تعرف على سلسلة ألعاب فاينال فانتسي وقصتها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 مارس 2022
تعرف على سلسلة ألعاب فاينال فانتسي وقصتها

لعبة فاينل فانتسي Final Fantasy هي لعبة تقمص أدوار، تتميز بالعديد من عناصر الخيال والخيال العلمي. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على سلسلة ألعاب فاينل فانتسي.

ما هي لعبة فاينل فانتسي؟

 لعبة فاينل فانتسي Final Fantasy هي لعبة تقمص أدوار، تتميز بالعديد من عناصر الخيال والخيال العلمي. قد يبدو أن سلسلة ألعاب الفيديو التي بدأت في الانطلاق في عالم ألعاب الفيديو منذ أكثر من ثلاثة عقود من التاريخ مرتبطة أو مترتبة على بعضها البعض، لكن الحقيقة هي أن عدداً قليلاً جداً من ألعاب السلسلة ترتبط ببعضها البعض من حيث المؤامرات والشخصيات الفعلية. هذا يعني أنه يمكن للاعب الجديد اختيار أي لعبة في السلسلة وتشغيلها دون أن يكون قد نقصه شيئاً بسبب عدم لعب الإصدارات السابقة.

سلسلة ألعاب Final Fantasy ليست مرتبطة ببعضها البعض من حيث القصة أو الشخصيات، لكنها تتميز بالعديد من العناصر التي سيتعرف عليها عشاق السلسلة من عنوان إلى آخر. على سبيل المثال، غالباً ما يتم تقديم البلورات كأشياء مرتبطة ارتباطاً جوهرياً بسلامة الكوكب وتبرز بشكل بارز في العديد من القصص. غالباً ما تكون البلورات مرتبطة بالعناصر اليابانية الكلاسيكية المتمثلة في الأرض والماء والنار والرياح، والتي تشكل أيضاً جوهر الأنظمة السحرية في العديد من ألعاب Final Fantasy.

تُعتبر المناطيد عنصراً شائعاً آخر في فاينل فانتسي، العديد من ألعاب Final Fantasy تتميز بها كوسيلة نقل أو قاعدة تشغيل. يعتبر chocobo، وهو نوع من الطيور العملاقة التي تُركب مثل الحصان، شكلاً آخر من وسائل النقل التي شوهدت في العديد من إصدارات سلسلة الألعاب. العناصر الأخرى، مثل السيوف المسماة Excalibur و Masamune، تظهر مراراً وتكراراً خلال فاينل فانتسي.

تاريخ ألعاب فاينل فانتسي

بدأت لعبة تقمص الأدوار الخيالية فاينل فانتسي التي أنشأها هيرونوبو ساكاغوتشي، وقامت شركة سكوير بتطويرها ونشرها عام 1987. كان إصدار اللعبة الأصلي على جهاز نيس، وتم إعادة إنتاجها لعدة أجهزة أخرى مختلفة.

قصة ألعاب فاينل فانتسي

تدور قصة لعبة فاينل فانتسي حول أربعة شبان يُدعَون محاربي النور، وكل منهم يحمل جرماً سماويا يمثّل عناصر عالمهم، ويقع هذا العالم في ظلام وفوضى سبّبها الأشرار الأربعة. فيسعى المحاربون لهزيمة قوى الشر هذه وإعادة النور لتلك الأجرام وإنقاذ عالمهم. حققت اللعبة نجاحاً تجارياً كبيراً وتلقت العديد من الآراء والمراجعات الإيجابية، وأعقبتها العديد من الإصدارات والألعاب الإضافية.

تُعتبر لعبة فاينل فانتسي من أكثر ألعاب تقمص الأدوار تأثيراً ونجاحاً، فبحلول مارس 2003، كان قد تم بيع مليوني نسخة من جميع إصدارات فاينل فانتسي حول العالم.

سلسلة ألعاب فاينل فانتسي

معظم ألعاب Final Fantasy المرقمة هي ألعاب تقمّص الأدوار. يتحكم اللاعب عادةً في مجموعة صغيرة من المغامرين أو الأبطال في ثلاث بيئات منفصلة: خريطة العالم الخارجي، والأبراج المحصنة والمدن، وبيئة معركة مجردة حيث تدور أحداث المعارك.

سلسلة Final Fantasy هي سلسلة ألعاب من نوع الأكشن القائمة على المغامرات وهي من الألعاب اليابانية بنوع الـ RPG التي تعتمد أكثر على اللعب بنمط تبادل الأدوار بمعنى أنك تتحكم في عدة شخصيات في آن واحد وعليك أن تعطي كل منهم أمر ما سواء بالهجوم أو الدفاع أو التعاون مع الفريق. هذا يعني أنه يكون عليك التحكم فيما تفعله كل شخصية ويمكنك التنقل فيما بينهم بسلاسة ومن هنا ظهر مصطلح تبادل الأدوار.

تتميز اللعبة بأن أحداثها تقوم داخل إطار قصصي معين لكل لعبة بشرط تواجد عنصر الـ RPG ومن خلال التعامل مع شخصيات يابانية في عالم خيالي.

عندما تتضمن إحدى ألعاب Final Fantasy خريطة العالم الخارجي، فيجب أن يستخدمها اللاعب للتنقل بين المدن والأبراج المحصنة والمواقع الأخرى. تتميز معظم الإصدارات في السلسلة بمواجهات عشوائية، حيث يمكن للأعداء أن يفاجئوا اللاعب في أي وقت عندما يتنقلون على خريطة العالم العلوي أو في زنزانة. عادةً ما تكون المدن والبيئات المماثلة الأخرى آمنة، ويمكن للاعب التحرك والتحدث إلى الشخصيات غير اللاعب.

تميزت الألعاب المبكرة في السلسلة بقتال أساسي قائم على الأدوار. في هذه الألعاب، يختار اللاعب إجراءً لكل عضو في حزبه، ثم يحصل الأعداء على فرصة للهجوم، وتتكرر الدورة. تم استبدال هذا بنظام معركة الوقت النشط (ATB)، حيث يؤدي أداء عمل بشخصية في المعركة إلى بدء تشغيل مؤقت. عندما ينفد عداد الوقت، تكون الشخصية قادرة على التصرف مرة أخرى. تعمل هذه العدادات باستمرار، حتى عندما يصل اللاعب إلى قائمة، مما يضيف إحساساً بضرورة التحرك والقتال.

تتميز الألعاب الأخرى في السلسلة بقتال أكثر نشاطاً، وبعض إصدارات السلسلة مثل Final Fantasy XIV، لا تعتمد على الأدوار على الإطلاق.

قدمت أول لعبة Final Fantasy عدداً من العناصر الأساسية التي بقيت في إصدارات اللعبة حتى يومنا هذا. عندما تفتح اللعبة لأول مرة، يكون اللاعب قادراً على اختيار وتسمية أربعة أحرف من مجموعة من ست فئات إجمالية: المقاتل، واللص، والحزام الأسود، والسحر الأحمر، والسحر الأبيض، والسحر الأسود. يتم مشاهدة جميع هذه الفئات مرة أخرى، بشكل أو بآخر، في الألعاب اللاحقة.

تُعرف الشخصيات التي يسيطر عليها اللاعب باسم Warriors of Light، والذين ينطلقون لمحاربة شرير يدعى Garland، تقوم طريقة لعب الإصدار الأول من سلسلة فاينل فانتسي على أمر أساسي للغاية وهو الأدوار حيث تأخذ كل شخصية دورها في الهجوم باستخدام السحر أو باستخدام عنصر ثم يحصل كل عدو على دور أيضاً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة