الأمير سعود بن عبد الرحمن بن ناصر نائب أمير الحدود الشمالية سابقًا

تم تعيينه بمرسوم ملكي نائبًا لأمير منطقة الحدود الشمالية في الخامس من مايو لعام 2022 الموافق 4 شوال 1443هـ حتى يونيو 2023

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 مايو 2022 آخر تحديث: السبت، 13 يناير 2024
الأمير سعود بن عبد الرحمن بن ناصر نائب أمير الحدود الشمالية سابقًا

بأمر ملكي تم تعيين مجموعة من الأمراء في مناصب إدارية مختلفة، ومنهم الأمير سعود بن عبد الرحمن بن ناصر الذي تم تعيينه حديثًا نائبًا لأمير الحدود الشمالية، فمن هو؟ وما هي سيرته وإنجازاته؟ تعرف عليها معنا...

من هو الأمير سعود بن عبد الرحمن بن ناصر؟

سعود بن عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود هو نجل الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود، وهو الابن الحادي عشر من أبناء الأمير ناصر عبد العزيز، وجدته هي العنود بنت راشد بن جبر الرشيد.

والدته هي الأميرة وطفاء بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود التي طلقها والده، وأنجب منها عبد العزيز وعبد الإله، ومحمد وسعود، والأمير سعود متزوج من الأميرة سارة بنت مقرن بن عبد العزيز آل سعود، ورُزق منها بابنه الوحيد منصور.

الأمير سعود بن عبد الرحمن حاصل على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى من الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.

ورسالته كانت بعنوان "الأساليب النظامية لمواجهة تغير الفكر الاستراتيجي الإرهابي المعاصر للجماعات المتطرفة بين الشريعة والنظام"، وبعد تقديم رسالته تلك أوصت الجامعة بطباعتها، كما تم نشرها واعتمادها في جامعة المملكة كلها.

كان الأمير سعود بن عبد الرحمن قريبًا دائمًا من مجالس الأسرة المالكة وصناع القرار، ولهذا السبب تعمد والده الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز أن يجعله دائمًا بالقرب من هذه المجالس ليتعلم اتخاذ القرارات.

تعلم الأمير سعود من والده الأمير عبد الرحمن الكثير من إدارة العمل، وخدمة المواطنين والمشاركة في العمل الميداني، وخاصة أثناء تولي والده منصب محافظ الخرج.

الأمير سعود بن عبد الرحمن بن ناصر نائب أمير الحدود الشمالية سابقًا

والد الأمير سعود بن عبد الرحمن بن ناصر

والد الأمير سعود هو الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود، وهو الابن الحادي عشر من أبناء الأمير ناصر، ووالدته هي الأمير العنود بنت رشيد بن جبر الرشيد من أميرات قبيلة شمر، وشغل منصب محافظ الخرج مسبقًا.

تزوج الأمير عبد الرحمن من 4 نساء، وهن منيرة بنت محمد بن عبد العزيز، وأنجب منها فيصل وجواهر، والأمير وطفاء بنت سعود وطلقها وهي والدة عبد العزيز وعبد الإله، ومحمد، وسعود.

كما تزوج من عبير بنت عبد الله السويلم ولكنه طلقها، كما تزوج من مشاعل بنت محمد بن عبد الله العيبان وله من الأبناء فيصل، وجواهر، وعبد العزيز، وعبد الإله، وسعود، ومحمد، وسلمان.

إنجازات الأمير سعود بن عبد الرحمن بن ناصر

كان الأمير سعود دائمًا قريبًا من والده وتعلم منه الكثير من إدارة العمل، فكان قريبًا من مجالس الأسرة المالكة وصناع القرار في المملكة، وحضر الأمير سعود العديد من جلسات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع أثناء استقبالهما الوفود.

ورافق الأمير سعود ممثلي المملكة في العديد من الزيارات الرسمية للدولة الصديقة والشقيقة في الوطن العربي والعالم، تم تعيينه بأمر ملكي بأن يكون نائبًا لأمير منطقة الحدود الشمالية في الخامس من شهر مايو عام 2022 م الموافق 4 شوال عام 1443 هـ.

الأمير سعود بن عبد الرحمن بن ناصر نائب أمير الحدود الشمالية سابقًا

تعيينه نائب أمير منطقة الحدود الشمالية

بمرسوم ملكي تضمن العديد من القرارات تم تعيين الأمير سعود بن عبد الرحمن بن ناصر نائبًا لأمير منطقة الحدود الشمالية، وبعد هذا المرسوم رفع صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد الرحمن الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

كما شكر الأمير سعود صاحب السمو المليك الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع على الثقة الملكية فيه بتعيينه نائبًا لأمير منطقة الحدود الشمالية.

وعبر الأمير سعود عن اعتزازه بهذه الثقة الملكية متمنيًا من الله أن يوفقه لكل ما فيه خدمة الدين والملك والوطن، وتسخير كل الإمكانيات والقدرات لخدمة أهالي منطقة الحدود الشمالية تحت توجيهات أمير منطقة الحدود الشمالية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز.

وبعد صدور هذا المرسوم عبّر أهالي منطقة الحدود الشمالية خلال مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة "تويتر" بترحيبهم بالأمير سعود نائبًا لأمير فيصل بن خالد.

وغرّد حساب صحة الحدود الشمالية بتقديم مدير عام صحة الشمالية وكافة منسوبيها بالتهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد الرحمن لتعيينه نائبًا لأمير منطقة الحدود الشمالية وذلك على "تويتر" حيث كتبت في حسابه الشخصي "صحة الشمالية تُبارك لسموه الثقة الملكية وتتمنى له التوفيق والسداد".

كما كتب ماجد بن متعب المايق المدير العام لشركة بحر للعلاقات العامة والاتصال على حسابه الشخصي على تويتر:

" نبارك لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد الرحمن بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه نائبًا لأمير منطقة الحدود الشمالية سائلين المولى عز وجل لسموه التوفيق والنجاح وأن يعين سموه لما يحبه ويرضاه ولما تصبو إليه القيادة الرشيدة."

وكتب الشيخ زيد بن فالح الربع على حسابه الشخصي على تويتر " أهلاً بمقدم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور سعود بن عبد الرحمن نائباً لأمير منطقة الحدود الشمالية وحفظ الله مملكتنا بقيادتنا الحكيمة".

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية كِفل لرعاية السجناء وأسرهم السيد فواز بن سلمان المسطح "ألـف مبروك لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد الرحمن تعيينه نائباً لأمير منطقة الحدود الشمالية بالمرتبة الممتازة وأسأل الله له التوفيق والنجاح يستاهل أبو منصور"

كما كتب إبراهيم آل مقبل المدير العام لمؤسسة المال والأعمال للعقارات "أبارك لجارنا وحبيبنا صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود على الثقة الملكية."

وكتب حميد الحازمي: "أهلاً بمقدم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور سعود بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود نائباً لأمير منطقة الحدود الشمالية وحفظ الله مملكتنا بقيادتنا الحكيمة."

إعفاؤه من منصبه

في يوم 25 يونيو 2023 صدر أمر ملكي بإعفاء الأمير سعود بن عبدالرحمن بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود من منصبه كنائب أمير منطقة الحدود الشمالية.