الانكماش - التعريف، الأسباب، الآثار، الأساسيات

التقلب بشكل عام هو الانخفاض في أسعار السلع والخدمات الذي يحدث عندما ينخفض معدل التضخم إلى أقل من 0٪. سيحدث الانكماش بشكل طبيعي

  • تاريخ النشر: السبت، 21 يناير 2023
الانكماش - التعريف، الأسباب، الآثار، الأساسيات

يتم حساب خسارة أو مصروفات الانكماش من خلال مقارنة المخزون المسجل في نظام المحاسبة مع المبلغ الفعلي للمخزون المادي المحسوب، في المقال التالي الانكماش - التعريف، الأسباب، الآثار، الأساسيات

تعريف الانكماش

التقلب بشكل عام هو الانخفاض في أسعار السلع والخدمات الذي يحدث عندما ينخفض معدل التضخم إلى أقل من 0٪. سيحدث الانكماش بشكل طبيعي، إذا وعندما يكون المعروض النقدي للاقتصاد محدودًا. الانكماش في الاقتصاد يشير إلى تدهور الأوضاع.

يرتبط الانكماش عادة ببطالة كبيرة وانخفاض مستويات إنتاجية السلع والخدمات. غالبًا ما يتم الخلط بين مصطلح "الانكماش" و "خفض التضخم". بينما يشير الانكماش إلى انخفاض في أسعار السلع والخدمات في الاقتصاد، فإن التضخم يكون عندما يزيد التضخم بمعدل أبطأ.

أسباب الانكماش

يمكن أن يحدث الانكماش بسبب عوامل متعددة:

  • التغيرات الهيكلية في أسواق رأس المال

عندما تتنافس شركات مختلفة تبيع سلعًا أو خدمات متشابهة، فهناك ميل إلى خفض الأسعار لتكون لها ميزة على المنافسة.

  • زيادة الإنتاجية

يتيح الابتكار والتكنولوجيا زيادة كفاءة الإنتاج مما يؤدي إلى انخفاض أسعار السلع والخدمات. تؤثر بعض الابتكارات على إنتاجية بعض الصناعات وتؤثر على الاقتصاد بأكمله.

  • انخفاض المعروض من العملة

سيؤدي انخفاض المعروض من العملات إلى انخفاض أسعار السلع والخدمات لجعلها في متناول الناس.

آثار الانكماش

قد يكون للانكماش التأثيرات التالية على الاقتصاد:

  • تخفيض في إيرادات الأعمال

في اقتصاد يواجه الانكماش ، يجب على الشركات أن تخفض أسعار منتجاتها أو خدماتها بشكل كبير لتبقى مربحة. مع حدوث تخفيضات في الأسعار ، تبدأ الإيرادات في الانخفاض.

  • تخفيض الأجور وتسريح العمال

عندما تبدأ الإيرادات في الانخفاض ، تحتاج الشركات إلى إيجاد وسائل لتقليل نفقاتها لتحقيق الأهداف. إحدى الطرق هي تخفيض الأجور وخفض الوظائف. هذا يؤثر سلبًا على الاقتصاد حيث سيكون لدى المستهلكين الآن القليل للإنفاق.

ما هو تأثير الانكماش على اقتصاد الدولة؟

تمامًا مثل التضخم ، يمكن أن يكون الانكماش دورة مستمرة. عندما تستمر الأسعار في الانخفاض بمرور الوقت ، يمكن للمستهلكين منع إنفاق الأموال على المدى الطويل مما يعني استمرار انخفاض الطلب ، مما يؤدي إلى مزيد من الانكماش. الانخفاض في المبيعات ليس جيدًا لأرباح الشركة. نتيجة لذلك ، تمنع الشركات أيضًا الاستثمار في مشاريع جديدة. كل هذا يؤدي إلى تباطؤ في الاقتصاد. كثيرا ما تكافح البلدان للخروج من دورة الانكماش.

من الذي سيستفيد من الانكماش؟

سيستفيد المستهلكون من الانكماش على المدى القصير حيث ستنخفض أسعار السلع. عندما تنخفض أسعار السلع ، فإن ذلك يزيد من القوة الشرائية للمستهلكين ويساعد المستهلكين أيضًا على توفير المزيد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة