الأمير محمد بن سلمان: ما لا تعرفونه عن ولي العهد السعودي

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 أغسطس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 31 أغسطس 2021
الأمير محمد بن سلمان: ما لا تعرفونه عن ولي العهد السعودي
مقالات ذات صلة
محمد بن سلمان: أبرز الخبرات المهنية التي يملكها ولي العهد السعودي
لقاء محمد بن سلمان: ولي العهد في مقابلة خاصة للحديث عن رؤية 2030
محمد بن سلمان: تبرع سخي من ولي العهد السعودي لمنصة إحسان للعمل الخيري

"محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود" أصغر ولي عهد في تاريخ السعودية، هو الابن السادس للملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ووالدته الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي.

وهو نائب رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة لكونه وزير الدفاع. يُعتبر من أصغر وزراء الدفاع في العالم، وقت تم تعيينه، وثاني أصغر وزير دفاع سعودي. جدير بالذكر أنه أول حفيد من أحفاد الملك عبد العزيز يتولى منصب وزير الدفاع.

كما يرأس مجلس الشؤون السياسية والأمنية وكذلك مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي.

ويعد محمد بن سلمان من أكثر أولياء العهد تفتحاً ومواكبة لمطالب الشباب وطموحات الشعب السعودي، ويرجع ذلك لصغر سنه الأمر الذي جعله يتطلع للمزيد من الانفتاح والتطور.

بدايات محمد بن سلمان

ولد محمد بن سلمان في 31 أغسطس 1985 عام في مدينة الرياض بالسعودية.

تلقَّى تعليمه العام في الرياض، وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة. وقد تلقَّى العديد من الدورات والبرامج المتخصصة خلال فترة تعليمه.

تخرج من كلية القانون والعلوم السياسية من جامعة الملك سعود، وحصل على درجة البكالوريوس في القانون، حائزاً على الترتيب الثاني على دفعته.                                                             

أسس محمد بن سلمان عددًا من الشركات التجارية، بعد تخرجه من الجامعة، وذلك قبل البدء في العمل الحكومي وقبل البدء في ممارسة مهامه في الخدمة العامة في المملكة العربية السعودية.

حياة محمد بن سلمان الشخصية

تزوج الأمير محمد بن سلمان من ابنة عمه الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود وأنجب منها 4 أبناء، الأمير سلمان والأمير مشهور والأميرة فهدة والأميرة نورة.

هوايات محمد بن سلمان

من أبرز هواياته الصيد. وهو أيضاً حاصل على شهادة اتحاد مدربي الغطس المحترفين الدولية.

مناصب محمد بن سلمان

  • في 10 أبريل 2007 عُيِّن مستشارًا متفرغًا بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي.

  • في 16 ديسمبر 2009 عُيِّن مستشارًا خاصًا لوالده أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

  • استمر مستشارًا غير متفرغ في هيئة الخبراء حتى 3 مارس 2013، قبل أن ينتقل للعمل مستشارًا خاصًا ومشرفًا على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والده الأمير سلمان وذلك بعد توليه ولاية العهد.
  • في 3 مارس 2013، صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسًا لديوان ولي العهد ومستشارًا خاصًا له.
  • في 13 يوليو 2013، عُيِّن مشرفًا عامًا على مكتب وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بالإضافة إلى عمله.
  • في 25 أبريل 2014، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرًا للدولة عضوًا بمجلس الوزراء السعودي بالإضافة إلى عمله.
  • في 23 يناير 2015، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرًا للدفاع، كما صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسًا للديوان الملكي ومستشارًا خاصًا لوالده الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمرتبة وزير.
  • في 29 يناير 2015، صدر أمر ملكي بالتشكيل الوزاري واستمر في منصبه وزيرًا للدفاع كما صدر أمران ملكيان بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيل المجلس برئاسته.
  • في 29 أبريل 2015، صدر أمر ملكي ينص على اختيار الأمير محمد بن سلمان وليًا لولي العهد وتعيينه نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع ورئيسًا لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

إنجازات محمد بن سلمان

  • حصل محمد بن سلمان على عدة جوائز، منها: جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013 المقدمة من مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، وذلك بصفته رئيسا لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب.

  • بعد شهرين فقط من توليه وزارة الدفاع السعودية أشرف على إدارة  العملية العسكرية "عاصفة الحزم" التي انطلقت فجر يوم 26 مارس 2015، وكانت بالتحالف مع عشر دول عربية وإسلامية ضد جماعة الحوثيين وحلفائهم في جمهورية اليمن المجاورة.

  • أوكل له والده العديد من ملفات السياسة الخارجية، عبر تكليفه بإجراء العديد من الزيارات الخارجية، والنيابة عنه في حضور عدد من المناسبات الهامة بالخارج، منها زيارته للولايات المتحدة الأميركية في مارس 2017، واستقبال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في البيت الأبيض بالعاصمة واشنطن.
  • اُختير بمنصب ولي العهد في 21 يونيو 2017، بعد إقرار هيئة البيعة السعودية بإعفاء ابن عمه ولي العهد وزير الداخلية محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.
  • أَقَرَّ بمنح المرأة السعودية الكثير من حقوقها التي أَقَرَّها لها الدين الإسلامي ولم يتم تطبيقها في السعودية، حيث أَقَرَّ بحقها في إدارة نشاط تجاري خاص بها، وبالانضمام للقطاع العسكري، والتواجد في التجمعات الرياضية، والسماح بقيادة السيارة، وأيضاً دخول الأندية الرياضية دون ولاية.
  • أَقَرَّ بإجراء العديد من التعديلات التشريعية وإضافة نظم تشريعية تَكْفُل المزيد من النزاهة وحفظ حقوق المواطن السعودي، و أَقَرَّ بإضافة بعض المشروعات التي من شأنها ضمان نزاهة الأحكام والتي تتمثل في؛ نظام الأحوال الشخصية، والتعاملات المدنية، ونظام الإثبات.
  • بدأ في شن حربه ضد الفكر المتطرف من خلال محاربة جماعة الصحوة والتي تنتمي لفكر إرهابي متشدد ومتطرف وذلك منذ عام 2017 م، وقد استطاع القضاء على تلك الجماعة خلال عام واحد فقط من توليه العهد.
  • قام بإصدار تراخيص لإنشاء دور سينما داخل المملكة، بالإضافة إلى إنشاء الهيئة الترفيهية السعودية التي تهتم بإقامة حفلات الغناء والترفيه باستمرار.
  • أصدر مرسوم ملكي في نوفمبر 2017 بحضور كل من رئيس هيئة الرقابة والتحقيق ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ورئيس ديوان المراقبة العامة والنائب العام ورئيس أمن الدولة، بتأسيس لجنة عليا تختص بمكافحة الفساد وقد تم القبض على بعض رجال الأعمال والمسؤولين لمتابعة تقصيرهم.
  • هو صاحب "رؤية السعودية 2030" وهي خطة لتخطي عبور السعودية لمرحلة الاكتفاء بالنفط فقط، بحيث لا يتم الاكتفاء بالواردات النفطية فقط، والتي تم الإعلان عنها في 25 أبريل 2016. وقد تم تحديد 2030 لتسليم ما يقارب من 80 مشروع عملاق، ، وتتزامن مع التاريخ المحدد لإعلان الانتهاء من تسليم 80 مشروعًا حكوميًا عملاقًا، تبلغ تكلفة الواحد منها ما لا يقل عن 7,3 مليار ريال وتصل إلى 20 مليار ريال، كما في مشروع مترو الرياض.
  • نظَّمَ مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الخطة برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حيث عرضت على مجلس الوزراء برئاسة والده الملك سلمان. وفي 7 يونيو  2016 وافق مجلس الوزراء السعودي على برنامج التحول الوطني أحد برامج ”رؤية المملكة 2030“.

مبادرات محمد بن سلمان الاجتماعية

  • يعتبر أحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة.
  • أسس مؤسسة خيرية تحمل اسمه وهي مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز الخيرية "مسك الخيرية" التي يرأس مجلس إدارتها، والهادفة إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي، من خلال تمكين الشباب السعودي وتطويرهم، وتعزيز تقدمهم في ميادين العمل والثقافة والأدب والقطاعات الاجتماعية والتقنية.
  • أطلق برنامج مجتمعي غير ربحي بعنوان "سند محمد بن سلمان" في 30 ديسمبر 2018، ليلبي احتياجات فئات متنوعة من المجتمع لتحقيق الحياة الكريمة والاستقرار، ويوفر المساندة من خلال الدعم المادي والمعرفي في إطار عملي واضح وآليات محددة عبر منصة تقنية تشمل جميع خدمات البرنامج وتكفل الوصول إلى فئات المجتمع المختلفة.
  • أطلق مبادرة "سند الزواج"، التي تهدف إلى مساندة السعوديين حديثي الزواج، والتي تقوم على التحقق من طلبات المتقدمين بالتعاون مع الجهات الحكومية بشكل مستمر ودوري، ويمكن إعادة التقديم مرة أخرى لمن لم تنطبق عليهم شروط المبادرة بعد تحديث البيانات الشخصية لدى الجهات ذات العلاقة.