من هو مؤسس نادي الأهلي السعودي؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 مارس 2022
من هو مؤسس نادي الأهلي السعودي؟

يُعتبر النادي الأهلي السعودي نادياً رياضياً متنوعاً، إلى جوار فِرَق كرة القدم يضم النادي فرقاً في الرياضات الأخرى، مثل: كرة السلة، وكرة الطائرة، وتنس الطاولة، وكرة اليد، وغير من الرياضات. استطاع النادي الأهلي السعوجي أن يُحقق ما يزيد عن 1000 بطولة في مختلف الرياضات، بينها نحو 47 بطولة موثقة ورسمية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على تاريخ النادي الأهلي السعودي ومن هو مؤسس نادي الأهلي السعودي؟

متى تأسس النادي الأهلي السعودي؟

تأسس في عام 1937، مقره في مدينة جدة، يُلقب هذا النادي بالعديد من الألقاب منها منها لقب الراقي الذي أطلق عليه من قبل الأمير سلطان بن فهد بن عزيز آل سعود، والذي كان الرئيس السابق للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، كما حمل النادي ألقاباً أخرى، مثل: قلعة الكؤوس، ومعقل الأسود.

من هو مؤسس نادي الأهلي السعودي؟

مؤسس نادي الأهلي السعودي هو لاعب كرة القدم حسن شمس، فبعد أن ترك حسن شمس نادي الاتحاد لكرة القدم قرر تأسيس نادي جديد في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وأطلق عليه اسم النادي الأهلي، ثم بدأ شمس في التواصل مع الاتحاد السعودي لكرة القدم لإقامة مباريات رسمية مع الأندية السعودية.

لكن من ناحية أخرى، يُعدّ الأمير عبد الله الفيصل بن عبد العزيز، الذي لُقب برمز نادي الأهلي النابض، هو المُؤسس الفعلي لنادي الأهلي السعودي، نظراً لِما قدّمه للنادي على مدار سنوات وسعيه الدائم لتطوير النادي في مختلف الرياضات.

تولى عمر محمود شمس رئاسة النادي الأهلي السعودي في عام 1949 خلفاً لأخيه حسن محمود شمس، وفي رئاسة عمر شمس تم الاتفاق على تغيير لون شعار النادي، ونقل مقر النادي إلى الشرفية بجوار فندق العطاس. بعدها انضم حسن سرور الصبان إلى إدارة الأهلي وعيّن رئيس شرفي للنادي، خلال تلك الفترة قامت إدارة الفريق بشراء لاعبين جدد، ومنهم: عبد الله دانا، سليمان غندورة، عبد الله عبد الماجد، محمد عثمان بشير وأحمد عبد الله، في محاولة لتكوين فريقٍ قادر على المنافسة المحلية والإقليمية. في عام 1951 تولى حسن سرور الصبان رئاسة الأهلي، بعد خلافات دارت داخل أروقة إدارة الفريق، وأسفرت عن استقالة عمرو محمود شمس، لينتج عن ذلك تكوين إدارة جديدة للفريق.

بدأ النادي في إقامة مباريات ودية مع فرق أجنبية، فكانت البداية مع فريق من موظفي شركة جون هاورد الإنجليزية، الشركة العاملة في المملكة العربية السعودية في مجال الاستشارات الفنية والمعدات.ثم لعب النادي الأهلي السعودي ضد منتخب الجالية الإيطالية المتواجدة في جدة عام 1949، وتمكن من الفوز عليه. أيضاً لعب أمام فريق بحارة المدمرة الهولندية "جيرك هدسن" في عام 1950، وهي المباراة التي انتهت بفوز النادي السعودي بثلاثة أهداف دون رد.

لعب النادي الأهلي السعودي أيضاً أمام منتخب البوارج البريطانية الحربية، وفاز بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وفي عام 1951 زار منتخب وزارة الصحة المصرية المملكة العربية السعودية، خلال هذه الزيارة لعب النادي الأهلي مباراتين أمام المصري، وفاز الأهلي بواحدة وخسر أخرى.

تولى رئاسة الأهلي العديد من الأشخاص الذين حاولوا الارتقاء بأداء النادي، وتحقيق الألقاب، منهم: الأمير خالد بن عبد الله بن عبد العزيز، الأميرعبدالله بن فيصل بن تركي، الأمير بدر بن فهد بن سعد، زكي أسعد رحيمي، عبدالعزيز محمد عبدالعال، سلمان السديري، الأمير نواف بن عبدالعزيز بن تركي، أحمد محمد المرزوقي، عبدالرزاق أبو داود، أيمن صالح فاضل.

بطولات الأهلي السعودي بعد التوثيق

أعلن فريق توثيق تاريخ الرياضة السعودية عن عدد البطولات المحلية الرسمية للنادي الأهلي السعودي، أكد فريق التوثيق أن النادي الأهلي السعودي قد حظي بـ 31 بطولة، تم تصنيفها كما يلي:

  • حقق النادي الأهلي السعودي بالفوز بكأس الملك 13 مرة.
  • حقق النادي الأهلي السعودي الفوز بكأس ولي العهد 6 مرات.
  • حقق النادي الأهلي السعودي الفوز بالدوري الممتاز 3 مرات.
  • حقق النادي الأهلي السعودي الفوز بكأس الأمير فيصل بن فهد "كأس الاتحاد" 3 مرات.
  • حقق النادي الأهلي السعودي الفوز بكأس السوبر مرة واحدة.
  • حقق النادي الأهلي السعودي الفوز ببطولة المملكة على درع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مرة واحد.
  • حقق النادي أيضاً 4 بطولات خارجية.

أيضاً بلغ عدد البطولات الرسمية للنادي الأهلي السعودي نحو 46 مباراة استطاع من خلالها حصد الألقاب سواء على المستوى المحلي أو المستوى الدولي، والتي منها: كأس ولي العهد السعودي عام 1957، كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس بطولة المنطقة الغربية وكأس دوري جدة عام 1962، كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس بطولة المنطقة الغربية عام 1965، كأس دورة المصيف عام 1966، كأس بطولة المنطقة الغربية عام 1967 وعام 1968، ثم كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس بطولة المنطقة الغربية عام 1969، كأس ولي العهد السعودي وكأس خادم الحرمين الشريفين وكأس بطولة المنطقة الغربية عام 1970، كأس خادم الحرمين الشريفين عام 1971 و1973، كأس بطولة المنطقة الغربية عام 1972 و1973 و1974 و1976.

شارك النادي الأهلي السعودي في دوري أبطال آسيا عشر مرات، وكانت أولى هذه المشاركات في عام 1985، حيث وصل إلى المباراة النهائية أمام دايوو رويالز الكوري الجنوبي، الذي تغلب على الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، في عام 2012، وصل الأهلي مرة أخرى إلى نهائي دوري أبطال آسيا، حيث واجه في النهائي فريق أولسان هيونداي الكوري الجنوبي، لكنه خسر النهائي مجدداً بثلاثة أهداف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة