نظام الكفالة الجديد في السعودية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 مارس 2021
نظام الكفالة الجديد في السعودية

أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية نظام الكفالة الجديد وإلغاء نظام الكفالة القديم، الذي كان معمول به منذ قرابة 72 عاماً، بعد أن أعلنت وزارة الموارد البشرية السعودية بدء العمل بنظام الكفالة الجديدة، بدلاً من النظام القديم الذي كان يمنع جذب أصحاب الكفاءات والخبرات إلى المملكة، كما تم إطلاق مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية في السعودية بدلاً من القديم.

وفي التقرير التالي، نستعرض ما هو نظام الكفالة الجديد في السعودية لعام 1442 الذي تم تطبيقه مؤخراً في المملكة العربية السعودية وإلغاء النظام القديم.

نظام الكفالة الجديد في السعودية

ما هو نظام الكفالة الجديد في السعودية؟

وكانت أعلنت المملكة السعودية عن نظام الكفالة الجديد؛ لتخفيف القيود التي كان يفرضها نظام الكفالة القديم على العمالة الأجنبية في السعودية أثناء التعاقد معهم.

ويستهدف النظام الجديد للكفالة تحسين نظام الكفالة القديم الذي كان معمول به منذ 72 عاماً، من أجل الإسهام في جعل سوق العمل السعودي أكثر جاذبية من خلال منح العمالة الأجنبية حق تغيير الوظائف ومغادرة البلاد دون إذن صاحب العمل.

ويضاف إلى ذلك المساهمة في بناء سوق عمالة جاذب للكفاءات والخبرات العملية، كذلك تحسين بيئة العمل عبر الخدمات الرئيسية المتاحة لجميع العمالة الوافدة في جميع القطاعات الخاصة.

نظام الكفالة الجديد في السعودية «تحسين العلاقة التعاقدية»

وإطلاق نظام الكفالة الجديد في المملكة العربية السعودية كان أمراً ينتظره الكثير من العمال الوافدين في المملكة العربية السعودية، خاصة مع إطلاق وزارة الموارد البشرية مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، التي بمجرد إعلان هذه المبادرة تم إعلان إلغاء نظام الكفالة في المملكة.

وتستهدف هذه المبادرة زيادة المرونة في سوق العمل السعودي وزيادة التنافسية على المستوى العالمي، من خلال توائمه مع أفضل الممارسات العالمية، كما تساهم في زيادة فرص توظيف المواطنين في سوق العمل السعودي كذلك استقطاب الكفاءة العمالية من خارج المملكة.

نظام الكفالة الجديد في السعودية «نظام نقل الخدمات البديل لنظام الكفيل»

ومن ناحيتها، أعلنت وزارة العمل في السعودية بدء أول خطواتها في تنفيذ النظام الجديد وإلغاء نظام الكفالة في السعودية بمفهومه التقليدي، مع استبدال هذا المصطلح باسم اللائحة الخاصة بنقل الكفالة للائحة نقل الخدمات.

وهذه اللائحة الجديدة سوف تمنح الوافدين حرية التنقل، وعدم احتجاز وثائق السفر، بالإضافة استبدال جميع قوانين نظام الكفالة القديم بقوانين جديدة تنظم العلاقة بين صاحب العمل والعامل الأجنبي في السعودية.

وأكدت وزارة العمل على إلغاء جميع قيود نظام الكفيل في السعودية، مع بدء العمل بالنظام الجديد نقل الخدمات المعلن عنه لمواكبة التحول الوطني وفق رؤية المملكة 2030.

نظام الكفالة الجديد في السعودية

مميزات نظام الكفالة الجديد في السعودية

مع إلغاء نظام الكفيل القديم، بعد 72 عاماً من العمل بها في المملكة العربية السعودية، وإعلان نظام الكفالة الجديد؛ لتحسين العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، وجدت العديد من مميزات نظام الكفالة الجديد في السعودية، التي جاءت على النحو التالي:

  • استقطاب أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات المتميزة للعمل في السعودية.
  • تحسين العلاقة العمالية بين صاحب العمل والعامل الأجنبي وفق عقد العمل المبرم بينهما.
  • رفع جاذبية سوق العمل من خلال إيجابية إنتاجية العمالة الأجنبية.
  • حرية تنقل العمالة الأجنبية بعد انتهاء التعاقد دون الحاجة لموافقة الكفيل بذلك.
  • إمكانية الخروج والعودة إلى المملكة للعمالة دون موافقة صاحب العمل، مع الإلتزام بالإشعار إلكترونياً.
  • إمكانية الخروج بشكل نهائي للعاملة بعد انتهاء عقد العمل من المملكة دون الحاجة لموافقة صاحب العمل.
  • تخفيف النزاعات العمالية التي كانت تتواجد نظراً لعدم إلتزام صاحب العمل بالحقوق الخاصة بالعمالة الأجنبية.
  • تحقيق رؤية المملكة 2030 عبر برنامج التحول الوطني.
  • إنخفاض معدل البطالة السعودية؛ لأن نظام الكفيل القديم أعطى العمالة الوافدة مزايا عديدة على حساب المواطن المسعودي، الأمر الذي أدى بدوره لتدني الأجور ورفع مستوى البطالة.
  • جذب العمالة المهنية المساهمة في إنتاج العمالة الأجنبية في سوق العمل في المملكة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة