من هو أندي روبن مؤسس نظام الأندرويد؟

  • تاريخ النشر: السبت، 28 نوفمبر 2020
من هو أندي روبن مؤسس نظام الأندرويد؟
مقالات ذات صلة
أبوبكر الرازي: أول من جرب الأدوية على الحيوانات قبل استخدامها مع البشر
إسحاق بن عمران: وصف أعراض الاكتئاب وكانت نهايته مأساوية
علي بن رضوان المصري: قصته من التنجيم إلى عمادة أطباء القاهرة

صنعَ نظامَ تشغيلِ الهواتفِ التى يمتلكها أغلبنا، وهو أندرويد، وراهنَ علي تغيرِ تكنولوجيا الهواتف وبالفعلِ نجح.. هو أندي روبن صاحبُ براءاتُ الاختراعِ في علومِ البرمجة، والذي زعمت صحيفة The New York Times بأن الادعاءات بتورطه في قضايا أخلاقية كان وراء إستقالته من جوجل.

نشأته وتعليمه

الأمريكيُ أندي روبن أو أندرو روبين، ولدَ في عامِ 1963 بنيويورك، وبدأ شغفَه بالإلكترونياتِ منذِ طفولته، ويرجعُ الفضلُ لوالدِه الذي كان يديرُ شركةَ تسويق تعاملت مع أحدثِ الأجهزةِ الإلكترونيةِ في السوقِ وكانت في متناولِ يده.

 درسَ روبين علومَ الكمبيوتر في كليةِ يوتيكا في مدينةِ نيويورك، وتخرجَ منها مهندساً في عامِ 1986.

حياته العملية الحافلة

وتولى روبن منصبَ مهندسِ روبوتاتٍ في شركةِ Carl Zeiss AG منذ تخرجه حتي عام 1989، وكانت شركةُ أبل هي الشركةُ التالية في قائمةِ Andy للشركاتِ التي عملَ معها، فللمهندسِ الشابُ تاريخٌ مهني حافلٍ بالشركاتِ العالمية.

وبدأَ روبن العملَ في الشركةِ كمهندسِ تصنيع من عامِ 1989 حتى عامِ 1992، ثم إنتقلَ للعملِ بشركةِ General  Magic للبرمجياتِ والإلكترونياتِ لفترةٍ من الوقت، وعملَ بعدها في شركةِ MSN TV علي تطويرِ رقاقةٍ تسمحَ بتوصيلِ شاشاتِ العرضِ بالإنترنت.

شاركَ أندي في تأسيسِ شركةِ Danger في عامِ 1999، وهي شركةٌ متخصصةٌ في تصميمِ الأجهزةِ والبرمجيات والخدماتِ لأجهزةِ الحواسيبِ المحمولة، وتم بيعها الي شركةِ مايكروسوفت فى عام 2008.

أول ظهور لأندرويد

و أخيراً أسسَ آندي روبين شركتَه الخاصة وهي Android في عامِ 2003، وشغلَ منصبُ الرئيسِ التنفيذي حتى عامِ 2005.

وكان هدفُ روبن هو تطويرُ هواتفِ المحمولةِ لتصبحَ أكثرَ ذكاءً، وأولُ هاتفٌ ذكي على الإطلاقِ يعملُ بنظامِ أندرويد هو HTC Dream، و الذي أعلن عنه فى سبتمبرِ 2008.

استحواذ جوجل على أندرويد

و بنهايةِ عامِ 2005، تم الإستحواذَ علي الشركةِ من قبلِ شركةِ جوجل، وشغلَ روبين منصبَ النائبِ الأول لرئيسِ المحتوياتِ الرقمية بشركة أندرويد منذ ذلكَ الحين.

وأطلقت Google الهاتف الذكي Nexus في عامِ 2010، حيثُ كانت أولُ سلسلةَ كاملة من الهواتف المحمولةِ التي تعملُ بنظامِ Android.

وفي عامِ 2013، أعلنَ لارى بيدج المدير التنفيذى للشركة نقلُ روبن من قسمِ الأندرويد ليعملَ على مشاريعِ أخرى مع ساندر بيتشاى، وهو مدير فى شركةِ جوجل، وتولى روبن إدارةَ قسمِ الروبوتات بالشركة، وكذلك الشركات التى استحوذت عليها جوجل.

وفى عامِ 2014، تركَ روبن جوجل بعد مدةِ 9 سنوات قضاها فى الشركةِ، ليبدأ رحلتَه فى عالمِ الشركاتِ الناشئةِ فى قطاعِ التكنولوجيا.

ما بعد جوجل

قامَ روبن بتأسيسِ شركةٍ تدعى Playground Global عام 2014، وهى شركةُ تمويلٍ وإستثمارٍ لمشاريعِ التكنولوجيا الناشئة، والتى جمعت 300 مليون دولارٍ من مستثمرين مثل جوجل و HP و Tencent وغيرها، وقامت باستثمارِ الأموالِ فى شركاتٍ ناشئةٍ مثل Owl Labs، والتى أطلقت نظاماً جديداً لمؤتمراتِ الفيديو بتقنية 360 درجة.

وغادرَ روبن الشركةَ فى عامِ 2019 وقد كانت لديه شركة أخرى شاركَ فى تأسيسِها عام 2015 تدعى Essential لصناعةِ الهواتفِ وأنظمِة المنازلِ الذكية، ولكنه غادرَها بعدَ إدعاءاتٍ بتورطه فى قضايا أخلاقية عندما كان يعمل بجوجل، حيث زعمت صحيفة The New York Times بأن تلك القضايا كان وراء إستقالته من جوجل.

ويعودُ روبن مرة أخرى لشركةِ Essential قبل أن تعلن إغلاقها فى عام 2020، والتي تعدُ تجربةُ غير ناجحةٍ وفشل فى تسويقهِا لمنتجاتِها ومجاراةِ عمالقةِ صناعة الهواتف.

أندي روبن اليوم

يعد روبن اليوم من عباقرةِ البرمجياتِ و الكمبيوتر، وتم تسجيلً أربعةَ براءاتِ إختراعٍ باسمهِ علي مدار حياته العملية، وذلك على الرغم من تجاربهِ غيرُ الناجحة فى عالم الشركاتِ الناشئةِ، فليس كلُ مبرمجٍ ناجحٍ رجلُ أعمالٍ ناجح.