موفمبر شهر الرجال: تعرف على قصته وسبب تسميته

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 أكتوبر 2021
موفمبر شهر الرجال: تعرف على قصته وسبب تسميته
مقالات ذات صلة
ليلة القدر: ما هي وسبب تسميتها بهذا الاسم؟
سودانية تحقق الشهرة والمال من تجارة العقارب! تعرف على قصتها
هل تعرف سبب تسمية شهر «مايو» ؟

موفمبر Movember هو حدث سنوي، بدأ في عام 2004 بهدف لتوعية الرجال بالأمراض الأكثر خطورة على صحتهم وكيفية الوقاية منها، ويمتد لشهر كامل، وشعاره "الشارب"، حيث يشهد مبادرة إطالة الرجال شواربهم للتوعية بالأمراض الخطيرة مثل السرطانات، والتركيز على ضرورة الفحص الدوري المبكر، وأيضا للتوعية بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب.

سبب التسمية

موفمبر Movember عبارة عن دمج لكلمتين إنجليزيتين وهما شهر نوفمبر November وكلمة شارب Moustache، والذي يعد من أهم علامات الذكورة، وأهم ما يميزه هو إطلاق الرجال المشاركين فيه لشواربهم. و لذلك يطلق العديد من الرجال المشاهير شواربهم ولحاهم في شهر نوفمبر تعبيراً عن دعمهم لحملة موفمبر.

قصة الاحتفال

في عام 2003 اقترح صديقان من أستراليا إطلاق شواربهما لدعم صحة الرجال خلال شهر نوفمبر، وبالأخص مصابي سرطان البروستاتا، ويتم استخدام الشريط الأزرق كرمز آخر لحملة موفمبر على غرار تخصيص شهر أكتوبر لتوعية النساء بسرطان الثدي، والشريط الوردي المستخدم مع أكتوبر الوردي.

موفمبر شهر الرجال: تعرف على قصته وسبب تسميته

قام الصديقان بتصميم شعار الفكرة، ووضعا قوانين هذا الحدث في هذا الشهر، وارسلا عدة رسائل إلكترونية إلى العديد من الرجال يطالبان بالمشاركة في هذا الحدث، وكانت رؤيتهما تتمحور حول تسليط الضوء على الأمراض الخطيرة، مثل سرطان البروستاتا وسرطان الخصية، والأمراض النفسية مثل الاكتئاب والانتحار، بالإضافة إلى قلة النشاط الجسدي للرجال.

وقد شارك معهما بالفعل مجموعة من 30 شخصا تقريباً، ونظمت المجموعة حدثاً أطالوا فيه شواربهم طيلة شهر نوفمبر، ومنذ وقتها انتشر الحدث بين الرجال حول العالم، وانتشرت ثقافته في 21 دولة حول العالم تقريباً. وأصبحت هذه المجموعة فيما بعد مؤسسة موفمبر الخيرية.

حيث تدعو حملة موفمبر الرجال إلى إجراء الفحوصات اللازمة بشكل دوري، واتباع الطرق الصحيحة للوقاية من أمراض الرجال الصحية والنفسية والقيام بالإجراءات الصحيحة للعلاج.

موفمبر شهر الرجال: تعرف على قصته وسبب تسميته

مؤسسة موفمبر

أصبحت موفمبر المؤسسة الخيرية الرائدة التي تهتم بصحة الرجل على نطاق عالمي، وتركز على الصحة النفسية والوقاية من الانتحار وسرطاني البروستاتا والخصية، وصنفت كواحدة من أفضل 100 منظمة غير حكومية في العالم.

وتقوم مؤسسة موفمبر، التي تحمل نفس اسم الحملة، بإدارة هذه المبادرة الخيرية منذ عام 2004، لتقديم أبحاث مبتكرة وبرامج دعم للارتقاء بمستوى الوعي والتبرعات في مجال العناية بصحة الرجل.

وبعد مشاركة نحو 6 ملايين من 20 دولة في الحركة العالمية، جمعت موفمبر أكثر من 730 مليون دولار لدعم ما يزيد عن 1250 مشروع صحي للرجال.

وتختص هذه البرامج الطبية والأكاديمية بسرطان البروستاتا والخصيتين والصحة العقلية والذهنية والوقاية من الانتحار وقلة النشاط الجسدي.

موفمبر شهر الرجال: تعرف على قصته وسبب تسميته

المشاركة في الحدث

يشارك كل العالم في هذا الشهر، لمساندة مرضى سرطان البروستات ومختلف أنواع السرطان والأمراض التي تصيب الرجال، ولجمع التبرعات لدعم الأبحاث والدراسات التي يتم إجراؤها في هذا المجال.

يمكن أن يشارك الرجال في الحملة الخيرية في شهر نوفمبر:

  1. المشاركة في التوعية لهذا الشهر من خلال تغيير مظهرهم وإطلاق شواربهم.
  2. المشاركة في أنشطة رياضية، مما يساعد الرجال في حياة صحية أكثر طولًا وبعدًا عن الأمراض.
  3. بدء المحادثات حول موفمبر، وسرطان البروستاتا والخصية بالإضافة إلى الصحة النفسية.
  4. الخضوع للفحوصات الطبية بشكل دوري.