ناسا تستعرض عينات من تربة الكويكب بينو للمرة الأولى

ناسا: تحليل تربة الكويكب بينو يكشف عن أدلة على وجود الماء والمعادن

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 أكتوبر 2023
ناسا تستعرض عينات من تربة الكويكب بينو للمرة الأولى

قامت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، لأول مرة، بعرض عينات من تربة الكويكب بينو، مبينة أن هذه العينات قد تشير إلى وجود الماء والمعادن على سطح الكويكب.

ناسا: تحليل تربة الكويكب بينو يكشف عن أدلة على وجود الماء والمعادن

ونقلت تقارير إخبارية تصريحات منسوبة إلى بيل نيلسون، مدير وكالة ناسا، الذي قال إن التحليل الأول أظهرت أن العينات تحتوي على الكثير من الماء على شكل معادن طينية رطبة وكربون.

وأشار إلى أن هذه العناصر هي جزء مهم في تكوين كوكب الأرض، ويمكن أن تساعد في تحديد أصل العناصر التي ربما أدت إلى ظهور الحياة، لافتاً إلى أن هذه العينات تحتوي أيضاً على جزيئات عضوية.

ولفتت التقارير إلى أنه تم جمع عينات تربة الكويكب بينو، بواسطة المسبار الفضائي OSIRIS-Rex، الذي تم إطلاقه في اتجاه الكويكب في عام 2016، وعاد إلى الأرض مع عينات في نهاية سبتمبر الماضي.

ونوهت إلى أنه في الوقت الحالي، يتم دراسة الجزيئات والغبار المحفوظة خارج الكبسولة الرئيسية من قبل الخبراء، مشيرة إلى أنه  لا يزال غير معروف مقدار التربة التي تم إعادتها إلى الأرض.

حيث يتوقع الخبراء أن تتجاوز 60 غراماً على الأقل، ومن الممكن أن تصل إلى 250 غراماً، فيما أفادت التقارير أنه سيتم الكشف عن الكمية الدقيقة بعد فتح الكبسولة الرئيسية.

وأضافت التقارير أنه بناء على خطط ناسا، فسوف تتم متابعة دراسة هذه العينات لمدة عامين على الأقل، مشيرة إلى أنه بعد ذلك، ستحتفظ الوكالة بحوالي 70% من المادة لدراستها في المستقبل، فيما سيتم نقل جزء منها إلى المتاحف والجامعات ووكالات الفضاء الأجنبية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة