ما هي الـ 5G؟ أجوبة لأسئلة أساسية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مارس 2020
ما هي الـ 5G؟ أجوبة لأسئلة أساسية
مقالات ذات صلة
هاتف Apple الجديد والمسمى بـ iPhone 12
تعليق ساخر من محمد هنيدي على هواتف آيفون الجديدة
أبل تكشف عن تصميم آيفون 12 الجديد رسمياً

ما هو الجيل الخامس (5G)؟

ما هي الـ 5G؟ أجوبة لأسئلة أساسية

الجيل الخامس (5G) هو الجيل التالي من تقنية الشبكات اللاسلكية التي من المتوقع أن تغير طريقة حياة الناس وعملهم. ستكون أسرع وقادرة على التعامل مع الأجهزة المتصلة أكثر من شبكة 4G LTE الحالية ، والتحسينات التي ستتيح موجة من أنواع جديدة من المنتجات التقنية. بدأت شبكات 5G في الانتشار في الولايات المتحدة وحول العالم في عام 2018 وما زالت في أيامها الأولى ، لكن الخبراء يقولون إن الإمكانات هائلة.

لماذا 5G؟

ما هي الـ 5G؟ أجوبة لأسئلة أساسية

تتسابق الشركات للحصول على أسرع أو أكبر شبكات 5G. وتتنافس البلدان على أن تكون أول من ينشر شبكات الجيل الخامس 5G بكامل طاقتها. وذلك لأن من المتوقع أن تغذي فوائد التكنولوجيا الجديدة التقنيات الجديدة التحويلية ، ليس فقط للمستهلكين ولكن أيضًا للشركات والبنية التحتية وتطبيقات الدفاع.

فوائد 5G؟

ما هي الـ 5G؟ أجوبة لأسئلة أساسية

الكثير من الضجيج حول 5G له علاقة بالسرعة. ولكن هناك مزايا أخرى أيضًا. سيكون لشبكة 5G عرض نطاق ترددي أكبر ، مما يعني أنها يمكنها التعامل مع العديد من الأجهزة المتصلة أكثر من الشبكات السابقة. وهذا يعني عدم وجود خدمة متقطعة عندما تكون في منطقة مزدحمة. وسيمكن المزيد من الأجهزة المتصلة مثل فرش الأسنان الذكية والسيارات ذاتية القيادة.

سيقلل الجيل الخامس أيضًا من زمن الاستجابة - الوقت الذي يستغرقه الهاتف الخلوي (أو أي جهاز متصل آخر) لتقديم طلب من خادم والحصول على استجابة - إلى صفر تقريبًا. وستجعل الاتصال مع الأنظمة الأساسية السحابية (أعتقد أن Amazon Web Services و Microsoft Azure) أسرع وأسهل.


كيف يعمل؟

ما هي الـ 5G؟ أجوبة لأسئلة أساسية

مع 5G ، تعمل الإشارات عبر ترددات راديو جديدة ، الأمر الذي يتطلب تحديث أجهزة الراديو وغيرها من المعدات في الأبراج الخلوية. هناك ثلاث طرق مختلفة لبناء شبكة 5G ، اعتمادًا على نوع الأصول التي تمتلكها شركة الاتصالات اللاسلكية: شبكة النطاق المنخفض (منطقة تغطية واسعة ولكن أسرع بنسبة 20 ٪ فقط من 4G) ، شبكة النطاق العالي (سرعات فائقة ولكن الإشارات لا 'يسافر بشكل جيد ويكافح للتحرك عبر الأسطح الصلبة) وشبكة منتصف النطاق (موازنة السرعة والتغطية).

يجب على شركات النقل التي تبني شبكات 5G فائقة السرعة تثبيت أطنان من مواقع الخلايا الصغيرة - بحجم صندوق البيتزا تقريبًا - على أعمدة الإنارة أو الجدران أو الأبراج ، وغالبًا ما تكون على مقربة صغيرة نسبيًا من بعضها البعض. لهذا السبب ، يتم نشر الشبكات فائقة السرعة في كل مدينة على حدة. في نهاية المطاف ، سيكون لدى معظم شركات الطيران الأمريكية مزيجًا من أنواع الشبكات المختلفة التي ستتيح تغطية واسعة وسرعات عالية.

ما مدى سرعة سرعات التنزيل؟

ما هي الـ 5G؟ أجوبة لأسئلة أساسية

من المتوقع أن تكون أسرع شبكات 5G أسرع 10 مرات على الأقل من 4G LTE ، وفقًا لمجموعة التجارة الصناعية اللاسلكية GSMA. يقول بعض الخبراء أنهم يمكن أن يكونوا أسرع 100 مرة في النهاية. هذا سريع بما يكفي لتنزيل فيلم لمدة ساعتين في أقل من 10 ثوان ، مقابل حوالي 7 دقائق باستخدام 4G. تعتمد سرعات التنزيل الفعلية على عدد من العوامل ، بما في ذلك الموقع وحركة مرور الشبكة.

كيف يمكن إستخدامه؟

من أجل الاتصال بشبكة 5G والحصول على مزاياها ، يجب أن يكون لدى المستهلكين أجهزة تدعم 5G. أصدرت Samsung و Motorola و Huawei و LG و OnePlus والعديد من شركات تصنيع الأجهزة الأخرى هواتف 5G. من المتوقع على نطاق واسع أن تصدر Apple جهاز iPhone 5G في وقت لاحق في خريف 2020. كما تعمل بعض الشركات - بما في ذلك الشركات المصنعة و NFL - مع شركات الاتصالات لتثبيت شبكات 5G الشخصية حتى يتمكنوا من جني الفوائد دون انتظار الطرح على الصعيد الوطني.

هل هناك عيوب؟

سيستغرق الاعتماد الكبير لـ 5G سنوات - تقدر مجموعة التجارة الصناعية GSMA أنه بحلول عام 2025 ، سيكون حوالي نصف اتصالات الهاتف المحمول 5G (والباقي سيكون تقنية أقدم ، مثل 4G و 3G). هناك أيضًا مخاوف بين المنظمين وغيرهم بشأن أمن 5G ، خاصة وأن التقنيات المهمة مثل السيارات ذاتية القيادة وأنظمة الرعاية الصحية سيتم بناؤها على رأس الشبكة.