نصائح للتسويق الفعّال عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يُقصد بمصطلح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الذي يُشار إليه باختصار أحرف (SMM)، إلى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية لتسويق منتجات الشركة وخدماتها.

  • تاريخ النشر: السبت، 30 أبريل 2022
نصائح للتسويق الفعّال عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يُقصد بمصطلح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الذي يُشار إليه باختصار أحرف (SMM)، إلى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية لتسويق منتجات الشركة وخدماتها. تعرّف خلال السطور التالية بشكل أكثر تفصيلاً على التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يُقصد بمصطلح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الذي يُشار إليه باختصار أحرف (SMM)، إلى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية لتسويق منتجات الشركة وخدماتها. يوفر هذا النوع من التسويق للشركات طريقة للتفاعل مع العملاء الحاليين والوصول إلى عملاء جدد مع السماح لهم بالترويج للشركة ومنتجاتها وعروضها. يحتوي التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على أدوات لتحليل البيانات تسمح للمسوقين بتتبع نجاح جهودهم.

تُستخدم مواقع مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام بشكل شائع لتنفيذ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. تسمح مواقع التواصل الاجتماعي للمسوقين باستخدام مجموعة واسعة من التكتيكات والاستراتيجيات لترويج المحتوى وجعل الناس يتفاعلون معه. تسمح العديد من الشبكات الاجتماعية للمستخدمين بتقديم معلومات جغرافية وديموغرافية وشخصية مفصلة، مما يمكّن المسوقون من تكييف رسائلهم مع صفات الجمهور المُستهدف والجمهور المُحتمل ليصبح لها صدى أفضل لدى المستخدمين. هناك خمس ركائز أساسية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، هي:

  • تحديد الاستراتيجية: تتضمن هذه الخطوة تحديد الأهداف وقنوات التواصل الاجتماعي التي سيتم استخدامها ونوع المحتوى الذي سيتم مشاركته.
  • التخطيط والنشر: يجب على الشركات صياغة خطط للشكل الذي سيبدو عليه محتواها، فمثلاً: هل سيكون هناك مقاطع فيديو أو صور أو نص مكتوب؟ مع تحديد الموعد المناسب لنشر المحتوى.
  • الاستماع للجمهور ومشاركته: مما يجعل وسائل التواصل الاجتماعي أكثر فاعلية في التسويق، هو أنها تُمكن الشركة من مراقبة ما يقوله المستخدمون والعملاء عن المنشورات والعلامات التجارية وأي أصول تجارية أخرى خاصة بها.
  • التحليلات والتقارير: جزء من التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي هو معرفة التأثير الذي تُحققه المنشورات، لذا فإن تقارير المشاركة والوصول مهمة للغاية.
  • الإعلان: يُعدّ شراء الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي طريقة جيدة للترويج للعلامة التجارية وتطويرها.

أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يمكن اعتبار أن وسائل التواصل الاجتماعي قد أصبحت المساحة الافتراضية الأكثر تأثيراً وأهمية حيث لا يتم استخدام النظام الأساسي للشبكات الاجتماعية فحسب، بل هي أيضاً وسيلة جيدة للإعلان رقمياً عن علامتك التجارية ومنتجاتك. من خلال وسائل التواصل الاجتماعي يُمكنك الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص في غضون ثوانٍ من نشر إعلان، مما يساعدك على تقليل التكاليف، وجعل إعلاناتك تصل إلى جمهورك المحتمل بسرعة وفعالية أكبر.

مع تزايد عدد مستخدمي شبكة الإنترنت، والذي يمثل ما يقرب من 59٪ من سكان العالم، يجب ألا يفوت المسوقون فرصتهم في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يمكنهم الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المشترين المحتملين مقارنةً بالتسويق عبر وسائل الإعلام المطبوعة أو التلفزيونية. يُمكنك التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من تحقيق ما يلي:

  • الإخبار بقصتك: يُعدّ التواجد عبر الإنترنت بشكل تجاري في أي من منتديات الوسائط الاجتماعية مثل فيسبوك أو إنستغرام طريقة رائعة للتفاعل مع جمهورك والتواصل معهم على المستوى الشخصي. الأمر الذي يمنحك الفرصة لتروي قصتك لجميع متابعيك وتلهمهم من خلال نجاحك أو إخفاقاتك السابقة. مواقع التواصل الاجتماعي هي مكان تستطيع من خلاله التفاعل بشكل أكبر مع جمهورك وهو ما يساعدك على فهم جمهورك بشكل أفضل. سيتمكن عملاؤك من التعرف عليك والارتباط بقصصك على المستوى الشخصي أيضاً، وهذا هو بالضبط ما تحتاجه كرجل أعمال. قد يجد الأشخاص الذين لا يعرفونك أو يعرفون عملك أنه من المثير للاهتمام معرفة كيف قمت ببناء عملك، وبالتالي، من خلال هذه المنشورات، يمكنك إنشاء وزيادة الوعي بعلامتك التجارية.
  • زيادة جمهورك بميزانية صغيرة: قد تكون إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي من أقل الطرق تكلفة لتسويق عملك رقمياً. مع وجود العديد من أدوات الإعلان المختلفة المتوفرة في منتديات الوسائط الاجتماعية هذه، يمكنك الاستفادة من هذه الفرصة وتسويق منتجك بشكل فعال من حيث التكلفة. أفضل شيء في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو أنك لست مضطراً إلى استخدام الإعلانات أو الأدوات الإعلانية لتسويق علامتك التجارية. يمكنك أن تنمو كصفحة على شبكات التواصل الاجتماعي ببساطة عن طريق التناسق ونشر محتوى مثير للاهتمام وقابل للارتباط مع جمهورك. يمكن القيام بذلك باستخدام محتوى تحسين محركات البحث (SEO) ، حيث تستخدم الكلمات الرئيسية الأكثر شيوعاً خلال منشوراتك وهو ما قد يُحقق وصولاً أفضل لها.
  • جذب المزيد من العملاء المحتملين: قم بإنشاء محادثات ومشاركة هادفة مع متابعي صفحتك من خلال نشر مقاطع الفيديو والأخبار والبيانات والاتجاهات المُثيرة لاهتمامهم. يتيح البيع من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لمتخصصي المبيعات بناء علاقات مع العملاء المتوقعين. كما يمكنهم مساعدة العملاء المحتملين في حل المشكلات. وهذا بدوره يسمح لفريق المبيعات ببناء الثقة والمصداقية.

استمع إلى العملاء وما يقوله الناس عن شركتك. يمنحك هذا فرصة للحصول على تعليقات صريحة حول كيفية رؤية الآخرين لعلامتك التجارية. إنه يفتح نافذة لتحسين نقاط الضعف في عملك مع تعزيز الجوانب الإيجابية التي يُثني عليها العملاء.

  • بناء أصالة العلامة التجارية: يمنح الانخراط في وسائل التواصل الاجتماعي العلامات التجارية الفرصة لبناء الثقة مع العملاء والشركاء والموهوبين / الموظفين المحتملين. يتم تدعيم هذا الأمر إذا كان هناك أشخاص آخرون يروجون لعلامتك التجارية أو منتجاتك / خدماتك لأشخاص آخرين. من المرجح أن يثق الناس بالنصائح أو التوصيات من العائلة والأصدقاء أكثر بثلاث مرات تقريباً أكثر من قنوات العلامات التجارية الرسمية.
  • إنشاء محتوى فريد على نطاق واسع: يمكن أن تكون مجتمعات الوسائط الاجتماعية أيضاً مصدراً ممتازاً للمحتوى الأصلي والمدروس. يمكن للمحتوى الذي ينشئه المستخدم والمحتوى الذي ينشئه الموظف التحدث عن العلامات التجارية بطرق أصلية، لكنها تحافظ على تدفق نشر المحتوى الخاص بك مع الكثير من الخيارات الجديدة.

نصائح للتسويق الفعّال عبر مواقع التواصل الاجتماعي

إذا كُنت تريد الحصول على تسويق فعال من خلال مواقع التواصل الاجتماعي فيُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • تحديد أهدافك: هدفك هو القوة الدافعة لاستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. لذلك لا تتأخر، احصل على ورقة وقم بتدوين أهدافك، إليك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك أثناء تحديد الأهداف، منها: كن دقيقاً، ضع أهدافاً قابلة للتحقيق، تأكد من أن أهدافك قابلة للقياس.
  • تعرف على الجمهور المستهدف: الآن بعد أن وضعت هدفك وحددته، سيكون عليك أن تلقي نظرة على الجمهور. بدون دعم جمهورك، ستذهب استراتيجيتك سدى. يعد رسم إستراتيجية الوسائط الاجتماعية الخاصة بك وفقاً لجمهورك أمراً لا بد منه. سيساعدك جمهورك المستهدف في اكتشاف وتحديد كل شيء، بدءًا من اختيار منصات الوسائط الاجتماعية التي تحتاجها لتحقيق وصول أفضل لكامل المحتوى الذي ستنشئه.
  • قم بإنشاء إستراتيجية محددة لكل منصة وسائط اجتماعية: بنفس الطريقة التي تعد بها جوانب أخرى من خطتك التسويقية، يجب أن يكون لديك خطة محددة ومقصودة لكل منصة تستخدمها. كل منصة لديها الفروق الدقيقة التي تجعلها مُختلفة عن الأخرى. قد لا تحتاج علامتك التجارية إلى التواجد على كل منصة، ولكن لكي يتم الوصول إلى مشاركاتك، يجب أن يكون لديك إستراتيجية خاصة بالمنصة التي تستخدمها.

تأكد من أنه يمكنك الإجابة بوضوح ودقة على أسئلة مثل: لماذا أستخدم هذه المنصة؟ من الذي سيصل إلى هذه المنصة؟ ما أنواع المنشورات التي تعمل بشكل أفضل على هذه المنصة؟ كيف تكون مشاركاتي فريدة من نوعها على هذه المنصة؟ ستساعدك الإجابة على هذه الأسئلة في تطوير استراتيجيتك لتلك المنصة.

  • كن متسقاً: يجب أن يكون مدى اتساق النشر محدداً لكل موقع من مواقع الشبكات الاجتماعية التي تستخدمها. تتطلب بعض المنصات مثل Twitter و Instagram Stories أن تكون نشطاً عدة مرات في اليوم للحصول على أقصى فائدة متاحة من جمهورك. أنواع المنشورات الأخرى، مثل منشورات Instagram العادية وتحديثات Facebook، ليس بها قدر كبير من الإلحاح ويمكن استخدامها بشكل أقل عدداً. عند تحديد إستراتيجية النشر الخاصة بك، يجب النظر إلى عوامل مثل كيفية عمل الخوارزمية لكل منصة وما إذا كان المحتوى ينشر حسب الترتيب الزمني أو يتم تنظيمه بناءً على عوامل أخرى.

يرتبط هذا مرة أخرى بخطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. يجب أن تحدد الخطوط العريضة التالية: كم مرة تخطط للنشر على كل منصة وسائط اجتماعية بناءً على أفضل الممارسات لتلك المنصة؟ ما نوع المحتوى الذي تخطط لنشره على كل منصة؟ من هو جمهورك المستهدف على كل منصة؟

  • ركز على رسائلك: سيكون لكل نظام أساسي تستخدمه مجموعة سكانية فريدة خاصة به. سيكون هناك تداخل في الأشخاص الذين تستهدفهم على كل نظام أساسي، ولكن لا يزال من الضروري فهم الخصائص الديموغرافية الخاصة بجمهورك حتى تتمكن من تكييف رسالتك بحيث يكون لها أكبر تأثير. سيساعدك وجود رسالة مركزة على إنشاء محتوى عالي الجودة للعلامة التجارية وله صدى لدى جمهورك.
  • راقب ما هو شائع: بمجرد تحديد رسائلك الرئيسية، راقب الاتجاهات الشائعة الناشئة في كل منصة. إذا لاحظت ارتفاعاً في شعبية نمط أو إستراتيجية تتوافق مع رسائلك، فمن الأفضل الاستفادة منها لزيادة التفاعل. كن حذراً من القفز على كل تريند تراه على الإنترنت. يُعدّ إنشاء مشاركات لا تتماشى مع رسالتك الإجمالية طريقة سريعة لتنفير جمهورك المستهدف. تذكر أنك لا تحتاج أبداً إلى إنشاء نوع معين من المحتوى لمجرد أنك ترى علامات تجارية أخرى تفعل ذلك. هذا هو السبب في أنه من الضروري جداً إنشاء رسالة مركزة يمكنك استخدامها كخط أساس لقياس جميع مشاركاتك على وسائل التواصل الاجتماعي المستقبلية.
  • قم بإعداد تقويم محتوى الوسائط الاجتماعية: بغض النظر عما تفعله، بدون تخطيط، ستفشل في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. لذلك، استخدم أدوات تقاويم محتوى الوسائط الاجتماعية لتنظيم ونشر كل المحتوى الخاص بك في الوقت المناسب وبكفاءة. تساعد تقاويم المحتوى أيضًا في توزيع الموارد بشكل فعال، وتحسين تعاون الفريق وإعطاء فهم أكثر عمقًا لما يصلح وما لا يصلح مع الجمهور.

ستجد العديد من النماذج على الإنترنت لإعداد التقويم الخاص بك. أفضل ما في هذه النماذج هي أنها تُمكّنك من وضع الصور وتعيين توقيتات منشوراتك لوسائل التواصل الاجتماعي المتعددة بالإضافة إلى العديد من المزايا من خلال لوحة تحكم واحدة.

  • استخدم فن سرد القصص: القصص هي التي تبيع وليس المنتج. كبشر نحن نتواصل بشكل أفضل مع القصص. من خلال القصص يمكن بناء الارتباط العاطفي للعلامة التجارية مع جمهورها. القصص تلهم الأفكار وتشجع التفاعل. من خلال القصص أيضاَ يًمكنك أنسنة علامتك التجارية، بمصطلح "إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية"، فإننا نعني تجاوز الأسطح الزجاجية لهذه الشاشات الرقمية. أظهر لجمهورك ما يدور في مكتبك، وقدم موظفيك لهم، وأظهر الأشخاص الذين يقفون وراء علامتك التجارية. تذكر أن قصص العلامات التجارية ليست إعلانات أو عروض مبيعات. إنها تساعد الجمهور على الاتصال بعلامتك التجارية. تخبرهم قصصك بما تمثله، وتعرض ثقافتك وكذلك قيمك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة