مطار الملك خالد الدولي يُقدّم تقنية جديدة تُفيد نحو مليون سعودي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 أبريل 2021
مطار الملك خالد الدولي يُقدّم تقنية جديدة تُفيد نحو مليون سعودي

قام مطار الملك خالد الدولي بإضافة تقنية جديدة إلى موقعه الإلكتروني؛ فقد ظهرت لأول مرة لغة الإشارة بالموقع لخدمة ذوي الإعاقة السمعية والصم؛ ليُصبح مطار الملك خالد الدولي أول مطار على مستوى العالم يُطبق تقنيات لغة الإشارة على موقعه الإلكتروني. وهي التقنية التي ستخدم ما يُقارب المليون سعودي من ضعاف السمع والصم.

تعاون مع فريق من الصم والسامعين بشركة مايند روكتس لتقديم التقنية

لإضافة تقنيات لغة الإشارة على الموقع الإلكتروني لمطار الملك خالد الدولي؛ تعاونت شركة مطارات الرياض مع فريق عمل من الصم والسامعين بشركة مايند روكتس الحائزة على العديد من الجوائز العالمية والإقليمية، لابتكاراتها المتخصصة بالتقنيات المُساندة للصم. وقد طوّرت الشركة بالإضافة لذلك العديد من التقنيات التي تُتيح العديد من وسائل التواصل الاجتماعي بلغة الإشارة مثل صفحات مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك و تويتر.

التقنية لمساعدة ملايين الأشخاص

في تقارير محلية أكدّ محمود الدراوشة الرئيس التنفيذي لشركة مايند روكتس، التي ساهمت في تقديم التقنية، أن التقديرات الرسمية لعدد الصم وضعاف السمع في السعودية تتراوح ما بين 800 ألف ومليون شخص، وفي الوطن العربي تصل لنحو 13 مليون شخص، بالإضافة إلى 460 مليون شخص حول العالم.

وأضاف أن هذه الخدمة تهدف لمساعدة الصم وضعاف السمع من المسافرين حول العالم، الذين يعانون في فهم المعلومات والوصول للخدمات على المواقع الإلكترونية؛ ذلك لأن أكثر من 80% منهم يستخدمون لغة الإشارة للتواصل بدلًا من اللغة المكتوبة التي لا يُجيدها غالبية هؤلاء الأشخاص.

كيفية الوصول إلى الخدمة

بإمكان زوار الموقع الإلكتروني لمطار الملك خالد الدولي في الرياض تشغيل هذه الخدمة عن طريق الضغط على أيقونة الصم على الموقع الموجودة أسفل يسار الشاشة.

بعد الضغط على الأيقونة سيظهر مترجم افتراضي يرحب بالزائر بلغة الإشارة، تتمثل آلية عمل التقنية في أنه عندما يقوم الزائر بالتأشير على أي نص على الموقع، فإن المترجم الافتراضي سيقوم بالترجمة الفورية إلى لغة الإشارة، مما يجعل الموقع مفهوماً للصم.

مطار الملك خالد الدولي

يُذكر أن مطار الملك خالد الدولي قد تأسس عام 1983م. وهو يتعاون مع أكثر من 51 شركة خطوط جوية دولية ومحلية تبلغ عدد وجهاتها أكثر من 105 وجهة، بمجموع يتجاوز 212 ألف رحلة سنوية.

يخدم المطار أكثر من 26.6 مليون مسافر سنوياً. ويحتوي على خمس صالات رئيسية، وأربعين جسراً جوياً، وقرابة 11,600 موقف مخصص للمركبات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة