نتائج استطلاع حاوي حول استخدام وسائط التواصل الاجتماعي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 أكتوبر 2020
نتائج استطلاع حاوي حول استخدام وسائط التواصل الاجتماعي
مقالات ذات صلة
قراصنة إنترنت يستولون على أموال شركات غنية ويتبرعون بها لمؤسسات خيرية
تويتر يوقف إعادة التغريد وهذه هي الطريقة البديلة
تحدّي #مشهور_أوبو يحصد أكثر من نصف مليار مشاهدة على منصة تيك توك

أجرت مجموعة حاوي الإعلامية مؤخراً استطلاعاً للرأي حول استخدام وسائط التواصل الاجتماعي، والذي يهدف لدراسة تأثير تلك المواقع على المستخدمين، ومدى أثرها في حياتهم اليومية، حيث شارك فيه أكثر من 3000 شخص من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ووفقاً للاستطلاع الذي تم إجرائه إلكترونياً، فإن 91.6% من المشاركين يستخدمون هواتفهم المحمولة أو الجوالة من أجل الوصول إلى حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، حيث يقوم 21.5% من المشاركين بالنشر عليها مرة أسبوعياً، فيما ينشر عليها 21.2% من المشاركين يومياً.

ويمضي 39.3% من المشاركين أكثر من 3 ساعات يومياً على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث أظهرت النتائج أن موقع فيسبوك كان هو منصة التواصل الاجتماعي الأكثر استخداماً بين المشاركين، وبلغت نسبة مستخدميه من المشاركين 44.4%، وجاء بعده تطبيق المراسلة الفورية واتسآب بنسبة استخدام بلغت 30.4% من المشاركين.

وبينت النتائج أن 57.2% من المشاركين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لأسباب شخصية، حيث يعتمد عليها 81.5% من المشاركين للتواصل مع الأصدقاء والعائلة، فيما يستخدمها 20.6% من المشاركين لإقامة صداقات جديدة.

وإلى جانب ما سبق، فإن 41.2% من المشاركين في الاستطلاع قالوا أنهم يستخدمون وسائط التواصل الاجتماعي كمزيج من الاستخدام الشخصي والتجاري، حيث أوضحت النتائج أن 43.7% من المشاركين يستخدمونها من أجل إنجاز العمل، بينما يستخدمها 20.6% من المشاركين للبحث عن وظيفة جديدة.  

وأوضح 52.5% من المشاركين أنهم يدخلون منصات التواصل الاجتماعي في أوقات فراغهم، فيما أشار 43.6% من المشاركين في الاستطلاع أنهم متصلون بها معظم الوقت، بينما يحرص 22.1% من المشاركين على تصفحها قبل الذهاب إلى النوم.

وكشف 14% من المشاركين في الاستطلاع أنهم يعتمدون على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل مشاهدة مقاطع الفيديو، حيث كان محتوى الترفيه والمشاهير هو الأكثر استهلاكاً على كل من فيسبوك (بنسبة 69.2% من المشاركين) وإنستغرام (بنسبة 76.4% من المشاركين) وسناب شات (بنسبة 54.6% من المشاركين) ويوتيوب (بنسبة 54.6% من المشاركين) وتيك توك (بنسبة 80.3% من المشاركين).

كما أظهرت نتائج الاستطلاع أن 37.9% من المشاركين فيها لديهم أكثر من 500 صديق على جميع حساباتهم على وسائط التواصل الاجتماعي، إلا أن 35.5% من المشاركين فقط هم من التقوا بمعظم هؤلاء الأصدقاء على أرض الواقع.

وقال 82.5% من المشاركين في الاستطلاع أنهم يستخدمون حسابات منصات التواصل الاجتماعي لتسجيل الدخول إلى المواقع الأخرى، حيث أوضح  57.3% من المشاركين أن موقع فيسبوك هو حساب وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر استخداماً لتسجيل الدخول إلى المواقع أخرى.

وأبرز المشاركون في الاستطلاع التأثيرات السلبية لوسائط التواصل الاجتماعي على الناس والمستخدمين، والتي كانت أهمها:

  • نقل الأخبار الكاذبة والإشاعات (92.2% من المشاركين يعتقدون أن منصات وسائل التواصل الاجتماعي تساعد في نشر الأخبار الوهمية).
  • من الممكن أن تستخدم لخداع الناس عبر استخدام أسماء وصور وهمية وعمليات النصب والاحتيال (يرى 48.3% من المشاركين أن مدح المؤثرين والمشاهير للمنتجات على وسائط التواصل الاجتماعي يلعب دوراً كبيراً في التأثير على قرارات الشراء الخاص بهم).
  • الإدمان (يعتبر 40% من المشاركين أنفسهم مدمنين على وسائط التواصل الاجتماعي).

وعلى الجانب الآخر، فقد ثمن المشاركون التأثيرات الإيجابية لوسائط التواصل الاجتماعي على الناس والمستخدمين، حيث كانت أهمها:

  • التواصل مع الأشخاص بأي وقت بغض النظر عن البقعة الجغرافية (يعتمد عليها 81.5% من المشاركين للتواصل مع الأصدقاء والعائلة).
  • معرفة آخر الأخبار والمستجدات حول العالم في أي وقت (73.5% من المشاركين يستخدمونها للاطلاع على آخر الأخبار).
  • معرفة ناس جدد وتكوين الصداقات (يستخدمها 20.6% منهم لإقامة صداقات جديدة).

للاطلاع على نتائج البحث كاملاً انقر هنا.