نزاع قضائي حول حظر تطبيق وي شات WeChat في أمريكا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020
نزاع قضائي حول حظر تطبيق وي شات WeChat في أمريكا
مقالات ذات صلة
انستغرام يُحاصر الحسابات المشبوهة بعد "فضائح الانفلونسر influencer"
بميزة جديدة: سناب شات ينافس انستغرام وتيك توك
غوغل تتيح ميزة جديدة للبحث عن الأغاني العالقة في ذهنك

يبدو أن التوتر بين بكين وواشنطن لن ينتهِ؛ فبالرغم من اتفاقية شركة أوراكل وشركة بايت دانس ByteDance ـ الشركة المالكة لتطبيق تيك توك TikTok ـ الشهير، التي أوقفت حظر التطبيق في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن موقف وي شات WeChat التطبيق المعتمد في الصين للمحادثات الشبيه بواتس آب لا زال غامضًا.

حظر تطبيق وي شات WeChat

وبعد أقل من 24 ساعة من اتفاقية أوراكل، أوقفت قاضية في أمريكا بولاية كاليفورنيا قرارًا صادرًا من وزارة التجارة الأمريكية يطالب شركتي أبل وجوجل بحظر تطبيق وي شات WeChat المملوك لشركة تينسنت tencent الصينية، وحذفه من متجرهما أبل ستور App Store وبلاي ستور Google Play؛ لمخاوف تتعلق بالأمن القومي.

شاهد أيضاً: صفقة أوراكل تؤجل حظر تطبيق تيك توك TikTok في أمريكا

ويأتي الحكم القضائي، ردًا على إعلان وزارة التجارة الأمريكية الجمعة، حظر التطبيق الذي يبلغ عدد مستخدميه في الولايات المتحدة الأمريكية 19 مليون، وهو يستخدم بالإضافة إلى المحادثات في الدفع الإلكتروني والتحويل المالي، ونشأ في عام 2011 والحكم أتى استجابة لدعوى قضائية رفعها مستخدمون ضد الوزارة.

ما سبب حظر تطبيق وي شات WeChat؟

ويأتى الحكم القضائي ليفتح جدلًا حول حقوق حرية التعبير في الدستور الأمريكي فتقول وزارة التجارة الأمريكية إن الحظر هدفه ما أعلنه الحزب الشيوعي الصيني عن استخدام تطبيق وي شات WeChat في عمليات تضر بالأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية وخصوصية بيانات المستخدمين لكن الحكم القضائي يقول إن حجة وزارة التجارة الأمريكية ضعيفة.

وتٌشير الوزارة إلى أن حظر تطبيق وي شات WeChat يستهدف محاربة محاولات الصين الخبيثة لجمع البيانات الشخصية للأمريكيين، حسب موقع بي بي سي. 

وسيعرقل الحظر تواصل مستخدمي تطبيق وي شات WeChat مع ذويهم في الصين، أو من لديهم اتفاقيات تجارية مع الصين، خاصة وأن التطبيق يضم نحو مليار مستخدم.

ترامب يتحدى القضاء في أزمة وي شات WeChat

وتحت عنوان: إدارة ترامب تتحدى القضاء الذي أوقف حظر تطبيق وي شات WeChat، قالت شبكة سي إن بي سي: إن متحدث باسم وزارة العدل الأمريكية أبلغها أن حظر التطبيق يتوافق مع القانون، ويعزز من حماية مصالح الأمن القومي، مؤكدة أن وقف الحظر يعرقل مساعي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لوقف تهديدات الصين للأمن القومي الأمريكي.

شاهد أيضاً: واتسآب ويب سيعمل قريباً ببصمة إصبعك فقط

ودخل حظر التطبيق حيز التنفيذ، وهو ما وصفته الشركة المالكة للتطبيق بالمؤسف، نافية ما تعتقد أنه مزاعم أمريكية حول تهديد الأمن القومي