هلال عيد الفطر يزين سماء الوطن العربي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 أبريل 2024 آخر تحديث: الأربعاء، 10 أبريل 2024
هلال عيد الفطر يزين سماء الوطن العربي

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه رصد في سماء الوطن العربي، هلال القمر لشهر شوال، بعد غروب الشمس يوم الأربعاء 10 أبريل 2024، والانتقال نحو بداية الليل بالأفق الغربي، حيث كان مشاهداً بسهولة بالعين المجردة.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إن القمر ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب، مقارنة بليلة الثلاثاء، حيث أصبح مرتفعاً في السماء، وبالقرب منه كوكب المشتري في حالة اقتران، لافتة إلى أنه فصل بينهما 4 درجات، حيث أمكن رؤيتهما سوياً في مجال رؤية المنظار.

وأشارت إلى أن كوكب المشتري هو رابع ألمع جسم في قبة السماء، بعد الشمس والقمر والزهرة، منوهة إلى أنه ظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة.

وأردفت فلكية جدة إنه عند رصد المشتري من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، فقد أمكن مشاهدة قرص الكوكب وحوله أقماره الـ 4 الكبيرة، التي تعرف باسم أقمار غاليلو، وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، إيوا، حيث ظهرت كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

ونوهت إلى أنه خلال بضع ليالي، سيلاحظ أن الجزء غير المضاء من سطح القمر، يتوهج بنور خافت، وهو عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض، والساقط على القمر.

وأكملت الجمعية الفلكية بجدة إنه يوماً بعد يوم، سيلاحظ أن هلال القمر ستزداد إضاءاته، ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس، كما سيبقى فترة أطول بعد بداية الليل.

وأوضحت أن ذلك لأن القمر يتحرك مبتعداً عن موقع غروب الشمس، مشيرة إلى أنه سيكون دليلاً لتحديد مواقع الكواكب والنجوم في سماء الليل خلال الاسابيع المقبلة.

وأضافت الجمعية أن هذا الوقت من الشهر القمري، يعتبر مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء، مثل المجرات والسدم والعناقيد النجمية، نظراً لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر، الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في السماء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة