بدء تطبيق تقنية جديدة لتبريد الطرق في السعودية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مارس 2023
بدء تطبيق تقنية جديدة لتبريد الطرق في السعودية

أعلنت الهيئة العامة للطرق السعودية عن بدء تجربة تقنية جديدة لتبريد الطرق، باستخدام بمواد محلية الصنع، فيما يعد أول تجربة من نوعها على طرق المملكة.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذه التقنية الجديدة يتم استخدامها ضمن حزمة من التجارب العلمية التي يجري تنفيذها، بهدف الارتقاء بتجربة مستخدمي الطرق في السعودية.

وأوضحت أنه من خلال هذه التقنية، فإن الطرق تقوم بامتصاص درجة الحرارة أثناء النهار، علماً بأن درجة حرارة الطرق في بعض الأحيان تصل إلى 70 درجة مئوية.

كما أن الطرق تقوم علمياً بإعادة إطلاق هذه الحرارة ليلاً، وهو ما يسبب ظاهرة علمية معروفة باسم ظاهرة الجزيرة الحرارية، والتي تؤدي إلى تلوث الهواء وزيادة استهلاك الطاقة.

وقالت الهيئة العامة للطرق من خلال منشور نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إنه من أجل معالجة ظاهرة الجزيرة الحرارية، فقد تم البدء في تجربة استخدام ما يعرف بالأرصفة الباردة.

وأشارت إلى أن هذه الأرصفة هي عبارة عن عدة مواد محلية الصنع، والتي لها القدرة على امتصاص كميات أقل من الأشعة الشمسية، وذلك من خلال قدرة هذه المادة على عكس الأشعة، وبالتالي تكون درجة حرارة سطحها أقل من الأرصفة التقليدية، لافتة إلى أن هذه المادة تناسب الطرق المحيطة بالمناطق السكنية.

ونوهت التقارير إلى أن هذه التجربة الجديدة تستهدف خفض درجة الحرارة في الأحياء والمناطق السكنية، وتقليل الطاقة المستخدمة في تبريد المباني، وتقليل آثار تغير المناخ.

وأضافت أن هذه التقنية الجديدة تساهم أيضاً في توفير بيئة أكثر راحة، وذلك في مناطق الانتظار والمناطق التي يتجمع فيها المواطنين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة