اليوم الجمعة: كويكب يمر قرب الأرض

معلومات عن الكويكب الذي يمر قرب الأرض يوم الجمعة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 مارس 2023
اليوم الجمعة: كويكب يمر قرب الأرض

يعبر كويكب صغير مكتشف حديثاً، أطلق عليه العلماء اسم 2023 EY، بالقرب من الكرة الأرضية، وذلك اليوم الجمعة الموافق 17 مارس 2023، علماً بأنه لا يوجد خطر من اصطدامه بكوكبنا.

معلومات عن الكويكب الذي يمر قرب الأرض يوم الجمعة

ووفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فإن الكويكب 2023 EY يبلغ قطره 18 متراً، ويتحرك بسرعة 9.1 كيلومتر في الثانية، وسيكون في أقرب مسافة 239,356 كيلومتراً عند الساعة 02:39 ظهراً بتوقيت مكة (11:39 صباحاً بتوقيت غرينتش)، وهو غير مشاهد بالعين المجردة.

وأشارت إلى أن الكويكب 2023 EY ضمن قائمة الأجسام القريبة من الأرض، وهي تشمل أي كويكب يتقاطع مداره مع مدار الأرض، حيث تتم مراقبة هذه الكويكبات عن كثب، لافتة إلى أنه بفضل الأرصاد عالية الدقة والحسابات الميكانيكية السماوية ، يُعرف مدارها عادة بمستوى عال من الدقة.

ونوهت فلكية جدة إلى أنه لو كان هذا الكويكب في مسار اصطدام، ودخل إلى الغلاف الجوي للأرض، وتفكك على ارتفاع منخفض، يمكن أن تتحرر عنه طاقة عالية، قد تسبب في موجة صدمة في السماء، والتي يمكن أن تودي إلى تهشم زجاج المباني، ووصول قطع صغيرة من بقايا تلك الصخرة الفضائية إلى سطح الأرض، في صورة أحجار نيزكية في موقع اختراقه، كما حدث في روسيا في العام 2013.

وتابعت بقولها إن مثل هذه الفرص تستغل لتعلم المزيد حول الكويكبات، مثل طبيعة تكوينها، موضحة أن هذه الأجسام مثل آلة الزمن من مخلفات تشكل نظامنا الشمسي، وهي تحتفظ بالكثير من أسرار تلك الحقبة، ومن الممكن أن تخبرنا المزيد عن أصل كوكبنا.

وأضافت الجمعية أن مراقبة حركة الكويكب تعد فرصة ممتازة لاختبار القدرات الدولية على اكتشاف وتعقب الأجسام القريبة من الأرض، وتقييم قدرتنا على الاستجابة معاً لأي تهديد حقيقي لأي كويكب في المستقبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة