ما سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 مارس 2024
ما سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم

يرجع سبب تسمية شهر رمضان إلى ما قبل دخول الإسلام، ويتساءل الكثير من المسلمين وغيرهم عن سر حصول على الشهر على اسمه وما معناه وما يشير إليه، وهل هو اسم إسلامي خالص أم له مرجعية أخرى، بالإضافة إلى إقبالهم على معرفة المزيد من المعلومات عن الشهر الفضيل لتبسيطها وإيصالها إلى الصغار.

ما سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم

ما سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم؟

يلتزم المسلمون في كل بقاع الأرض بصيام شهر رمضان، والذي يعتبر من أهم شهور السنة لديهم لكن لا يعرف البعض سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم، وما هو الأصل في تسميته.

حمل شهر رمضان اسمه من قبل دخول الإسلام ثم أن له عدة أسماء منها اسم ناتق، لكنه لم يكن مخصصًا للصيام فهناك الكثير من الشهور التي كان يصوم خلالها السابقون بسبب الديانات المنتشرة في ذلك الوقت غير الإسلام.

يعود أصل كلمة رمضان إلى الفعل رمض، وهو من الأفعال التي لها معاني تشير إلى شدة الحر، فكان القدماء يستخدمون الرمض في القضاء على فرائسهم التي أتعبها الركض في الطقس الحار.

وتشير الكلمة في بعض الأحيان إلى برك الغنم من شدة الحر أي جلوسها أرضًا.

يقول البعض أن شهر رمضان سمي بهذا الاسم بسبب حرقه للأعمال السيئة التي قام بها المسلم وتسجلت ذنوب ويستقبل الأعمال الصالحة.

ما هي قصة شهر رمضان؟

لم يكن المسلمون يصومون شهر رمضان بالكامل في البداية، لكنهم كانوا يصومون ثلاثة أيام فقط من كل شهر بالإضافة إلى ما يسمى يوم عاشوراء والذي يصومه الكثير من المسلمين حتى الآن.

بدأ صيام شهر رمضان بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ومن هناك أمر المسلمون بصيامه بالكامل، ونزل قول الله عز وجل في كتابه الكريم: "يا أيُّها الّذِين آمنُوا كُتِب عليْكُمُ الصِّيامُ كما كُتِب على الّذِين مِن قبْلِكُمْ لعلّكُمْ تتّقُون".

معلومات دينية عن شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان هو الشهر التاسع من الشهور العربية، ويعتبر من أفضل شهور العام لأنه الشهر الذي اختاره الله سبحانه وتعالى لتنزيل القرءان الكريم على عبده محمد صلى الله عليه وسلم.

ليلة القدر

يضم شهر رمضان المعظم أعظم الليالي وهي ليلة القدر التي تكون في (العشرة) الأواخر من شهر رمضان، وهي ليلة خير من عبادة ألف شهر، فمن حضرها وتعبد بها فقد فاز الفوز الأعظم.

قال الله تعالي في سورة القدر: " ليلة القدر خير من ألف شهر، وعادة ما ينتظر المسلمون ليلة القدر في الليالي الفردية من العشر الأواخر، ويحيونها بالعبادة والتقرب والتهجد.

غلق أبواب النار وتصفيد الشياطين

شهر رمضان هو الشهر الوحيد في العام الذي يتم به حبس الشياطين وسلسلتهم، وغلق أبواب النار، وعتق الرقاب منها فقد قال صلى الله عليه وسلم: "إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ."

قال صلى الله عليه وسلم “وَنادى مُنادٍ : يا باغيَ الخيرِ أقبل ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِر ، وللَّهِ عتقاءُ منَ النَّارِ “.

صيام شهر رمضان

يتعلم المسلمون في خلال هذا الشهر الكريم السيطرة على حواسهم والتحكم في غرائزهم طوال شهر كامل للعمل على السيطرة على النفس وتهذيبها، ومنحها القوة لمحاربة الشهوات على مدار العام، فهو بمنزلة فترة شحن البطاريات الخاصة بالمرء ليعمل طوال العام على ما تزود به من خير في هذا الوقت من العام.

التوبة

يتقبل الله عز وجل توبة المسلمين في هذا الشهر فهو شهر المغفرة والرحمة وفقًا لما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الصلواتُ الخمْسُ، والجُمعةُ إلى الجُمعةِ، ورَمضانُ إلى رمضانَ: مُكَفِّراتٌ لما بينهُنَّ إذا اجْتُنِبتِ الكبائِرُ.

يسعى الجميع إلى الحصول على تلك التوبة والغفران من خلال العمل الصالح والتقرب من الله بالصيام وصلاة القيام وغيرها من أعمال صالحة.

سبب صيام رمضان

تتعدد أسباب صيام شهر رمضان لكن أهم سبب والأول هو الامتثال لأوامر الله عز وجل وتنفيذًا لأوامره وأحكامه خوفًا منه وابتغاء لمرضاته على عباده.

يحصل المسلم على الكثير من التقوى خلال صيام شهر رمضان من خلال الابتعاد عن أي معصية والتقرب من الله عز وجل.

من الأسباب الشائعة التي يعرفها الكثيرين هي الإحساس بالفقراء، وهو من الأسباب الكثيرة ولكنه ليس السبب الأوحد لذلك، مع أنّ تنميته لمشاعر التراحم والعطف بين الأفراد.

يربي رمضان النفس البشرية ويروضها حيث تقمع شهواتها وتدير نفسك بعزيمة وإصرار على عدم المعصية.

يحافظ الصيام على الصحة وهو ما أثبتته الكثير من الدراسات التي تتحدث عن الصيام حيث يتخلص الجسم خلال هذه الفترة من السموم.

من فوائد شهر رمضان الحصول على المغفرة والعتق من النيران، والتخلص من سيئات العام الماضي.

يساعد كذلك على تنمية القدرة على أداء العبادات الروحانية بشكل جيد ومستمر حتى يصبح الأمر عادة مثل قراءة القرآن والصلاة.

كيف يجب أن يتصرف الصائم

يجب أن يتصف الصائم بالكثير من الصفات الحسنة ويكون تصرفه انعكاسًا إلى أخلاق الإسلام، ومن أحسن التصرفات التي يجب أن يتصف بها هي:

عدم رد الأذى بالأذى بل مقابلته بالإحسان، وعدم الاجترار إلى المشكلات التي تقع من قبل الآخرين.

يجب الحرص على غض البصر وكف الأذى عن الآخرين، وليس الصوم عن الطعام والشراب فقط لأن الصيام هو الصيام عن الجوارح والشهوات.

الفرحة بالصيام والإقبال على الإفطار وإظهار تلك الفرحة للآخرين، حيث قال صلى الله عليه وسلم ِللصَّائِمِ فَرْحَتَانِ: فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ، وَفَرْحَةٌ عِنْدَ لِقَاءِ رَبِّه.

الحرص على الصلاة والقيام وكافة العبادات في أوقاتها اعتمادًا على ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَن قامَ رمضانَ إيمانًا واحتِسابًا، غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ مِن ذنبِهِ، ومَن قامَ ليلةَ القَدرِ إيمانًا واحتِسابًا، غُفِرَ لَهُ ما تقدَّمَ من ذنبِهِ"

إمساك اللسان عن الذنوب مثل الغيبة والنميمة والكذب على الآخرين حتى وإن كان الأمر على سبيل المزاح.

بعد أن تعرفنا على سبب تسمية شهر رمضان والكثير من المعلومات عنه، يمكنك استخدامها لتزويد أبنائك بها والتعرف بشكل أعمق على هذا الشهر الفضيل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة