُدعى محمد بن عبد الوهاب يدعو إلى العودة إلى النسخة "الحقيقية" من الإسلام. وفي النهاية، شكل هو ومحمد بن سعود تحالفًا لتأسيس أول دولة سعودية، وحكم ما أصبح يعرف بالنجد، والذي شمل مكة والمدينة.

بعد حرب مع العثمانيين، استعاد آل سعود الأراضي المفقودة وأقاموا الرياض كعاصمة لهم قبل المزيد من الاشتباكات مع العثمانيين في عام 1865.

لجأ عبد الرحمن آل سعود، الذي حكم في ذلك الوقت، إلى البدو المحليين في صحراء الربع الخالي.

قام ابنه عبد العزيز لاحقًا بمحاولة لاستعادة الرياض، مما أدى إلى تشكيل الدولة السعودية الحديثة.

في 23 سبتمبر 1932، تأسست المملكة العربية السعودية على أساس اللغة العربية كلغة وطنية ودستورها القرآن.

في عام 2016، ولدت رؤية 2030، وهي خطة لتحويل البلاد اجتماعيًا واقتصاديًا.

من خلال الخطة، التي أعلنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، يهدف القادة السعوديين إلى إعادة تشكيل اقتصاد المملكة بالكامل ليصبح اقتصادًا مكتفيًا ذاتيًا وتقدميًا ومتنوعًا.

كيف يتم الاحتفال باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية؟

يُعد يوم 23 سبتمبر من كل عام فرصة للمواطنين السعوديين للتعبير عن فخرهم بوطنهم والاحتفال بتراثهم الثقافي والتطلع إلى المستقبل. تحتفل المملكة باليوم الوطني برقصات وأغاني ومهرجانات شعبية. الطرق والمباني مزينة بالأعلام السعودية.

في عام 2014 ، احتفل مسؤولو مدينة جدة باليوم الوطني بإزاحة الستار عن سارية علم يبلغ ارتفاعها 561 قدمًا تستمر في رفع العلم السعودي كأطول سارية علم في العالم.