ما هي نظرية اللون.. ومخططات الألوان الأساسية

دراسة نظرية الألوان لها تاريخ طويل ومكتوب يعود تاريخه إلى أرسطو. في ذلك الوقت، ناقش الفلاسفة خلط الألوان وكيف يمكن استخدامها لإنتاج ألوان جديدة.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 مايو 2022
ما هي نظرية اللون.. ومخططات الألوان الأساسية

للوهلة الأولى، قد تبدو نظرية الألوان معقدة، لكن فهم المبادئ الأساسية هو كل ما تحتاجه لبدء تطبيقها في حياتك الإبداعية، في المقال التالي ما هي نظرية اللون.. ومخططات الألوان الأساسية

ما هي نظرية اللون؟

دراسة نظرية الألوان لها تاريخ طويل ومكتوب يعود تاريخه إلى أرسطو. في ذلك الوقت، ناقش الفلاسفة خلط الألوان وكيف يمكن استخدامها لإنتاج ألوان جديدة. في وقت لاحق، درس العلماء تأثير الضوء وكيف يؤثر على الألوان التي يمكننا رؤيتها ولماذا.

يمكن رؤية نهج أكثر حداثة لدراسة اللون في حوالي القرن الثامن عشر عندما بدأنا في تحديد المصطلحات التي ما زلنا نستخدمها اليوم، مثل الألوان الأساسية. من هناك انفصل التقليد الفني لنظرية اللون عن التقاليد العلمية. بينما ركز العلم على رؤيتنا فيما يتعلق بالألوان، ركز الفنانون على كيفية إنشاء الألوان ودمجها واستخدامها.

في عالم الفن اليوم، تُعرَّف نظرية الألوان بأنها إرشادات عملية للفنانين والمصممين المرئيين تساعدهم على ابتكار مخططات الألوان ومزج الألوان وتحديد الألوان كما نراها. والأداة الرئيسية المستخدمة لمساعدة الفنانين على فهم هذه العلاقات هي عجلة الألوان.

ما هي عجلة الألوان؟

عجلة الألوان هي أداة توضيحية تُستخدم لمساعدتنا في تحديد الألوان وعلاقاتها ببعضها البعض، وقد اخترع السير إسحاق نيوتن أول واحد في عام 1666 واستخدمت العديد من الأشكال المختلفة منذ ذلك الحين. ربما تكون على دراية بعجلة الألوان التي يتم تدريسها في معظم فصول الفنون، لكن هل تعلم أنها ليست الوحيدة؟

هناك طريقتان رئيسيتان لإنتاج اللون، الطرح أو الجمعي. لكن لماذا؟ يعود كل ذلك إلى الضوء والطريقة التي تفسرها أعيننا لرؤية اللون. تعكس عجلة الألوان المضافة كيف يمكن للأطوال الموجية المختلفة للأضواء أن تخلق لونًا مرئيًا. توضح لنا عجلة الألوان الطرحية كيف يبدو اللون لنا عندما ينعكس الضوء الأبيض، مثل ضوء الشمس، عن كائن ما.

إذا كنت مرتبكًا، فحاول التفكير في الأمر بهذه الطريقة. هل سبق لك أن نظرة عن قرب إلى شاشة الكمبيوتر أو التلفزيون؟ إذا قمت بذلك، يمكنك أن ترى أنه يبدأ باللون الأسود ثم البكسلات، أو نقاط الضوء، التي تشكل الشاشة تضيء وتعرض لك الصور. تستخدم الشاشات الرقمية مثل هذه طريقة ألوان مضافة، من خلال البدء باللون الأسود ثم مزج كميات مختلفة من الضوء الملون يمكنهم إنشاء جميع الألوان في طيف الضوء المرئي. في عجلة الألوان هذه، تكون الألوان الأساسية هي الأحمر والأخضر والأزرق.

عجلة الألوان المطروحة هي ما نعتقد أنه عجلة ألوان الرسام. تبدأ الألوان المطروحة من الأبيض، ثم يتم استخدام الملونات لجعل السطح يعكس لونًا مختلفًا إلى أعيننا. يمكن أن يكون هذا الطلاء، أو الصبغة، أو الصباغ، أو أي شيء آخر. على عجلة الألوان المطروحة، تكون الألوان الأساسية هي الأحمر والأصفر والأزرق.

لأغراض الرسم، ما عليك سوى معرفة عجلة الألوان هذه. ومع ذلك، أليس من المثير للاهتمام كيف يؤثر الضوء على ما تراه أعيننا؟ في عجلة ألوان الرسام، يتم تقسيم الألوان إلى 3 مجموعات رئيسية: الألوان الأساسية والثانوية والثالثية.

عجلة ألوان الرسام

الأولية

الألوان الأساسية: الأحمر والأصفر والأزرق

هذه الألوان الأساسية الثلاثة هي أساس عجلة الألوان. يطلق عليهم الألوان الأساسية لأن أصباغهم الحقيقية لا يمكن إنشاؤها عن طريق مزج أي مجموعة أخرى من الألوان وجميع الألوان الأخرى في عجلة الألوان مشتقة من هذه الأشكال الثلاثة. عند الرسم، من المهم أن يكون لديك ألوان حقيقية من الأحمر والأزرق والأصفر لمساعدتك على مزج مجموعة متنوعة من الألوان الأخرى.

ثانوي

الألوان الثانوية: البنفسجي والبرتقالي والأخضر

يتم إنشاء الألوان الثانوية عن طريق مزج أجزاء متساوية من لونين أساسيين معًا.

  • أحمر + أزرق = بنفسجي
  • أحمر + أصفر = برتقالي
  • أزرق + أصفر = أخضر

بعد الثانوي

الألوان الثلاثية: الأزرق البنفسجي والأحمر البنفسجي والأحمر البرتقالي والأصفر البرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والأخضر

في المجموع، هناك ستة ألوان من الدرجة الثالثة. يتم إنشاء الألوان الثلاثية عن طريق مزج أجزاء متساوية من اللون الأساسي والثانوي معًا.

  • أزرق (أساسي) + بنفسجي (ثانوي) = أزرق بنفسجي
  • أحمر (أساسي) + بنفسجي (ثانوي) = أحمر بنفسجي
  • أحمر (أساسي) + برتقالي (ثانوي) = أحمر برتقالي
  • أصفر (أساسي) + برتقالي (ثانوي) = أصفر برتقالي
  • أصفر (أساسي) + أخضر (ثانوي) = أصفر-أخضر
  • أزرق (أساسي) + أخضر (ثانوي) = أزرق-أخضر

كيف يتم تصنيف الألوان؟

أحد الاستخدامات الرئيسية لعجلة الألوان هو مساعدتنا في التعرف على العلاقات المرئية بين الألوان. من خلال النظر إلى موضع الألوان على عجلة الألوان، يمكننا التوصل إلى مجموعات من ألوان مختلفة تعمل جيدًا مع بعضها البعض لمجموعة متنوعة من الأغراض. فيما يلي بعض أنظمة الألوان الأساسية التي يمكنك الرجوع إليها عند اختيار الألوان للوحة الألوان الخاصة بك.

  • نظرية الألوان التكميلية:

الألوان التكميلية عبارة عن لونين متقابلين مباشرة على عجلة الألوان. عادة ما تكون هذه الأزواج عالية التباين وجريئة. في حين أن هذه الأضداد الكاملة قد لا تبدو وكأنها تعمل بشكل جيد، فإنها معًا تضيء وتقوي بعضها البعض للحصول على مظهر عالي التأثير.

  • ألوان مماثل:

يتكون نظام الألوان المماثل من ثلاثة ألوان متجاورة على عجلة الألوان. اختر لونًا واحدًا ليكون اللون الأساسي واللونين المجاورين له على كلا الجانبين لإنشاء نظام الألوان المماثل الخاص بك. قربها من عجلة الألوان يجعل مخططات الألوان المتشابهة متناغمة ودقيقة.

  • مخططات الألوان الثلاثية:

يتكون نظام الألوان الثلاثي من ثلاثة ألوان متباعدة بشكل متساوٍ على عجلة الألوان في شكل مثلث. تعد مخططات الألوان الثلاثية أكثر جرأة من أنظمة الألوان المماثلة وتخلق بعض التباين الرائع والمظهر النابض بالحياة.

  • مخططات الألوان المنقسمة التكميلية.

يشبه نظام الألوان التكميلي المنفصل نظام الألوان التكميلي. بدلاً من استخدام لونين متقابلين مباشرة على عجلة الألوان، فإنه يستخدم ثلاثة ألوان: لون أساسي واحد ثم اللونان المجاوران له. تعمل أنظمة الألوان التكميلية المنقسمة بشكل أفضل مع لون واحد يعمل على أنه اللون السائد واللون الآخران يستخدمان كلون مميزة، لتجنب أن تبدو مشغولاً للغاية.

  • مخططات الألوان الرباعية.

يسمى أيضًا نظام الألوان المستطيل، يتميز نظام الألوان الرباعي بأربعة ألوان متباعدة في شكل مستطيل. سيساعدك هذا على اختيار اثنين من أزواج الألوان التكميلية التي تعمل بشكل جيد معًا، مما يسمح بتوليفات ملونة ومتناغمة.

  • مخططات الألوان المربعة.

نظام الألوان المربع هو 4 ألوان متساوية المسافة عن بعضها البعض. أنظمة الألوان المربعة جريئة ونابضة بالحياة ومتوازنة. اختر مربعًا على نظام ألوان مستطيل إذا كنت تريد الحصول على مظهر أعلى من التباين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة