ناسا تخطط لإنشاء قاعدة على سطح القمر

ناسا تكشف عن مخططاتها الفضائية القادمة ضمن برنامج أرتميس القمري

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 نوفمبر 2022
ناسا تخطط لإنشاء قاعدة على سطح القمر

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن مخططاتها لإنشاء قاعدة على سطح القمر بحلول عام 2030، والتي سيتمكن العلماء من العيش والعمل فيها، وذلك بموجب برنامج أرتميس القمري.

ناسا تكشف عن مخططاتها الفضائية القادمة ضمن برنامج أرتميس القمري

ونقلت تقارير علمية تصريحات منسوبة إلى هوفارد هو، رئيس المرحلة الأولى من برنامج أرتميس- 1، الذي يهدف إلى إرسال مركبة أوريون الفضائية غير المأهولة إلى مدار حول القمر.

وقال هوفارد هو إنه من المتوقع أن تنجح ناسا خلال العقد الجاري، في إرسال البشر إلى القمر، حيث سيقيمون خلال فترة طويلة، مردفاً إن القاعدة القمرية ستتكون من: مستوطنة أساسية تقع على سطح صالح للعيش، منصة متحركة، روفر قمري.

وتابع قائلاً إن العمل يجري حالياً من أجل تحقيق برنامج العودة إلى القمر، مشيراً إلى أن الهدف التالي هي الرحلة إلى المريخ، والتي قد تستغرق عامين، وبالتالي، فينبغي دراسة ما يوجد خارج مدار الأرض بشكل دقيق جداً.

وأشارت التقارير إلى أن هذا المشروع الفضائي الطموح، يتم تمويله عن طريق الحكومة الأمريكية وبعض البرامج الخاصة، لافتة إلى أنه من المتوقع أن يتم بناء المستوطنة داخل الحفرة المعروفة باسم شكلتون.

وأضافت أن القاعدة القمرية المستقبلية، ستشهد تجربة العديد من الوسائل التقنية والتكنولوجية الحديثة، التي سيتم استخدامها لاحقاً عند استصلاح المريخ، لافتة إلى أن تكلفة برنامج أرتميس حالياً تقدر بـ 37 مليار دولار، فيما من المتوقع زيادة هذه القيمة إلى حوالي 90 مليار دولار، وذلك بحلول عام 2025.

وكانت ناسا قد أطلقت مؤخراً مركبة أوريون الفضائية غير المأهولة إلى مدار القمر، بواسطة الصاروخ الفضائي الضخم Space Launch System، وفقاً لمخططات برنامج أرتميس- 1.

أما برنامج أرتميس- 2، فهو يقضي بإرسال مركبة فضائية مأهولة إلى مدار القمر، فيما سيتحقق برنامج أرتميس- 3 مع هبوط رواد الفضاء على سطح القمر، والقيام برحلات مأهولة منتظمة إلى القمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة