ناسا تُخطط لاستكشاف كويكب من الذهب قد يجعل جميع البشر أثرياء

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 أغسطس 2021
ناسا تُخطط لاستكشاف كويكب من الذهب قد يجعل جميع البشر أثرياء
مقالات ذات صلة
ناسا تنقذ كوكب الأرض من كويكب قد يصطدم به
ناسا في مواجهة المستحيل.. رحلة لاستكشاف نشأة الكون!
بالصور.. ناسا تطلق برنامج مجاني لمراقبة الكويكبات

تخطط وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" لزيارة كويكب من الذهب والمعادن الثمينة تُقدّر قيمته بـ 8 آلاف كوادريليون جنيه إسترليني، الكوادريليون يُساوي مليون مليار، وهو رقم كفيل بأن يجعل جميع سكان الأرض مليارديرات.

يُطلق على الكوكب اسم "سايكي Psyche" وهو مليء بالمعادن الثمينة، تُخطط ناسا لإطلاق مهمة لاستكشاف الكويكب في صيف 2022. ويُطلق عليها اسم "مهمة الاستكشاف"، وستصل إلى سايكي في حوالي عام 2026.

لكن ناسا وسائر الخبراء يعرفون جيداً أن إعادة كويكب بهذه القيمة إلى الأرض يمكن أن يقضي تماماً على اقتصادنا العالمي. قال سكوت مور، رئيس شركة EuroSun Mining، إن الكم الهائل من الذهب في الكويكب يُهدد بإلقاء صناعة الذهب في حالة من الفوضى. وأضاف: "يتحكم أباطرة الذهب الآن في المئات من أفضل العقارات في جميع أنحاء العالم، لكن 4-5 ملايين أوقية من الذهب التي يجلبونها إلى السوق كل عام تتضاءل مقارنة بالفتوحات المتوفرة في الفضاء".

لذلك، ستقوم وكالة الفضاء بالرحلة لأغراض علمية ولا تُخطط لإجراء أي تعدين.

ماذا نعرف عن كويكب سايكي؟

يقول باحثو جامعة ولاية أريزونا إن Psyche 16 اكتُشف عام 1852 من قبل عالم الفلك الإيطالي أنيبال دي غاسباريس، الذي أطلق عليه اسم إلهة الروح اليونانية القديمة. ما يعطي الكويكب Psyche اهتماماً علمياً كبيراً هو أنه مصنوع من المعدن.

يقع Psyche 16 بين مداري المريخ والمشتري، من المرجح أن يكون الكويكب أحد الأجسام التي نجت من حوادث الاصطدام العنيفة التي كانت شائعة عندما كان النظام الشمسي يتشكل. وقد يوفر لنا بعض الأدلة على كيفية تشكل كوكبنا.

نظراً لأننا لا نستطيع رؤية قلب الأرض أو قياسه بشكل مباشر، فإن Psyche يُقدّم نافذة فريدة من نوعها إلى التاريخ العنيف للتصادمات والتراكم الذي خلق الكواكب الأرضية. هذا يعني أنه يمكن أن يخبرنا كيف تشكلت نواة الأرض ونوى الكواكب الأرضية الأخرى.

سايكي قادر على تدمير اقتصاد الأرض

بالإضافة إلى الذهب، فإن Psyche مليء بأكوام من البلاتين والحديد والنيكل.في المجموع، تُشير التقديرات إلى أن المعادن المختلفة لـ Psyche تساوي 8000 كوادريليون جنيه إسترليني.

هذا يعني أننا إذا جلبناها إلى الأرض، فسوف تُدمر أسعار السلع وتؤدي إلى انهيار الاقتصاد العالمي، لذلك فالكويكب قادر على إحداث فوضى على الأرض.